الهلال يصطدم بالريان القطري والاستقلال الإيراني في الدوري الآسيوي

الخميس - 07 ديسمبر 2017 مـ - رقم العدد [14254]

الهلال يصطدم بالريان القطري والاستقلال الإيراني في الدوري الآسيوي

الأهلي حل في المجموعة الأولى... وقضية الملاعب المحايدة تثار من جديد
  • A
  • A
الهلال السعودي وصيف حامل اللقب في النسخة الماضية سيلعب مع أندية إيرانية وقطرية (أ.ب)
كوالالمبور: «الشرق الأوسط»
سحبت أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة دوري أبطال آسيا في نسختها الجديدة المقرر انطلاقها في فبراير (شباط) من العام المقبل، وحلّ فريق الهلال السعودي، وصيف بطل دوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة، في المجموعة الرابعة، التي ضمت إلى جواره فريقَي الاستقلال الإيراني، والريان القطري، وأحد المتأهلين من الملحق الذي سيجمع فريقَي العين الإماراتي، والمالكية البحريني.
في حين وقع فريق الأهلي السعودي في المجموعة الأولى إلى جانب الجزيرة الإماراتي وتراكتور سازي الإيراني، وأحد المتأهلين من الملحق الذي سيجمع فريقَي الغرافة القطري، وباختاكور الأوزبكي.
بينما لن يكون بوسع أوراوا ريد دياموندز الياباني، بطل مسابقة دوري أبطال آسيا في نسختها الأخيرة، الدفاع عن لقبه بعد أن فشل في التأهل للمسابقة القارية في 2018.
وأوقعت القرعة قوانغتشو إيفرجراند الصيني، بطل آسيا مرتين، في المجموعة السابعة الصعبة؛ إذ سيلعب مع جيجو يونايتد الكوري الجنوبي، وبوريرام يونايتد التايلاندي، إضافة إلى فريق ياباني لم يتحدد بعد.
وسيلعب شنغهاي شينهوا الصيني في المجموعة الثامنة إلى جانب سيدني إف سي الأسترالي، وكاشيما أنتلرز الياباني بطل آسيا السابق، إضافة إلى فريق من كوريا الجنوبية أو فيتنام أو هونج كونج.
وسيعود تشونبوك بطل كوريا الجنوبية للمشاركة في البطولة بعدما فاز باللقب في 2016 بعد أن عوقب بالاستبعاد بسبب الاشتراك في فضيحة تلاعب في نتيجة مباراة وسيلتقي تشونبوك مع فريق كيتشي من هونج كونج في المجموعة الخامسة، إضافة إلى فريقين صاعدين من الدور التمهيدي.
وسيلعب كاواساكي، المتوج مؤخراً بلقب الدوري الياباني، في المجموعة السادسة مع أولسان الكوري الجنوبي، وملبورن فيكتوري الأسترالي، وفريق من التصفيات، من المرجح أن يكون شنغهاي سيبج الصيني.
وينطلق دور المجموعات في فبراير المقبل، بينما تتحدد الفرق الصاعدة من الدور التمهيدي الشهر المقبل.
في حين حلّ الوصل الإماراتي في المجموعة الثالثة، حيث سيواجه بيروزي الإيراني والسد القطري، وأحد المتأهلين من الملحق الذي سيجمع فريقَي ناساف الأوزبكي، والفيصلي الأردني.
بينما حل فريق الوحدة الإماراتي في المجموعة الثانية إلى جانب فريق لوكوموتيف الأوزبكي والدحيل القطري إلى جانب أحد المتأهلين من مواجهة زوب آهان الإيراني وايزوال الهندي في الملحق الشهر المقبل.
إلى ذلك، سحبت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2018 أمس، وضمت المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا، المالكية البحريني مع الجزيرة الإماراتي، والقوة العراقية وأحد المتأهلين من المواجهة التي ستجمع فريقَي السويق العماني، وهلال القدس الفلسطيني. بينما ضمت المجموعة الثانية فرق العهد اللبناني، والمنامة البحريني، والجيش السوري، والزوراء العراقي، في الوقت الذي ضمت المجموعة الثالثة الأنصار اللبناني، وظفار العماني، والوحدة السوري، والفيصلي الأردني أو الوحدات الأردني.
في حين يقام الدور التمهيدي بين السويق وهلال القدس من مباراتي ذهاب وإياب في 22 و29 يناير (كانون الثاني) المقبل، ويتأهل الفائز للعب ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، قد صادق على توصية لجنة المسابقات الإبقاء على النظام الحالي لمباريات دوري أبطال آسيا بطريقة الذهاب والإياب، ورفض اللعب في ملاعب محايدة في نسخة البطولة المقبلة، مشترطاً وجود طوارئ أمنية تقر عبر لجنة مختصة بذلك. وشدد مصدر آسيوي مطلع لـ«الشرق الأوسط»، على أن رفض الملاعب المحايدة بين الأندية المشاركة في البطولة ليست له علاقة بالمواجهات التي تجمع الأندية السعودية بنظيرتها الإيرانية، مشيراً إلى عزم الاتحاد القاري على تشكيل لجنة لزيارة المملكة والإمارات وقطر لبحث أزمة المواجهات بين أنديتها في نسخة البطولة المقبلة، مبيناً أن الزيارة ستحسم مصير البلدان المحايدة أو الإبقاء على مباريات الذهاب والإياب كما هو معمول به.
السعودية رياضة

الوسائط المتعددة