أسباب تدعو السعودية للتفاؤل قبل مواجهة روسيا في افتتاح المونديال

الأربعاء - 13 يونيو 2018 مـ -

أسباب تدعو السعودية للتفاؤل قبل مواجهة روسيا في افتتاح المونديال

  • A
  • A
محمد عماد: الشرق الأوسط أونلاين
يملك المنتخب السعودي أسبابا وجيهة للتفاؤل قبل مواجهة نظيره الروسي في افتتاح المونديال يوم الخميس على ملعب لوجينكي بالعاصمة موسكو.

المباراة الافتتاحية ستجمع صاحب الأرض، وهي العادة التي اتبعت في بطولات كأس العالم بداية من عام 2006، ضد المنتخب السعودي الذي يلعب في المجموعة الأولى بجانب منتخبات مصر وأوروغواي أيضًا.

وكشفت وسائل إعلام عالمية من بينها صحيفة "غارديان" البريطانية و موقع مجلة "سبورتس إيلاستريتد" الأميركية عن عيوب كبيرة يعاني منها المنتخب الروسي من بينها اعتماده على لاعبين كبار في السن خصوصا في مراكز الدفاع.

أما أبرز الأسباب الداعية للتفاؤل الواردة في التقارير فجاءت كالتالي:



• مفاجأت الافتتاح

دائمًا تشهد مباريات كأس العالم مفاجأت في المباريات الافتتاحية، حتى لو كان من يخوض هذه المباراة منتخب له ثقله وتاريخه في كأس العالم، إلا أنه قد لا يدخل أجواء البطولة من المباراة الأولى، أشهر هذه المفاجأت فوز الكاميرون على الأرجنتين حامل اللقب في افتتاح مونديال إيطاليا 1990، والمفاجأة الثانية كانت فوز السنغال التي كانت تشارك في المونديال للمرة الأولى في تاريخها على منتخب فرنسا حامل اللقب وبطل أوروبا في افتتاح مونديال كوريا واليابان 2002.

• تصنيف الفيفا

يتفوق المنتخب السعودي على المنتخب الروسي في التصنيف الشهري الأخير الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، المنتخب السعودي يحتل المركز الـ67 عالميًا، بينما يأتي المنتخب الروسي في المركز الـ70، مما قد يعطي دفعة معنوية لكتيبة المدرب خوان أنتونيو بيتزي لتحقيق الانتصار.



• تراجع مستوى الأندية الروسية

العقد الماضي شهد صعود أندية سيسكا موسكو وزينيت سان بطرسبرغ لمنصات التتويج في الدوري الأوروبي، مما انعكس بالإيجاب على أداء المنتخب الروسي في كأس الأمم الأوروبية "يورو 2008" الذي وصل فيه الدب الروسي لنصف النهائي، لكن في الأونة الأخيرة تراجع مستوى الأندية الروسية ولم تظهر بالشكل اللائق في المنافسات الأوروبية، وهو ما يؤثر بالسلب على أداء أفراد المنتخب الذي يلعب أغلبه في الأندية المحلية.



• عدم وجود نجوم روس في صفوة أندية القارة العجوز

قائمة المنتخب الروسي التي تضم 23 لاعبًا لا تضم سوى لاعب واحد يلعب خارج الدوري الروسي، وهو دينيس تشيرشيف لاعب فياريال الحالي واللاعب السابق في ريال مدريد، المنتخب الروسي يغيب عنه نجوم من طراز أرشافين وبافليتشينكو الذين تألقوا في يورو 2008.

• من بعد هيدنيك وكابيلو يأتي ستانيسلاف!

يقود منتخب روسيا في هذا المونديال المدرب تشيرتشوف ستانيسلاف، وهو مدرب لا يمتلك خبرة خوض التحديات الكبيرة على غرار من سبقوه سواء الهولندي غوس هيدنيك أو الإيطالي فابيو كابيلو، تاريخ ستانيسلاف التدريبي يتلخص في تدريب عدة أندية في روسيا وبولندا وتولى تدريب المنتخب الروسي في أغسطس/أب من عام 2016.

• نتائج المباريات الودية

المنتخب الروسي الذي لم يشارك في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم بحكمه الدولة المضيفة للبطولة ظهر بنتائج باهتة في المباريات الودية الأخيرة التي خاضها للاستعداد للمونديال، في آخر 4 مباريات ودية للمنتخب الروسي لم يستطع تحقيق الفوز في أي مباراة منهم!
السعودية كأس العالم

الوسائط المتعددة