10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 16-5-2018

الأربعاء - 16 مايو 2018 مـ -

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 16-5-2018

  • A
  • A
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com.

- طلبت تركيا من القنصل العام الإسرائيلي في إسطنبول العودة لإسرائيل «لبعض الوقت» في خلاف دبلوماسي بعد أن قتلت قوات إسرائيلية أكثر من 60 محتجاً فلسطينياً.

- افتتحت غواتيمالا سفارتها في القدس اليوم (الأربعاء) بعد يومين من افتتاح السفارة الأميركية في المدينة.

- اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة غدا (الخميس) «لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني» وكذلك «مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني» بنقل سفارتها إلى القدس.

- القوات الأفغانية والأميركية تصد حركة طالبان وتدفع مقاتليها إلى مشارف كبرى مدن ولاية فرح (غرب) بعد يوم من المعارك حاول خلالها المتمردون السيطرة على المدينة.

- اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن أفضل طريقة للتعامل مع المخاوف الدولية إزاء دور إيران في المنطقة وبرنامجها للصواريخ الباليستية هي البقاء في إطار الاتفاق النووي مع طهران حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

- أصبحت القمة غير المسبوقة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب الشهر المقبل محل شك اليوم، بعد أن قالت بيونغ يانغ إنها قد تعيد النظر في عقدها إذا أصرت واشنطن على نزع السلاح النووي من جانب واحد، الأمر الذي يهدد أسابيع من التقدم الدبلوماسي.

- قالت الصين إنه يتعين على كل الأطراف إبداء حسن النية والصدق لتهيئة الأجواء المواتية لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وذلك بعد أن ألقت كوريا الشمالية بظلال من الشك على قمتها مع الولايات المتحدة.

- سيمنح الزعيم الماليزي أنور إبراهيم تأييده الكامل للحكومة بقيادة غريمه السابق مهاتير محمد لكنه لن يكون جزءا منها في الوقت الراهن.

- قتلت الشرطة الإندونيسية بالرصاص أربعة رجال اليوم، بعدما استخدموا سيوف الساموراي لمهاجمة ضباط عند مقر شرطة رياو في بيكانبارو في سومطرة.

- ضربت عواصف عاتية محملة برياح شديدة وأمطار غزيرة وثلوج مناطق في شمال شرقي الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل شخصين وعطل حركة النقل وسبب انقطاعا للكهرباء على نطاق واسع في منطقة يقطنها عشرات الملايين من الناس.
لندن

الوسائط المتعددة