بديل مصري لـ«فيسبوك» قريباً «لحماية الاستقرار»

الثلاثاء - 13 مارس 2018 مـ - رقم العدد [ 14350]

بديل مصري لـ«فيسبوك» قريباً «لحماية الاستقرار»

  • A
  • A
القاهرة: محمد نبيل حلمي
في خطوة قالت إن الهدف منها حماية «استقرار الدولة»، أعلنت الحكومة المصرية، أمس، أنها شرعت في استحداث بديل محلي لموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عبر إجراءات وصفتها بأنها «إيجابية وفاعلة في مجال إنشاء وسائل تواصل مجتمعية مصرية خالصة، على غرار دول كثيرة في العالم».

وأوضح وزير الاتصالات، ياسر القاضي، خلال ندوة بعنوان «مواجهة الترويج للفكر الإرهابي» أن «تأمين خصوصية المواطن المصري من أهم أولويات الدولة لأنه اللبنة الأساسية في المجتمع نحو استقرار الدولة».

وقال القاضي إن وزارته «وضعت مشروع قانون لمكافحة الجريمة المعلوماتية (...) يتضمن التدرج في العقوبات ما بين الإلزام بإزالة المنشورات والتدوينات، والغرامات، والعقوبات السالبة للحرية». وتمكنت وزارة الداخلية من إغلاق 1045 صفحة إلكترونية في «فيسبوك» خلال عام 2016.

بدوره، قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، يحيى كدواني في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك ضرورة أمنية تقتضي أن تتحكم الدولة في شبكات التواصل الاجتماعي»، وأضاف: «نأمل أن تكون لدينا القدرة على منع الوصول لشبكات مثل (فيسبوك) وغيره.. سيكون حلاً ناجزاً». ويقدر عدد المستخدمين المصريين لموقع «فيسبوك» بين 45 و48 مليون شخص.

وقال الخبير الإعلامي، خالد البرماوي، إن «دخول الحكومة كصانع لمواقع التواصل أمر سبقت إليه دول مثل روسيا وتركيا ولم تتمكن من إنجاحه».

...المزيد

الوسائط المتعددة