مهلة إسبانية لكاتالونيا قبل إلغاء الحكم الذاتي

الخميس - 12 أكتوبر 2017 مـ - رقم العدد [14198]

مهلة إسبانية لكاتالونيا قبل إلغاء الحكم الذاتي

  • A
  • A
عامل يمر أمام إعلان يدعو لاستقلال كاتالونيا في برشلونة أمس (رويترز)
مدريد: «الشرق الأوسط»
دفع توقيع عدد من النواب في كاتالونيا على «إعلان رمزي» بخصوص استقلال الإقليم، السلطة المركزية في مدريد إلى التلويح بتفعيل المادة «155» من الدستور التي تجيز إلغاء الحكم الذاتي في الإقليم، وبالتالي تسلم إدارة المؤسسات فيه، وهو أمر غير مسبوق في البلاد.

لكن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، قرر أمس منح رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون 5 أيام إضافية تنتهي في 19 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، لإعادة النظر في استقلال كاتالونيا قبل أن يتم تعليق الحكم الذاتي للإقليم.

وكان بوتشيمون أعلن مساء أول من أمس أنه قبِل تفويض الشعب بأن تصبح منطقته «جمهورية مستقلة» بموجب نتيجة الاستفتاء الذي جرى في كاتالونيا في 1 أكتوبر الحالي.

وفي حال قرر قادة كاتالونيا المضي نحو إعلان الاستقلال، فإن المادة الدستورية «155» التي تهدد مدريد بتفعيلها، ستتيح «اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمل (المنطقة المعنية) على احترام التزاماتها» بموجب الدستور.

وتقول تيريزا فريخيس، من جامعة برشلونة، إن المادة «155» تتيح «تسلم إدارة الهيئات السياسية والإدارية للمنطقة المتمردة ذات الحكم الذاتي». وينجم عن ذلك «تعليق» مؤقت للاستقلال الذاتي للمنطقة. كما يمكن في هذه الحالة استبدال أو إقالة موظفين حكوميين ونواب. وعليه؛ سيكون من الممكن استبدال رئيس كاتالونيا ليحل محله ممثل الحكومة الإسبانية في الإقليم. في الوقت نفسه، يمكن أن تتولى الحكومة المركزية مهام موكلة إلى برشلونة «مثل النظام العام والخدمات العامة».

...المزيد

الوسائط المتعددة