طارق الشناوي
ناقد سينمائي، وكاتب صحافي، وأستاذ مادة النقد بكلية الإعلام في جامعة القاهرة. أصدر نحو 30 كتاباً في السينما والغناء، ورأس وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية الدولية. حصل على العديد من التكريمات، وقدم أكثر من برنامج في الفضائيات.
TT

سينما من أجل القطط!

ما الذي يعنيه بالضبط أن تعرض أفلاماً ولا يشاهدها أحد، أو تطبع أغاني ولا يسمعها أحد، وكأنها إبداع سري غير قابل للتداول؟ مثل هذه الأعمال تموت عادة مع الزمن، متأثرة بالسكتة الجماهيرية!
عندما تسأل صناعها، يقولون لك: «مش ح تنازل عن قناعاتي الفنية والفكرية حتى أصل للناس، سأقدم لهم أفكاري من دون «تحابيش» زائفة. لن أضع لهم غطاء من السكر حتى أجذبهم، هل أتناقض مع قناعاتي من أجل نجاح كاذب؟
لم يطلب أحد من المبدع أن يقدم نغمة تجارية، ولكن نغمة جماهيرية، والفارق شاسع،. من يملأ العمل الفني بالمشاهد الخارجة عن السياق العام، مرفوض قطعا، ولكن المطلوب أن يضع في المعادلة أثناء تنفيذ الفيلم الجمهور، وكيف يتعاطى مع المصنف الفني.
في الماضي كانوا يبيعون الأفلام للموزع الخارجي، والمقصود به من يتولى بيع الفيلم خارج مصر في الدول العربية. وكانت الخطة المتبعة في التسويق، تنحصر في فن يؤكد المنتج المصري أنه سيضمن للموزع خمس خناقات بين فريد شوقي ومحمود المليجي، أو ثلاث رقصات لتحية كاريوكا، أو سامية جمال، أو خمس أغان لفريد الأطرش أو ليلى مراد، وهكذا يرصد الموزع أمواله وهو مطمئن.
طبعا هذا مرفوض تماما، لأنه يحيل الفن إلى معادلة حسابية. في حوارات سابقة، قال لي المخرجون الكبار الثلاثة، صلاح أبو سيف، وحسن الإمام، وكمال الشيخ، ومن دون أي اتفاق مسبق بينهم، إنهم يحرصون على الذهاب يوميا إلى دور العرض، ليشاهدوا كيف تقبل الجمهور الفيلم، أو حتى كيف عبر عن انزعاجه. روى لي أبو سيف أنه كان يشاهد في الستينيات فيلمه «بين السماء والأرض» الذي كانت تجرى أغلب أحداثه داخل مصعد، ووقف مع تتر النهاية، في آخر الصالة، ليجد متفرجا يأتي إليه مسرعا وأمسك «الجرافت» حول عنقه قائلا له: «حرام عليك خنقتنا». واعتبر أبو سيف أن هذه هي أكبر شهادة إيجابية تلقاها من الجمهور، رغم أنه كاد أن يفقد حياته، إلا أنه نجح في أن ينقل الإحساس بالاختناق للجمهور.
وقال نجيب محفوظ في أحد حواراته إنه لو اكتشف أن التعامل مع الرواية سيصبح مثل التعامل مع الصحف، حيث تعودوا في الريف المصري مع زيادة معدلات الأمية، أن هناك من يقرأ الصحيفة للجمهور، واللغة التي تصاغ بها عادة المادة الصحافية، أقرب إلى ما يمكن أن نطلق عليه «اللغة الثالثة»، التي تقف بين الفصحى والعامية، أكد أديبنا العربي الكبير أنه لو كانت تلك هي الطريقة التي يتعاملون معها في الرواية لغير على الفور من أسلوبه ومفرداته ليصبح على موجة الناس.
في مصر كثيرا ما تعرض أفلام يطلقون عليها مستقلة، عدد منها بالفعل يحصل على جوائز، إلا أنه في النهاية لا تحقق رواجا جماهيريا، وكأن شيئا لم يكن.
ليس مطلوبا من الفنان أن يقدم قطعا مفردات تجارية، أو يبحث عن المشاهد الساخنة ليرضي فئة ما الجماهير، ولكن عليه ألا يصنع فنه من أجل المقاعد الخاوية. المخرج حسين كمال قال إنه بعد فيلمه الأول «المستحيل» عندما ذهب لدار العرض لم يجد جمهورا، ولكن عدد من القطط هي التي احتلت الكراسي، وأخذ يبكي حسرة على طاقته المهدرة، وقرر بعدها أن يصنع سينما للناس، وحقق فيلمه «أبي فوق الشجرة» الذي لعب بطولته عبد الحليم حافظ أعلى إيرادات حققتها السينما المصرية طوال تاريخها، ولم يعثر على القطط!