مصرع صحافي روسي بعد تحقيقاته عن سوريا

الاثنين - 16 أبريل 2018 مـ -

مصرع صحافي روسي بعد تحقيقاته عن سوريا

  • A
  • A
الصحافي الاستقصائي الروسي ماكسيم بورودين (فيسبوك)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
لقي الصحافي الاستقصائي الروسي ماكسيم بورودين (32 عاما)، المتخصص في أخبار الجرائم وقضايا الفساد، والذي كان يغطي مقتل «المرتزقة الروس» في سوريا، حتفه أمس (الأحد)، بعد أن نقل إلى المستشفي يوم الخميس الماضي، إثر سقوطه من شرف مسكنه بالطابق الخامس في مدينة يكاترينبورغ، وذلك حسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي).
وقال مسؤولون محليون إنه لم يتم العثور على مذكرة انتحار لكن من غير المرجح أن يكون الحادث ذا طبيعة إجرامية.
ومع ذلك، كشف أحد الأصدقاء أن بورودين قال إن شقته قد أحاط بها رجال الأمن قبل وفاته بيوم، ووصف فياشيسلاف بشكوف، صديق بورودين بأنه «صحافي مخلص وصادق»، وقال إن بورودين قد اتصل به في الساعة الخامسة من صباح 11 أبريل (نيسان)، قائلاً إنه «كان هناك شخص لديه سلاح في شرفته وأشخاص في زى مموه ويرتدون أقنعة على درج منزله».
وأوضح أن بورودين كان يبحث عن محام، على الرغم من أنه اتصل به في وقت لاحق قائلاً إنه كان على خطأ وإن رجال الأمن كانوا يشاركون في نوع من التمارين.
وعثر علي جثة الصحافي الروسي من قبل جيرانه، وبها إصابات بالغة وتم نقله إلى المستشفي، وقالت السلطات الإقليمية إن باب شقته كان مقفلاً من الداخل، ما يشير إلى أن أحداً آخر إما دخل أو غادر الشقة.
ولم يعتقد رئيس تحرير الموقع الروسي «نوفي دين» والذي كان بورودين يعمل مراسلا له، أن موته قد يكون حادث، وقال إنه لا يوجد سبب يدعوه إلى قتل نفسه.
ويذكر أن بورودين قد كتب في الأسابيع الأخيرة، عن المرتزقة الروس المعروفين باسم «مجموعة فاغنر» الذين قيل إنهم قتلوا في سوريا في مواجهة مع القوات الأميركية في فبراير (شباط) الماضي.
في الأسبوع الماضي، قال رئيس وكالة المخابرات المركزية السابق، مايك بومبيو، إن «بضع مئات» مرتزقة روس ماتوا في الاشتباك في محافظة دير الزور. وكان المرتزقة على ما يبدو يشاركون في هجوم لمقاتلي الحكومة الموالية لسوريا على مقر حليف الولايات المتحدة، القوات الديمقراطية السورية.
وبعد أسابيع من ذلك، اعترفت روسيا بأن عشرات المواطنين الروس إما قتلوا أو جرحوا، لكنهم أكدوا أنهم ليسوا جنودا عاديين.
وفي الشهر الماضي، كتب بورودين أن ثلاثة من القتلى جاءوا من منطقة سفيردلوفسك في جبال الأورال.
روسيا أخبار روسيا

الوسائط المتعددة