احتياجات العراق... 22 مليار دولار عاجلاً و66 ملياراً لاحقاً

الثلاثاء - 13 فبراير 2018 مـ - رقم العدد [ 14322]

احتياجات العراق... 22 مليار دولار عاجلاً و66 ملياراً لاحقاً

بغداد طرحت 157 مشروعاً استثمارياً في مؤتمر الكويت
  • A
  • A
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح ومستشار الديوان الأميري محمد أبو الحسن في مؤتمر صحافي قبيل انطلاق مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت أمس (إ.ب.أ)
الكويت: ميرزا الخويلدي
أعلنت الحكومة العراقية أمس، مع انطلاق مؤتمر المانحين في الكويت، أن إعادة إعمار العراق بعد حرب دامت ثلاث سنوات على تنظيم داعش الإرهابي ستكلف أكثر من 88 مليار دولار.

وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح المؤتمر إن بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد «داعش». وتلقى العراق أولى نفحات المساعدات الإنسانية، بتوصل المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق إلى جمع تعهدات بقيمة 330.130 مليون دولار من مختلف الجهات المشاركة في مؤتمر الكويت.

إلى ذلك، قال مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح إن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط. ونشر العراق قائمة بنحو 157 مشروعا سيسعى للحصول على استثمارات أجنبية لها خلال المؤتمر الذي يحضره ما يقرب من 1900 ممثل لحكومات أجنبية وشركات خاصة ومنظمات مجتمع مدني.

بدوره، قال مصطفى الهيتي، مدير «صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية» في أولى جلسات المؤتمر: «بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار. لكن لم نستطع إنجاز أكثر من واحد في المائة مما يحتاج إليه العراق»، مشيرا إلى وجود 2.5 مليون نازح بحاجة للمساعدة، وتضرر 138 ألف منزل ودمار أكثر من نصف هذا العدد جراء الحرب مع تنظيم داعش.

...المزيد

التعليقات

Aryan
البلد: 
Iraq
13/02/2018 - 17:13
أتمنى من الدول المانحة أن تستلم زمام الأمور في أعادة أعمار المناطق المتضررة في العراق وأن لا تعطي أي من اموال الدول المانحة لسبب الكل يعرف بأن الحكومة والسياسيين العراقيين سيسرقون الاموال ولا أعمار بالمناطق المتضررة
عرض الكل
عرض اقل

الوسائط المتعددة