د. جبريل العبيدي
كاتب وباحث أكاديمي ليبي. أستاذ مشارك في جامعة بنغازي الليبية. مهتم بالكتابة في القضايا العربية والإسلامية، وكتب في الشأن السياسي الليبي والعربي في صحف عربية ومحلية؛ منها: جريدة «العرب» و«القدس العربي» و«الشرق الأوسط» اللندنية. صدرت له مجموعة كتب؛ منها: «رؤية الثورات العربية» عن «الدار المصرية اللبنانية»، و«الحقيقة المغيبة عن وزارة الثقافة الليبية»، و«ليبيا بين الفشل وأمل النهوض». وله مجموعة قصصية صدرت تحت عنوان «معاناة خديج»، وأخرى باسم «أيام دقيانوس».
TT

بنغازي ومعركة الألغام

منذ أن وضعت الحرب أوزارها في بنغازي، وبعد القضاء على التنظيمات الإرهابية وأذرع تنظيم الإخوان الإرهابي «الدروع» وقادتها، بدأت معركة جديدة مع مخلفات هذه التنظيمات الإرهابية من الألغام التي زرعتها في بيوت المواطنين، ولم تسلم منها حتى لعب الأطفال ولا مداخل البيوت ولا حتى أواني الطعام، ما يعكس حالة من السادية الدموية تتشبع بها هذه التنظيمات الإرهابية عدوة الحياة والإنسانية.
اعترف مصطفى الساقزلي، المعاون السابق لآمر ميليشيا 17 فبراير (شباط) بمسؤوليتهم عن زراعة الألغام، وأنهم يملكون خرائط لها، في تغريدة له على صفحته على «تويتر»، وأنهم عرضوا الخرائط مقابل خروج الإرهابيين، الأمر الذي يجعلهم تحت طائلة القانون بالمسؤولية الكاملة عن جريمة الألغام هذه، رغم أن الساقزلي عاد وأنكر وجود تلك الخرائط التي سبق أن اعترف بوجودها، وشارك في التفاوض الابتزازي حولها، الساقزلي وهو القيادي المقرب من تنظيم الإخوان، ويقيم حالياً في تركيا حيث محج الإخوان، الذي وصفه عراب الربيع العربي برنارد ليفي في كتابه «الربيع الليبي» بمزيد من التهكم والسخرية لدرجة بالغة الاستخفاف، إذ قال فيه: «أصر الساقزلي على أن يحضر لنا عشاء ليرينا ثراءه وخدمه وأطباقه المترفة في هذا العوز» (ص 157).
الألغام تعتبر من الأسلحة التي لها تأثير طويل الأمد بعد انتهاء الحرب بعقود طويلة، والألغام المضادة للأفراد خصوصاً تعتبر محظورة بموجب اتفاقية حظر استعمال الألغام المضادة للأفراد وتكديسها وإنتاجها ونقلها وفق اتفاقية حظر الألغام، التي اعتمدت في عام 1997. وزراعة الألغام والاعتراف بوجود خرائط لها والابتزاز من خلالها يجعل صاحبها تحت طائلة القانون والملاحقة القانونية.
بهذا الاعتراف الموثق، تبدو المسؤولية عن الآثار والضحايا المترتبة على هذه الألغام واضحة، خصوصاً أن تنظيم الإخوان ما انفك يتنكر لحالة الارتباط بهذه التنظيمات التي تنقلت في تسميتها من أنصار الشريعة إلى «داعش»، إلى مجلس شورى الثوار، إلى مجلس شورى بنغازي ومجاهدي درنة، وجميعها تسميات لكيان واحد، تحالف ينشر الإرهاب في كل اتجاه.
الألغام تبقى جريمة ضد الإنسانية، وتجب ملاحقة المتسببين فيها ومن شارك فيها حتى بالإعلام، وعبر شريط متلفز لتقرير القناة السابعة الإيطالية ظهر أحد «الثوار» في مدينة مصراتة حاملاً قنبلة بين يديه، ويعترف بتحميل قنابل ومتفجرات عبر ميناء مصراتة إلى بنغازي، الأمر الذي يعتبر دليلاً مادياً لملاحقة هؤلاء المجرمين ومن وراءهم في زراعة هذه الألغام التي تسببت في مقتل المئات وضعفهم من المبتورين والمشوهين.
بخصوص الألغام في العالم، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 97/ 60 الصادر في 8 ديسمبر (كانون الأول) 2005، يوم 4 أبريل (نيسان) من كل عام رسمياً، اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام، ولكنها أي الأمم المتحدة لا تزال غائبة عن ليبيا في معركة إزالة الألغام، التي تشمل عمليات المسح وإعداد الخرائط، ووضع علامات على حقول الألغام، وكذلك الإزالة الفعلية للألغام من الأرض، إلا أن نشاط الأمم المتحدة في ليبيا لا يزال خجولاً في المساعدة على التخلص من الكم الهائل من الألغام، التي زرعتها هذه الجماعات، وتسببت في الكوارث الإنسانية عند رجوع السكان المحليين لمساكنهم ومزارعهم، ولم تتمكن فرق الهندسة العسكرية في الجيش من تمشيط المنطقة وتنظيفها بشكل دقيق، نظراً لافتقارها أدوات البحث والاستكشاف الحديثة وتراخي الدول الكبرى في المساعدة، التي تتنافس على النفط الليبي دون المساعدة في مشروع نزع الألغام، من مساكن سكان الأرض التي تضخ ذهباً أسود وآخر أصفر في جيوبهم وأيديهم التي لم تزكها رائحة البرود ولا جلود المتفحمين بالألغام لتهب بالمساعدة.