مايكل كوكس
الرياضة ثورة كونتي في تشيلسي تتطلب انتفاضة أخرى للبقاء في الصدارة

ثورة كونتي في تشيلسي تتطلب انتفاضة أخرى للبقاء في الصدارة

جاءت نهاية هذا الموسم مخيبة للآمال بالنسبة لتشيلسي على المستوى المحلي، بعدما خسر المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي أمام آرسنال بهدفين مقابل هدف وحيد، وهو ما حرم المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي من أن يجمع بين الثنائية المحلية في أول موسم له مع تشيلسي. لكن يمكننا القول بكل تأكيد إن كونتي كان هو النجم الأبرز لتشيلسي هذا الموسم، وإن قراره بتغير طريقة اللعب من 4 - 3 - 3 إلى 3 - 4 - 3 في الخريف كانت واحدة من أكثر التغييرات التكتيكية أهمية في تاريخ الدوري الإنجليزي بشكله الجديد على مدار 25 عاماً؛ فبعد تغيير طريقة اللعب، انطلق تشيلسي بقوة إلى صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز وجمع 93 نقطة، وهو

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة فينغر يؤكد أنه ما زال الاختيار الأنسب لآرسنال

فينغر يؤكد أنه ما زال الاختيار الأنسب لآرسنال

بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي، بدا الأمر وكأن هذه المباراة هي النهاية المناسبة لهذا الموسم، حيث كانت بين فريقين تنافسا لإثبات أي منهما يستطيع تطبيق خطة الدفاع بثلاثة لاعبين بالشكل الأمثل.

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة أهم النقاط التكتيكية المكتسبة من الدوري الإنجليزي

أهم النقاط التكتيكية المكتسبة من الدوري الإنجليزي

كان من شأن تحول تشيلسي في أسلوب لعبه نحو الاعتماد على ثلاثة لاعبين بخط الدفاع إحداث تغيير في مجمل التفكير السائد بالدوري الممتاز الإنجليزي، بينما يجري النظر حالياً إلى استعادة الكرة من خلال الضغط، بدلاً عن الاحتفاظ بها، باعتبارها أمراً محورياً. وهنا نعرض لأهم النقاط التكتيكية المكتسبة من هذا الموسم. * خطوط الدفاع الثلاثية لا شك أن التوجه التكتيكي المهيمن على الدوري الممتاز موسم 2016 - 2017 تمثل في الاعتماد على خط دفاع مؤلف من ثلاثة لاعبين.

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة هل تنجح فرق الدوري الممتاز في محاكاة خطة مورينيو أمام تشيلسي؟

هل تنجح فرق الدوري الممتاز في محاكاة خطة مورينيو أمام تشيلسي؟

نجح مانشستر يونايتد في إبهار باقي الأندية المنافسة على صدارة الدوري الإنجليزي بتكتيكاته الرائعة على استاد أولد ترافورد، وبات الآن لزاماً على أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي التوصل إلى سبيل يضمن لفريقه البقاء في الصدارة. جدير بالذكر أن مانشستر يونايتد بقيادة المدرب جوزيه مورينيو ليس أول فريق يتمكن من إنزال الهزيمة بتشيلسي تحت قيادة المدرب أنطونيو كونتي، بل وتلك ليست الهزيمة الأولى التي يمنى بها تشيلسي بقيادة كونتي منذ تحوله إلى أسلوب لعب 3 - 4 - 3 في أكتوبر (تشرين الأول) وهو التحول الذي نجح في إحداث تحول بمسار الفريق خلال الموسم الحالي. ومع ذلك، تبقى خصوصية هذه المواجهة متعلقة بحقيقة أن أي من الفرق ا

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة آرسنال يوجه أنظاره لدوري الأبطال بعد فقدان الأمل في اللقب الإنجليزي

آرسنال يوجه أنظاره لدوري الأبطال بعد فقدان الأمل في اللقب الإنجليزي

تبدو خسارة آرسنال من تشيلسي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد معتادة إلى حد ما، لا سيما عندما نعرف أن هذه هي الهزيمة السابعة في آخر ثماني مباريات لـ«المدفعجية» في «ستامفورد بريدج».

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة بوكيتينو أظهر براعته بالتفوق على خطط كونتي

بوكيتينو أظهر براعته بالتفوق على خطط كونتي

يعرف الجميع عن المدير الفني الأرجنتيني لنادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي ماوريسيو بوكيتينو ذكاءه الخططي والتكتيكي، وهو ما ظهر بقوة خلال تعامله مع طريقة 3 - 4 - 3 التي يعتمد عليها الإيطالي أنطونيو كونتي مع تشيلسي - وهي المباراة الأولى خلال الموسم الحالي التي يتفوق فيها أي ناد على تشيلسي من الناحية الخططية. ومنذ التحول إلى طريقة 3 - 4 - 3 عقب الهزيمة بثلاثية نظيفة أمام آرسنال على ملعب الإمارات في سبتمبر (أيلول) الماضي، حقق تشيلسي الفوز في جميع المباريات الـ13 التي خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وظل مسيطرًا ومهيمنًا تمامًا على مجريات الأمور للدرجة التي جعلت المديرين الفنيين للفرق الأخرى يشعرون ب

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة كانت لبايرن ميونيخ اليد العليا في مواجهات آرسنال («الشرق الأوسط»)

«الغارديان» تلقي نظرة تحليلية على مواجهات دور الـ16 بدوري الأبطال

أوقعت قرعة دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بايرن ميونيخ الألماني مع آرسنال الإنجليزي، وباريس سان جيرمان الفرنسي مع برشلونة الإسباني في أقوى المواجهات. ووضعت القرعة ريـال مدريد الإسباني حامل اللقب مع نابولي الإيطالي، ومانشستر سيتي الإنجليزي مع موناكو الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي مع بوروسيا دورتموند الألماني، وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي، وباير ليفركوزن الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني، وإشبيلية الإسباني مع ليستر سيتي الإنجليزي. وكانت الفرق الـ16 المتأهلة وزعت على مستويين: الأول يضم أبطال المجموعات في الدور الأول، والثاني لأصحاب المركز الثاني.

مايكل كوكس (لندن)
الرياضة سانشيز يتوهج مع انتعاش أوزيل

سانشيز يتوهج مع انتعاش أوزيل

سجل ألكسيس سانشيز مرتين أمام بورنموث وأظهر أنه ما زال متوهجا في ظل انتعاش الثنائي الذي شكله مع مسعود أوزيل. لخص فوز الآرسنال على بورنموث أداء الفريق في المباريات الأخيرة؛ فقد أثمر عن ثلاث تسديدات على المرمى وثلاثة أهداف. كان هذا إجمالي ما حققوه خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو الشهر الذي عادة ما يتعرض فيه فريق أرسين فينغر لتراجع كبير في الشكل، إذ إن 10 أهداف من 11 تسديدة على المرمى معدل غير قابل للاستمرار. فبأداء سار بوتيرة واحدة، كان ألكسيس الأبرز بين زملائه.

مايكل كوكس (لندن)