ولید عبد الرحمن
العالم العربي ما مستقبل «داعش» بعد القضاء على زعيمه أبو الحسين القرشي؟

ما مستقبل «داعش» بعد القضاء على زعيمه أبو الحسين القرشي؟

أثار مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو الحسين الحسيني الهاشمي القرشي، الحديث عن تحركات التنظيم خلال الفترة المقبلة بعد استهداف قياداته، وهل سيعلن التنظيم مقتل زعيمه؟ وما دلالة مقتل أربعة من قادته خلال 4 سنوات منذ 2019؟ ووفق باحثين في الشأن الأصولي والإرهاب، فإن «الاستهداف السريع والسهل لقيادات التنظيم قد يصبّ في تراجع قدرة التنظيم على التأثير و(الفاعلية)». لكنهم أشاروا إلى أن «التنظيم نجح سابقاً وما زال ينجح في البقاء والتكيف مع الضربات التي يتلقاها». وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مقتل أبو الحسين الحسيني، في عملية للاستخبارات التركية في شمال سوريا.

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
العالم العربي ما مستقبل «داعش» بعد القضاء على زعيمه أبو الحسين القرشي؟

ما مستقبل «داعش» بعد القضاء على زعيمه أبو الحسين القرشي؟

أثار مقتل زعيم «داعش» الإرهابي أبو الحسين الحسيني الهاشمي القرشي، تكهنات بشأن تحركات التنظيم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد استهداف 4 من قادته خلال 4 سنوات. وقال باحثون في شؤون الجماعات المتطرفة إن «الاستهداف السريع لقيادات التنظيم قد يؤدي إلى تراجع قدراته. إلا أنه نجح في البقاء والتكيُّف مع الضربات التي يتلقاها». وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان «مقتل أبو الحسين الحسيني في عملية للاستخبارات التركية بشمال سوريا».

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
العالم العربي «مبايعة المرشد»... هل تحقق مكاسب لـ«إخوان لندن»؟

«مبايعة المرشد»... هل تحقق مكاسب لـ«إخوان لندن»؟

أثار إعلان صلاح عبد الحق القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد، مبايعته محمد بديع، المرشد العام لـتنظيم «الإخوان» تساؤلات حول هل تحقق هذه المبايعة من عبد الحق و«جبهة لندن» لبديع (القابع داخل السجون المصرية) مكاسب لـ«مجموعة لندن» في صراعهم مع «جبهة إسطنبول» على قيادة التنظيم»؟ وتصنّف السلطات المصرية «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» وصدر بحق قيادات التنظيم ومحمد بديع أحكام بـ«الإعدام والسجن المؤبد والمشدد»، في اتهامات بالتورط في «أعمال عنف» اندلعت بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو (تموز) عام 2013 عقب احتجاجات شعبية. وقال خبراء ومتخصصون، إن «الخلافات بين جبهتي (لندن) و(إسطنبول) لن تهد

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
شمال افريقيا «مبايعة المرشد»... هل تحقق مكاسب لـ«إخوان لندن» في صراعها على القيادة؟

«مبايعة المرشد»... هل تحقق مكاسب لـ«إخوان لندن» في صراعها على القيادة؟

أثار إعلان صلاح عبد الحق، القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد، مبايعته محمد بديع، المرشد العام لـتنظيم «الإخوان» تساؤلات حول هل تحقق هذه المبايعة من عبد الحق و«جبهة لندن» لبديع، القابع داخل السجون المصرية، مكاسب لـ«مجموعة لندن» في صراعهم مع «جبهة إسطنبول» على قيادة التنظيم؟ وتصنف السلطات المصرية «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» وصدر بحق قيادات التنظيم ومحمد بديع أحكام بـ«الإعدام والسجن المؤبد والمشدد»، في اتهامات بالتورط في «أعمال عنف» اندلعت بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو (تموز) عام 2013 عقب احتجاجات شعبية.

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
العالم العربي لماذا يُكثف القائم الجديد بأعمال المرشد رسائله لـ«الإخوان»؟

لماذا يُكثف القائم الجديد بأعمال المرشد رسائله لـ«الإخوان»؟

أثيرت تساؤلات بشأن الرسائل المُكثفة التي أطلقها القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد صلاح عبد الحق، إلى تنظيم «الإخوان»، وذلك بعد أيام من توليه المنصب خلفاً لإبراهيم منير القائم بالأعمال السابق، فيما عد خبراء هذه الرسائل بمثابة «محاولات من عبد الحق لاحتواء الخلافات مع (مجموعة إسطنبول) وحسم الصراع التنظيمي لصالحه». فبعد أشهر من الصراع حول منصب القائم بأعمال مرشد «الإخوان»، أعلنت «جبهة لندن» أخيراً تعيين عبد الحق (79 عاماً) في المنصب؛ لكن «جبهة إسطنبول» أكدت رفضها لعبد الحق، مجددة «تمسكها بمحمود حسين قائماً بأعمال المرشد». وكانت «جبهة إسطنبول» ذكرت أن تسمية «جبهة لندن» لصلاح عبد الحق قائماً بأعما

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
شمال افريقيا لماذا يُكثف القائم الجديد بأعمال المرشد رسائله لـ«الإخوان»؟

لماذا يُكثف القائم الجديد بأعمال المرشد رسائله لـ«الإخوان»؟

أثيرت تساؤلات بشأن الرسائل المُكثفة التي أطلقها القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد صلاح عبد الحق، إلى تنظيم «الإخوان»، وذلك بعد أيام من توليه المنصب خلفاً لإبراهيم منير القائم بالأعمال السابق، فيما عد خبراء هذه الرسائل بمثابة «محاولات من عبد الحق لاحتواء الخلافات مع (مجموعة إسطنبول) وحسم الصراع التنظيمي لصالحه». فبعد أشهر من الصراع حول منصب القائم بأعمال مرشد «الإخوان»، أعلنت «جبهة لندن» أخيراً تعيين عبد الحق (79 عاماً) في المنصب؛ لكن «جبهة إسطنبول» أكدت رفضها لعبد الحق، مجددة «تمسكها بمحمود حسين قائماً بأعمال المرشد». وكانت «جبهة إسطنبول» قد ذكرت أن تسمية «جبهة لندن» لصلاح عبد الحق قائماً بأ

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
شمال افريقيا هل يُشرك القائم بأعمال المرشد الجديد شباب «الإخوان» في القيادة؟

هل يُشرك القائم بأعمال المرشد الجديد شباب «الإخوان» في القيادة؟

هل يُشرك القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد صلاح عبد الحق شباب التنظيم بالخارج في القيادة؟ تساؤل أثارته «جبهة لندن» عقب الإعلان عن خطة عمل عبد الحق القادمة، بعد تجاهل استمر سنوات لشباب «الإخوان»، واتهامات من الشباب لـ«قيادات التنظيم في الخارج» بالتخلي عنهم والانشغال بالخلافات وصراع المناصب.

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
العالم العربي هل يُشرك القائم بأعمال المرشد الجديد شباب «الإخوان» في القيادة؟

هل يُشرك القائم بأعمال المرشد الجديد شباب «الإخوان» في القيادة؟

هل يُشرك القائم بأعمال مرشد «الإخوان» الجديد، صلاح عبد الحق، شباب التنظيم بالخارج في القيادة؟ سؤال أثارته «جبهة لندن» عقب الإعلان عن خطة عمل عبد الحق القادمة، بعد تجاهل استمر سنوات لشباب «الإخوان»، واتهامات من الشباب لـ«قيادات التنظيم في الخارج» بالتخلي عنهم والانشغال بالخلافات وصراع المناصب.

ولید عبد الرحمن (القاهرة)