الشركات العائلية الخليجية أمام تحدي تعاقب الأجيال

الثلاثاء - 13 فبراير 2018 مـ - رقم العدد [ 14322]

الشركات العائلية الخليجية أمام تحدي تعاقب الأجيال

تكيفت مع انخفاض أسعار النفط والتقلبات الجيوسياسية
  • A
  • A
لندن: مطلق منير
في تقرير جديد نشرته شركة «كي بي إم جي»، أبدت الشركات العائلية الخليجية ثقة في فرص نجاحها في عام 2018، في ظل تكيّفها مع «الواقع الجديد» المتمثل في انخفاض أسعار النفط والتطورات الجيوسياسية. لكن التقرير كشف أيضاً أن تعاقب الأجيال يبقى تحديا أمام هذه الشركات.

ويحلل التقرير ويناقش آراء أكثر من 40 قائداً من قادة الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما يتعلق بالتوجهات والمسائل التي تؤثر في قطاع الشركات العائلية.

وتضع الشركات العائلية بصورة متزايدة قواعد وإجراءات وعمليات لإدارة توقعات أعضاء العائلة ولتفادي النزاعات. ويقول هاريش جوبيناث، رئيس استشارات الشركات العائلية لدى شركة «كي بي إم جي» الشرق الأوسط وجنوب آسيا: «يجب توفر هيكلية حوكمة مصممة وفق المعطيات الخاصة بكل شركة، كي يستمر العمل لأجيال مستقبلية، كما يجب في الوقت نفسه إدارة المخاطر المرتبطة بالتعاقب الإداري، والعمل على النمو المستمر بشكل فعّال».

ويضيف أن الاستطلاع أظهر أن الشركات العائلية تتعامل مع هذه المسألة «من خلال الحرص على اعتماد الآليات المناسبة، بما يشمل تأسيس مجلس مديرين رسميا (85 في المائة)، ومجلس مستشارين رسميا (22 في المائة)». واللافت، حسب جوبيناث، «أنَّ 20 في المائة من الذين تمّ استطلاع آرائهم فقط أشاروا إلى اعتمادهم مجلساً عائلياً في شركاتهم».

...المزيد

الوسائط المتعددة