مئات آلاف المتظاهرين يحتجون في برشلونة على اعتقال انفصاليين كاتالونيين

الاثنين - 16 أبريل 2018 مـ - رقم العدد [14384]

مئات آلاف المتظاهرين يحتجون في برشلونة على اعتقال انفصاليين كاتالونيين

  • A
  • A
جانب من المظاهرات ضد اعتقال سياسيين كاتالونيين في برشلونة أمس (إ.ب.أ)
برشلونة: «الشرق الأوسط»
بعد ستة أشهر على أولى عمليات توقيف قادة للانفصاليين الكاتالونيين، شارك مئات الآلاف في مظاهرة أمس في برشلونة احتجاجاً على استمرار اعتقال تسعة انفصاليين متهمين بـ«التمرد»، والمطالبة بفتح حوار سياسي.
وأحصت الشرطة البلدية «315 ألف مشارك»، حسبما قال متحدث لوكالة الصحافة الفرنسية بعدما تفرقت الحشود من دون حوادث في وقت مبكر من بعد الظهر.
وحملت 957 حافلة المتظاهرين من جميع أرجاء إقليم كاتالونيا في شمال شرقي إسبانيا إلى برشلونة، للمشاركة في الاحتجاج الكبير، على ما أفادت جمعية انفصالية منظمة للمظاهرة. وأثارت مشاركة نقابتين كبيرتين وجمعيتين انفصاليتين جدلاً واحتجاجات ممن لم يرغبوا يوما في الاستقلال.
وقال الأمين العام للنقابة العامة للعمل في كاتالونيا، كاميل روس، للوكالة الفرنسية إن «هناك توترا (بين النقابيين) كما في كل المجتمع الكاتالوني». وأضاف: «لكن هذه ليست مظاهرة انفصالية، بل محاولة لبناء الجسور لأن مشكلة كاتالونيا يجب ألا تحل في المحاكم، بل بالحوار والسياسة».
وتأتي هذه المظاهرة بعد عشرة أيام من الإفراج عن رئيس كاتالونيا الانفصالي المقال، كارليس بوتشيمون في ألمانيا، حيث اعتبرت محكمة أن الاتهامات «بالتمرد» الموجهة إليه ليست مدعومة بأدلة. لكن القضاة الإسبان سلموا نظراءهم الألمان، الخميس، عناصر من أجل إثبات وجود «أعمال عنف تبرر الاتهام بـ(التمرد)» حسب مدريد، على أمل أن تسترد بوتشيمون بهذا الاتهام.
اسبانيا أخبار اسبانيا

الوسائط المتعددة