وجهات مصرية لكل المواسم والفصول

من مرسى علم في البحر الأحمر... إلى سيوة بالصحراء الغربية

واحة سيوة
واحة سيوة
TT

وجهات مصرية لكل المواسم والفصول

واحة سيوة
واحة سيوة

لم تعد الوجهات السياحية الصاخبة تجتذب المصريين ولا الأجانب. فالكثير منهم يبحثون حالياً عن الراحة في مواقع سياحية هادئة بشرط أن تتمتع بطبيعة خلابة. ولا يختلف الأمر سواءً كان الهدف قضاء إجازة شتوية أو صيفية. «الشرق الأوسط» رصدت أبرز الوجهات السياحية المناسبة لعشاق الاسترخاء في مصر وكانت هذه النتيجة:

مرسى علم

يطلق عليها «مالديف مصر»، وتعد من أبرز مدن مصر السياحية. فيها تلتقي السماء الصافية بالبحر الأحمر، والمحميات الطبيعية بالجبال والوديان.
تعد مرسى علم مدينة سياحية حديثة نسبياً، فمنذ سنوات كثيرة كانت مجرد قرية صغيرة ترتخي بكسل على ساحل البحر الأحمر، يسكنها الصيادون، ويمر بها عمال المناجم للتنقيب عن الذهب في منجم «السكري». لكن، ومنذ نحو العشرين عاماً، بدأت الدولة تهتم بها كموقع سياحي.
وتعتبر حالياً وجهة مناسبة جداً للباحثين عن الراحة في فصل الشتاء تحديداً، حيث تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية. وتضم شواطئ خلابة أشهرها «حنكوراب» المصنف من أجمل 20 شاطئاً في العالم، حيث يمكنك القيام بأنشطة بحرية متنوعة مثل الغطس لمشاهدة الشعاب المرجانية الملونة، والكهوف الموجودة تحت المياه الزرقاء الصافية. هناك أيضاً «بيت الدلافين»، الذي يضم أكثر من 5 آلاف دولفين تسبح في جماعات.
وبعيداً عن الشواطئ، تحتضن مرسى علم محميات طبيعية، أهمها محمية «وادي الجمال» التي تقع على بعد 50 كيلومتراً من المدينة. تُنظم فيها رحلات السافاري لترصد طيوراً ونباتات نادرة. ويمكن للسائح أن يقضي فيها ليلة بدوية في الصحراء، والاستمتاع بالشاي البدوي، وأجمل مشاهد الشروق والغروب.
الإقامة في مرسى علم لا تمثل أي مشكلة، إذ يوجد بها عشرات الفنادق التي تناسب كل الميزانيات، وتتميز بمواقعها المثالية المطلة على الشاطئ، مثل فندق «وادي لحمي أزور ريزورت» وهو من الفنادق المصنفة تحت فئة 3 نجوم، يتميز بإطلالة رائعة على البحر الأحمر، وشاطئ منعزل لراغبي الهدوء والاسترخاء، وتتكلف الليلة الواحدة نحو 50 دولاراً أميركياً. وفندق «صن رايز مارينا ريزورت»، وهو من أفضل خمس فنادق بمرسى علم، ويتميز ببعده عن الشاطئ بمسافة أربع دقائق فقط سيراً على الأقدام، والإقامة فيه تتكلف 85 دولاراً في الليلة الواحدة. هناك أيضاً «ذا ثري كورنر سي بيتش ريزورت» ويقع في مكان هادئ شمسه ساطعة، ومناسب لمحبي الهدوء والعزلة. تتكلف الليلة الواحدة نحو 75 دولاراً.
الوصول إلى المدينة يتم بأكثر من وسيلة، فهناك مطار مرسى علم، وهو مطار دولي يقع على بعد 60 كم من مدينة مرسى علم، تم افتتاحه رسمياً عام 2003، كما يمكن السفر بالطريق البري من القاهرة، في رحلة طويلة تستغرق نحو 10 ساعات.

سهل حشيش

يُعرف بـ«ريفيرا البحر الأحمر»، ويقع على الشريط الساحلي للبحر الأحمر، على بعد 18 كم من مدينة الغردقة، ونحو 450 كم من القاهرة.
تستقطب المنطقة الباحثين عن الاسترخاء، وفي نفس الوقت الباحثين عن الرفاهية، حيث تضم منتجعات وفنادق تتنوع بين فئة 5 و7 نجوم. من أبرزها «البارون بالاس سهل حشيش»، والمصنف تحت فئة 5 نجوم. قوته تكمن أيضاً في موقعه المطل على البحر وشاطئه الرملي الخاص. تبدأ الأسعار في الفندق من 128 دولاراً لشخصين شاملة الإفطار. أما منتجع «تروبيتل سهل حشيش»، فهو من فنادق 5 نجوم أيضاً، ويقع في منتصف السهل، وتتكلف الليلة الواحدة للإقامة فيه 110 دولارات أميركية.
المُناخ في سهل حشيش من أهم عوامل الجذب في المنطقة، وإن كان يُصنف على أنه وجهة شتوية. في فصل الصيف له عشاقه المتعودين على ارتفاع درجة الحرارة قليلاً.
أنشطة كثيرة يمكن القيام بها هنا، على رأسها الغوص، إذ إنها مصنفة من أفضل أماكن الغوص في العالم. وتتوفر شطآنها ومياهها على أنواع كثيرة من الأسماك والشعاب المرجانية النادرة. كما يمكن زيارة المارينا الخاصة بسياحة اليخوت.
التجول داخل المدينة القديمة التي تقع في قلب سهل حشيش متعة قائمة بذاتها، لما تتوفر عليه من محلات وبازارات تُعرض فيها الملابس، والهدايا التذكارية والمشغولات اليدوية للبيع. أما إذا كان الهدف من السياحة هو الاسترخاء أولاً وأخيراً، فما عليك سوى الاستمتاع بمشاهدة مياه البحر اللازوردية والرمال الذهبية. ولكي تكتمل الرفاهية، يمكن الاختيار من بين كثير من النوادي الصحية التي توفر كل ما يحتاجه الزائر من حمامات بخارية أو مساج.
يمكن الوصول عن طريق الغردقة إلى سهل حشيش، حيث إن الطريق بينهما لا يتجاوز نصف ساعة، كما يمكن الوصول إليها عبر الطريق البري من القاهرة، بواسطة الحافلة. لكن الرحلة قد تستغرق نحو 6 ساعات.

غرب سهيل

تُطل على ضفاف نهر النيل ويعود تاريخها لنحو مائة عام، إنها قرية غرب سهيل التي تُعتبر واحدة من أشهر التجمعات النوبية في أسوان.
بهجة وراحة غير عادية تشعر بها بمجرد دخولها، فهي عبارة عن بيوت بسيطة حولها أهلها - في تجربة فريدة - إلى مكان سياحي أصبحت له شهرة عالمية في السنوات الأخيرة.
يقول «مينا صادق» مرشد سياحي لـ«الشرق الأوسط»: «لا تكتمل زيارة أسوان دون الذهاب لقرية غرب سهيل، لقضاء يوم كامل بين أحضان الطبيعة والنيل». يضيف: «أنشطة كثيرة يمكن للسائح القيام بها داخل القرية، بدءاً من التجول بالجمال، ثم تناول الشاي المميز النوبي بأحد البيوت التي تتميز بألوانها المبهجة ورسوماتها على الجدران وتحكي قصصاً وحكايات عن أهل النوبة، فضلاً عن مشاهدة التماسيح التي يتم تربيتها في البيوت».
ومن التجارب الممتعة في غرب سهيل، تناول الأطباق النوبية التقليدية التي تتفنن النوبيات في إعدادها بطريقة مميزة، أهمها الخبز النوبي، أو كما يطلقون عليه «العيش الشمسي» كما أن التسوق داخل القرية متعة إضافية أخرى، حيث الملابس النوبية التقليدية، والمشغولات اليدوية والتوابل، ومشغولات الخوص، والاستمتاع بمشاهدة السيدات وهم يجدلن خيوط الصوف وجريد النخل، لصناعة طبق الشاور النوبي المعروف. وتشتهر قرية غرب سهيل أيضاً بالسياحة العلاجية، حيث الرمال الدافئة التي تُدفن فيها الأجسام، لتخلصها من أمراض معينة، مقتدين في ذلك بنموذج الشاه الأغاخان، أحد أشهر زعماء الطائفة الإسماعيلية في العالم، والذي عشق رمال النوبة، وعاش ودفن بالقرب من منطقة غرب سهيل في ربوة مرتفعة تحمل اسمه.
قبل سنوات، كان السائحون والزوار يقضون في القرية بضع ساعات، ثم يعودون إلى مكان إقامتهم في أسوان، ولكن بعد فترة فكر كثير من أهالي القرية في تحويل بعض البيوت إلى فنادق لمن يرغبون بالإقامة لمدة أطول. تتميز هذه الفنادق بالبساطة والهدوء والألوان المبهجة، وقد وصل عددها حتى الآن إلى نحو 15 فندقاً على الطراز النوبي، ومنها فندق «آشري نارتي» وهو مصطلح نوبي يعني جزيرة الجمال، وتتراوح أسعار الغرف فيه لليلة واحدة بين 50 لـ75 دولاراً، وفندق «أناكاتو» ويتميز بإطلالته الرائعة على ضفاف النيل، وأسعار الإقامة فيه لا تختلف كثيراً عن الفندق السابق.
الوصول إلى القرية يتم إما بالطائرة إلى مدينة أسوان، ومنها إلى غرب سهيل، وإما بالقطار، وهى تجربة ممتعة بلا شك، على الرغم من طول المسافة التي تستغرق نحو 12 ساعة من القاهرة إلى أسوان.

واحة سيوة

بطبيعتها العُذرية وحياتها البسيطة حيث لا مكان فيها للتكنولوجيا الحديثة، تشعر بـ«سلام نفسي» بمجرد الاقتراب منها. ستنسيك بجبالها وتلالها ونخيلها وينابيعها وبحيراتها العالم الخارجي تماماً.
للوصول إليها عليك أن تكون مستعداً لرحلة طويلة تقطع خلالها 800 كيلومتر، خصوصا إذا قررت الانطلاق إليها من القاهرة بواسطة حافلة أو سيارة خاصة. بالسيارة تستغرق الرحلة ما بين 7 أو 8 ساعات، بينما تستغرق بالحافلة من 12 إلى 13 ساعة، ولكن إذا قررت الذهاب بسيارة، يجب أن تستعين بسائق لديه خبرة في دروب الطريق جيداً.
عند وصولك ستنفض عنك الواحة تعب الطريق وتجعلك ترغب في تجربة كل الأنشطة التي توفرها، مثل تجربة حمام الرمال، حيث تمتلك سيوة رمالا ساخنة شافية، تدفن جسمك فيها حتى العنق لـ10 لـ15 دقيقة. الهدف هو سحب الرطوبة من الجسم، وهناك أيضاً حمام كليوباترا، وهو حمام من الحجر يحتوي على مياه طبيعية متفجرة من باطن الأرض. يمكن أيضا قضاء ليلة في الصحراء تحت ضوء النجوم. ولكي تكتمل التجربة توجد فيها الكثير من الأماكن الأثرية، أهمها قلعة شالي، وهى عبارة عن حصن قديم تم بناؤه بهدف رد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء، وجبل الموتى، وهو عبارة عن تل صخري مرتفع، نُحتت فيه مقابر أثرية تعود إلى زمن الرومان. وتعد الدراجة الهوائية أفضل وسيلة لاستكشاف الواحة، والاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق.

أين تقيم؟
> يتوافر في سيوة عدد من الفنادق البيئية التي لا تعتمد على الكهرباء، ومبنية بالطريقة السيوية القديمة. وهناك أيضاً فنادق عادية، كما يمكن تأجير بيت سيوي للإقامة. ومن أشهر فنادق سيوة «أدرير أميلال»، وهو فندق رملي يتألف من 40 غرفة، ديكوره مستوحى من حياة سكان صحراء سيوة، تُستخدم فيه الشموع للإنارة ليلاً عوض الكهرباء، وتتكلف الليلة الواحدة للإقامة فيه نحو 600 دولار أميركي، لكن من لديهم ميزانية أقل من ذلك سيجدون ما يناسبهم أيضا. فهناك مثلا فندق «تازيري إيكولودج سيوة» وتكلفة الليلة الواحد فيه نحو 175 دولاراً، إضافة إلى «سيوة كامب» والذي يقدم غرفة يتراوح متوسط سعرها بين 45 دولاراً و50 دولاراً.


مقالات ذات صلة

لماذا قررت مصر زيادة رسوم جواز السفر؟

شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا قررت مصر زيادة رسوم جواز السفر؟

دخل قرار زيادة رسوم جواز السفر في مصر حيز التنفيذ، الخميس، بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أدخلها مجلس النواب.

أحمد عدلي (القاهرة)
سفر وسياحة متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)

اكتشف أفضل المدن الفنية في أوروبا لعام 2024

العطلة فرصة مثالية لاستكشاف الفن والثقافة... ولهذا لا داعي للسفر بعيداً حيث ينتظرك بعض المدن الجميلة بالقرب منك من المتاحف الفنية إلى العروض المسرحية

«الشرق الأوسط» (لندن)
سفر وسياحة مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

نجحت بلدة كفردبيان التي تقع على بعد نحو 80 دقيقة من بيروت في تحقيق حلمها، حيث أُعلنت «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لعام 2024.

فيفيان حداد (بيروت )
سفر وسياحة تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي) play-circle 02:07

بحيرة «عسل»... جوهرة الذهب الأبيض

على بعد نحو ساعة ونصف ساعة جنوب العاصمة الجيبوتية، تقع بحيرة «عسل» التي تمتد على شكل طبقات عملاقة من الملح، وكأنها سجادة بيضاء نقية من الذهب الأبيض

عبد الهادي حبتور (جيبوتي )
الاقتصاد القطاع السياحي يعد من أهم ركائز تحقيق «رؤية 2030» (موقع كروز السعودية)

«كروز السعودية» تعمل على فتح بوابات بحرية جديدة للعالم

مع اقتراب موسم الأعياد الذي تزامنه الإجازات يرغب الناس بالترفيه عن أنفسهم من خلال طرق كثيرة منها السياحة الساحلية 

آيات نور (الرياض)

اكتشف أفضل المدن الفنية في أوروبا لعام 2024

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
TT

اكتشف أفضل المدن الفنية في أوروبا لعام 2024

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)

العطلة فرصة مثالية لاستكشاف الفن والثقافة، ولهذا، فلا داعي للسفر بعيداً، حيث تنتظرك بعض المدن الجميلة بالقرب منك. من المتاحف الفنية إلى العروض المسرحية، تقدم مدن أوروبية مثل باريس وبرلين وفيينا الكثير لقضاء عطلة ثقافية.

قامت منصة «هوليدو»، بوابة تأجير المساكن لقضاء العطلات، بالبحث في المدن الأوروبية التي يمكن أن تعدّ نفسها مدناً فنية حقيقية. للقيام بذلك، تم الرجوع لبيانات خرائط «غوغل» باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بتخصصات الفنون السبعة الرئيسية. استعد لمعرفة أفضل الوجهات في المدن الأوروبية لقضاء عطلة ثقافية في المدينة. سواء كنت تحب الهندسة المعمارية أو الفنون البصرية أو الموسيقى، فستكتشف هنا المدن المثالية لقضاء عطلتك المقبلة.

أفضل 10 مدن فنية في أوروبا

باريس الوجهة الثقافية الأولى في العالم (شاترستوك)

1. باريس (فرنسا)

يحق للعاصمة الفرنسية أن ترى نفسها أفضل المدن الفنية في أوروبا. بمتاحفها عالمية المستوى مثل «اللوفر»، ومئات المعالم الثقافية مثل المعارض الفنية والمكتبات وقاعات الحفلات الموسيقية، تستحق باريس هذا اللقب عن جدارة. اكتشف أعمالاً فنية مشهورة عالمياً وأعمالاً رائعة لفنانين محليين، واستمتع بحفل موسيقي أو مسرحية، وتصفح متاجر الكتب ومحلات التسجيلات في المدينة. في باريس ستجد الثقافة والفن في كل ركن.

ما تجب مشاهدته في باريس:

* متحف اللوفر للفنون البصرية.

* القصر الملكي (قصر الكاردينال) ومعرض فيفيان للهندسة المعمارية.

2. بلباو (إسبانيا)

حصلت مدينة بلباو الباسكية على الميدالية الفضية، إذ تشتهر المدينة الجميلة الواقعة على الساحل الشمالي الإسباني بـ«متحف غوغنهايم» الشهير الذي يعد قبلة لمحبي الفن الحديث. لكن بلباو لديها كثير من المعارض الفنية الجميلة والمسارح ومتاجر الموسيقى غير هذا المتحف، حيث يمكن أن تكتشف فنانين محليين وعالميين. علاوة على ذلك، فإن المدينة نفسها هي أيضاً عمل فني بما تضمه من مبانٍ جميلة وكنوز معمارية يمكنك الاستمتاع بها في نزهة بأرجاء المدينة.

ما يجب مشاهدته في بلباو:

* متحف غوغنهايم للفنون البصرية.

* قاعة بيلبروك للموسيقى.

3. بورتو (البرتغال)

مدينة بورتو البرتغالية (شاترستوك)

في المركز الثالث تقع بورتو، وهي مدينة ساحلية جميلة في شمال البرتغال. تشتهر بورتو أيضاً باسم «مدينة الجسور». فالجسور الستة التي تمر عبر نهر دورو هي إنجاز معماري رائع، لكن لدى هذه المدينة لديها أيضاً الكثير لتقدمه في الموسيقى والفنون البصرية. في قاعة حفلات «كازا دا موزيكا» (من تصميم ريم كولاس)، يمكنك الاستمتاع بأفضل حفلات الموسيقى الكلاسيكية والحديثة. إذا كنت ترغب في تجربة الفن بطريقة مختلفة، تجول في شوارع بورتو واكتشف فن الشارع لفنانين مثل ديو وهيزول لوزا.

ما يجب مشاهدته في بورتو:

* مكتبتا «ليلو» و«أيرامو» للأدب والهندسة المعمارية.

* قاعة «كازا دي ميوزيكا» للموسيقى.

بقية أفضل 10 مدن فنية

4. فلورنسا، إيطاليا.

5. ليو بليانا، سلوفينيا.

6. بوردو، فرنسا.

7. زيوريخ، سويسرا.

8. فينيسيا، إيطاليا.

9. دبلن، آيرلندا.

10. ترييستي، إيطاليا.

أفضل الوجهات حسب نوع الفن

باريس - الفنون البصرية (الرسم والنحت)

إذا كنت من محبي الفنون الجميلة، فلا داعي لأن ترهق نفسك بالبحث، باريس هي المكان المناسب لك. تفتخر المدينة باحتضانها لأكثر من ألفي معرض فني، بدءاً من المنظمات الكبيرة إلى الفنانين المستقلين الصغار الذين يعرضون أعمالهم. علاوة على ذلك، تعدّ باريس أيضاً موطناً لمتحف اللوفر وأكثر من 60 متحفاً للفنون يمكنك أن تجدها في مختلف أنحاء المدينة. من الموناليزا (ليوناردو دافينشي) إلى المفكر (أوجست رودين)، تتيح لك زيارة باريس رؤية كثير من الأعمال الفنية ذات الشهرة العالمية.

برايتون - المملكة المتحدة (الموسيقى)

برايتون الإنجليزية (شاترستوك)

لقضاء عطلة غنية بالموسيقى الحية، توجه إلى برايتون، فهذه المدينة الساحلية الواقعة جنوب إنجلترا هي الوجهة المثالية لعشاق الموسيقى. مع 18 قاعة حفلات دافئة، ستكون لديك دائماً فرصة لمشاهدة أداء رائع. اكتشف الفنانين المحليين واستمتع بالموسيقى الحية. وإذا رغبت في إحضار هدية تذكارية إلى بلدك، فستجد ما تبحث عنه في متاجر الموسيقى والتسجيلات بالمدينة.

بوردو، فرنسا - فنون الأداء (المسرح والسينما)

بوردو هي مدينة الفنون المسرحية الأوروبية بلا شك، حيث ستجد هنا ما لا يقل عن 80 مسرحاً، من المسارح الكبيرة مثل «غراند ثياتر»، إلى قاعات البلدية الصغيرة، حيث تقدم الفرق المحلية عروضها، ويمكنك حضور المسرحيات، والعروض الموسيقية، والأوبرا، وغيرها لكي تختار من بينها في بوردو. وإذا كنت ترغب في زيارة المدينة في أفضل حالاتها، فيمكن زيارتها خلال فعاليات «فاب»، وهو مهرجان فني نابض بالحياة مخصص للفن التفاعلي والأداء.

فلورنسا - إيطاليا (الأدب)

فلورنسا مدينة المعمار والفن (شاترستوك)

لرحلة استراحة أدبية مميزة، تعد مدينة فلورنسا المكان المثالي، حيث تحتوي هذه المدينة التي تعود إلى العصور الوسطى على ما لا يقل عن 94 مكتبة غنية يمكنك أن تجد فيها مجموعة كبيرة من الكتب الإيطالية والأجنبية. تأكد من زيارة «تودو مودو»، وهي مكتبة وحانة في مكان واحد. كما تعد فلورنسا موطناً لمكتبات تاريخية جميلة مثل «بيبليوتيكا مارسيليانو» و«بيبلوتيكا ريكورديانا»، حيث يمكن لعشاق الكتب الانغماس في مجموعة مختارة من المخطوطات والكتب النادرة.

 

بيلباو - إسبانيا (الهندسة المعمارية)

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)

زيارة بيلباو ستتيح المتعة لمحبي الهندسة المعمارية. فالمدينة عبارة عن مزيج مثير للاهتمام من الأنماط المعمارية المختلفة. ويعد جسر «زوبيزاري» ومبنى «غوغنهايم» مثالين جميلين على الطراز المعاصر. كذلك تعد «كاسا مونتريو» مكاناً لا غنى عن رؤيته لجميع عشاق فن «أرت نوفو». كذلك تعد مباني «أزونتا زينترو»، و«بيلباو مارينا» و«منستيريو دي سانيداد» أمثلة حية على الهندسة المعمارية الفريدة للمدينة، ويمكنك اكتشافها جميعاً في نزهة على الأقدام أو جولة في المدينة.


كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
TT

كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

نجحت بلدة كفردبيان التي تقع على بعد نحو 80 دقيقة من بيروت في تحقيق حلمها، حيث أُعلنت «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لعام 2024. فبلديتها إضافة إلى لجان السياحة والتسويق فيها تقدمت بملف كامل عنها بَهر منظمة السياحة العربية. وهو ما دفعها لاختيارها «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لهذا العام. فكفردبيان تعد المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك أكبر مركز تزلج، كما تعدّ وجهة سياحية يقصدها السياح الأجانب والعرب لممارسة رياضة التزلج. وفي فصل الصيف تندرج على لائحة أفضل الأماكن السياحية لما فيها من مطاعم ومقاه ونشاطات تجذب الكبار والصغار.

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان حلم يتحقق

يقول رئيس بلدية كفردبيان، الدكتور بسام سلامة، إن العمل من أجل إبراز المقومات السياحية للبلدة تطلب جهداً كبيراً. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «وضعها على خريطة السياحة العربية، كان بمثابة حلم يراودنا. وأعددنا لذلك ملفاً قوياً يتضمن كل ميزات هذه البلدة. فهي تتمتع بالمعايير السياحية العالمية. وتعد الوحيدة في العالم العربي التي تملك مركز تزلج يضاهي بأهميته تلك العالمية».

السفير السعودي يتقدم المحتفلين بكفردبيان

دكتور بسام سلامة يتسلم جائزة كفردبيان من وزير الساحة (الشرق الأوسط)

وشهدت بلدية كفردبيان احتفالاً بمناسبة إعلانها «العاصمة العربية الشتوية»، حضره وزير السياحة وليد نصار وعدد من السفراء الأجانب والعرب يتقدمهم السفير السعودي وليد البخاري. وتسلّمت البلدة جائزة «كفردبيان - عاصمة المصايف الشتوية العربية لعام 2024» من وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار، والأمين العام للمنظمة العربية للسياحة شريف عطية.

تم الإعلان خلال هذا الاحتفال عن خبر عقد توأمة بين كفردبيان والمدينة السعودية نيوم الواقعة في منطقة تبوك. فهي تتميز بمناخها المعتدل وتضاريسها المتنوعة. كما تضم شواطئ مشمسة، وجبالاً تكسوها الثلوج شتاءً. ويوفر موقع نيوم الفريد لسكانه معيشة استثنائية، على أرض محمية من قبل الدولة بنسبة 95 في المائة من مساحتها لأجل الحفاظ على خصائصها الطبيعية والبيئية.

ويشير رئيس بلدية كفردبيان في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه التوأمة من المنتظر أن تتحقق قريباً على الأرض. ويتابع: «سنقوم بتبادل الخبرات وننظم جلسات طويلة في المستقبل بيننا وبين المسؤولين السياحيين هناك. ومن خلال هذه الاتصالات المكثفة نأمل بأن يعود هذا التعاون بالخير على البلدين».

الآثار الرومانية في كفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان وجهة سياحية صيفاً وشتاء

تنبض كفردبيان بحركة دائمة صيفاً وشتاءً وتزخر بنشاطات فنية ورياضية وحرفية على مدار أيام السنة.

ويقول وليد بعينو رئيس لجنة التسويق والإعلام في بلدية كفردبيان لـ«الشرق الأوسط» إنها موقع غني بمعالم أثرية ومراكز تزلج ومطاعم وفنادق مختلفة.

ويتابع: «بدأنا مشوارنا لتعزيز موقع كفردبيان سياحياً منذ عام 2004. وفي عام 2016 انطلقنا جدياً في إعداد ملف خاص بها. فاجتهدنا في عملية تطويرها ونموها كي تكون على المستوى المطلوب».

جرى توحيد كفردبيان مع المناطق المجاورة لها من فاريا والمزار وفقرا وعيون السيمان. فتحولت بذلك إلى أكبر موقع سياحي في جبال كسروان. وهي تقع على ارتفاع يتراوح ما بين 600 و2800 كيلومتر عن سطح البحر. وتبلغ مساحتها نحو 40 كيلومتراً مربعاً، وتعد وجهة سياحية يقصدها اللبنانيون كما الأجانب للتمتع بمناخها ونشاطات جمة تقام فيها.

تقام في فقرا مهرجانات فنية في الصيف ويشارك فيها نجوم الغناء من لبنان وخارجه. فاستضافت أسماء كبيرة في هذا المجال، بينهم الراحل شارل أزنافور وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراوول دي بلازيو وغيرهم. كما يقام فيها معارض فنية من حرفية ومونة لبنانية. ويحلو لزوارها الجلوس في مطاعمها ومقاهيها التي تقدم مأكولات لبنانية وغربية.

من ينابيعها المشهورة «نبع اللبن» و«نبع العسل» (الشرق الأوسط)

وفي فصل الشتاء يقصد كفردبيان الزوار لممارسة رياضة التزلج. فمراكزها في المزار وفقرا وعيون السيمان تعد من الأكبر في المنطقة. ويمكن لهواة التزلج ممارسة نشاطات أخرى تتعلق بالثلج. فيمارسون الـ«سكي دو» ويركبون سيارات الـ«A T V» ليتمتعوا بمشهدية بيضاء تشتهر بها المنطقة في هذا الفصل. وتقيم كفردبيان مسابقات دولية تنظمها اتحادات التزلج في «السكي» و«كروس كار» الشبيهة بسباق الـ«فورمولا 1» ولكن على الثلج. وهي تشهد سباقات دولية أيضاً في رياضة ركوب الدراجات الهوائية والركض.

تضم كفردبيان مجموعة من المواقع الأثرية وأخرى صنعتها الطبيعة. وإضافة لتلك الأماكن تتوزع فيها مجموعة من البيوت التراثية والجسور الحجرية القديمة. كما أنها تحوي الينابيع والمطاحن في وادي الصليب.

5 أفضل وجهات سياحية في كفردبيان

كثيرة هي الأماكن والمواقع التي يمكن للزائر أن يقصدها في كفردبيان.

وهناك 5 وجهات تعد من الأفضل فيها:

مزار كفردبيان للتزلج

عادة ما يبدأ موسم التزلج في كفردبيان في شهر ديسمبر (كانون الأول) ويستمر حتى أواخر شهر مارس (آذار). تتراوح ارتفاعات قمم سلسلة جبال المزار بكفردبيان بين 1.913 و2.465 متر (6.276 و8.087 قدم). أعلى القمم هي المزار، وتليها قمة وردة وجبل الديب، ما يشكل تحديات للمتزلجين ذوي الخبرة أو المتزلجين على الجليد. وهناك ثلاث قمم أخرى مناسبة تماماً للمبتدئين، وتتكيف مع المتزلجين من المستوى المتوسط، بالإضافة إلى وجود عدد من مسارات التزلج الريفي. وتفتح أبوابها من الثامنة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر.

قلعة فقرا الأثرية

موقع أثري يقع في كفردبيان ويضم آثاراً ترجع إلى العصرين الروماني والبيزنطي. وتقع القلعة على سفوح جبل صنين على ارتفاع 1500 متر وهي واحدة من أهم مواقع اليونيسكو التابعة لوادي نهر الكلب. وبعد ترميم المكان، أصبحت لجنة السياحة في بلدية كفردبيان تستخدم المكان لإقامة مهرجانات ضمن باحة قلعة فقرا بشكل دوري. ومن أهم معالمها «البرج الكبير» و«المذبح».

جسر الحجر

الجسر الحجري من عجائب الطبيعة (الشرق الأوسط)

مشهدية طبيعية لا تشبه غيرها يشكلها جسر الحجر في كفردبيان. ويعده البعض متحفاً طبيعياً في الهواء الطلق يحفظ أنواعاً مهمة للتنوع البيولوجي. يأخذ الشكل القوسي ويعكس قدرة العوامل الطبيعية بهندسة جسر طبيعيّ. ومنه يتدفق نبع اللبن الذي يروي أراضي البلدة.

وادي الصليب

يشكل وادي الصليب درباً لهواة رياضة المشي تَجري فيه مياه كلٍّ من نبع اللَّبن ونبع العَسَل ونبع المغارة ونبع القنا. لا يزال يَحتَضِنُ بيوتاً قديمة، هَجَرها أهلُها في مُعظَمِها إبّان الحرب العالميّة الأولى.

غابة العذر

هي غابة فريدة من نوعها في العالم وتكمن خصوصيتها بانتصاب شجر العذر فيها. وهذا النوع من الأشجار لا يمكننا مشاهدته إلا في كفردبيان ومنطقة القموعة في عكار. تأسس فيها مشروع «أحلام لاند» ليؤلف قرية بيئية بامتياز. وهي تتميّز بكونها خالية من السيارات، ومصممة للمشاة. كما يضمّ المشروع نادياً للفروسية والبولو وملعباً للغولف ونادي غولف والعديد من المرافق الأخرى. وبإمكان عشاق رحلات التنزّه على الأقدام وتسلق الجبال الاستمتاع بالعديد من المسارات الطبيعية المتاحة.

وإضافة إلى كل تلك الأماكن يمكن لزائر كفردبيان الإقامة في أحد فنادقها الفخمة كـ«مزار إنتركونتينانتال». وكذلك في موتيلات و«أوبيرج» بأسعار مقبولة وتؤمن الخدمات السياحية على المستوى المطلوب.

ومن المطاعم المشهورة في كفردبيان «مونتانيو» و«ني» وطريق النحل» و«جلسة العرزال» و«مسايا» وتقدم أطباقاً لبنانية وأجنبية.


بحيرة «عسل»... جوهرة الذهب الأبيض

TT

بحيرة «عسل»... جوهرة الذهب الأبيض

تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)
تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)

على بعد نحو ساعة ونصف ساعة جنوبي العاصمة الجيبوتية، تقع بحيرة «عسل» التي تمتد على شكل طبقات عملاقة من الملح، وكأنها سجادة بيضاء نقية من الذهب الأبيض، على مساحة 65 كيلومتراً مربعاً، تحيطها الجبال بألوان أخاذة، وتداعبها أمواج فيروزية زرقاء.

وجاءت تسمية البحيرة بـ«عسل» من كلمة «عسبو» باللغة العفرية، وتعني الملح. كما أطلق عليها المصريون القدامى في عهد الملكة حتشبسوت: «أرض الآلهة» أو «بحيرة آبي».

تقع على مستوى 153 متراً تحت سطح البحر (تصوير تركي العقيلي)

في أجواء غائمة تتخللها نسمات باردة، انطلقنا بعد الظهيرة من العاصمة جيبوتي لزيارة بحيرة «عسل»، من أشهر المعالم السياحية في جيبوتي. ورافقنا في الرحلة سائق السيارة ذات الدفع الرباعي، آدم (48 عاماً) الذي يعمل في نقل السياح منذ أكثر من 20 عاماً، وهو من القومية العفرية.

في الطريق مررنا بعشرات القرى الصغيرة المتناثرة على جانبي الطريق التي تربط جيبوتي بإثيوبيا، وكانت شاحنات البضائع التي تنطلق من المواني الجيبوتية باتجاه أديس أبابا تأخذ حيزاً كبيراً من الطريق التي شيدتها المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله.

لا تزال قوافل الجمال تستخدم في نقل الملح من البحيرة للمناطق الداخلية في جيبوتي (تصوير تركي العقيلي)

تعد بحيرة «عسل» ثاني أكثر مكان في العالم انخفاضاً؛ حيث تقع على مستوى 153 متراً تحت سطح البحر، وتحتوي على أعلى معدل ملوحة بنحو 348 غراماً لكل لتر.

قبيل الوصول للبحيرة، مررنا بخليج تاجوراء الذي يعد من أهم السواحل الجيبوتية، وكان لافتاً انتشار أكثر من 12 مروحة عملاقة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، في الجبال المطلة على الخليج، ويأتي ذلك في إطار خطط حكومية لاستخدام الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، وفقاً لمسؤولين جيبوتيين.

كان المنظر مذهلاً عند مشاهدة بحيرة «عسل» من المرتفعات المطلة عليها؛ حيث امتزجت المياه الخضراء الباهتة مع بياض الملح الأبيض وكأنها حبيبات كريستالية، امتزج ذلك بالسماء الزرقاء المشمسة.

وبالقرب من مصنع الملح الوحيد بجانب بحيرة «عسل» صادفنا مرور قافلة من الجمال المحملة بأكياس الملح الذي يستخرج من البحيرة، في طريقها نحو المناطق الداخلية بجيبوتي، حسب أهالي المنطقة.

يستغل السكان المحليون البحيرة لبيع أكياس تذكارية من الملح للسياح والزائرين (الشرق الأوسط)

تعد بحيرة «عسل» واحدة من المناطق المعروفة حول العالم، حسب عثمان عبد محمد، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة في جيبوتي. وأكد في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك سياحاً كثيرين يأتون إليها من جميع أنحاء العالم».

وأيضاً: «نعمل حالياً على تطوير هذه المنطقة ضمن استراتيجية السياحة الوطنية».

وفي حديث عن القطاع السياحي في البلاد، كشف عثمان عن أن جيبوتي تستقبل سنوياً أكثر من 130 ألف سائح حالياً، لافتاً إلى خطط كبيرة لإنشاء وتحديث البنية التحتية السياحية في مختلف أنحاء البلاد. وقال: «خفضنا رسوم التأشيرات من 80 دولاراً إلى 20 دولاراً».

وأضاف: «هنالك فرص استثمارية واسعة، هناك كثير من المشاريع القائمة؛ خصوصاً في المناطق الداخلية والعاصمة. في عام 2018 وضعت الحكومة رؤية استراتيجية لتعزيز السياحة في جيبوتي. وانطلاقاً من هذه الفكرة وقرار الرئيس نقوم بجهود جبارة لتعزيز السياحة».

وأفاد المدير العام للمكتب الوطني للسياحة في جيبوتي، بأن العمل جارٍ حالياً لإنشاء مطار سياحي في منطقة بعدلي، وتابع: «كذلك منطقة سيان والمناطق الشمالية عامة تزخر بأماكن سياحية واعدة، وهناك مشروع سياحي قيد الإنشاء عبر شركات صينية، يتضمن إنشاء مطار، ومنطقة بحرية، وطرق تجارية، ومنتجعات سياحية».

تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)

وحث السيد عثمان محمد المستثمرين على القدوم إلى بلاده، متعهداً بتقديم كافة التسهيلات في المجال السياحي، وأضاف: «جيبوتي لا تزال أرضاً بكراً، وتزخر بكثير من الفرص. ندعوكم للقدوم واستكشافها».


السعودية تشارك في معرض «ITB برلين» الأكبر والأهم في الأجندة السياحية

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تشارك في معرض «ITB برلين» الأكبر والأهم في الأجندة السياحية

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

تشارك المملكة العربية السعودية في معرض «ITB برلين»، الحدث الأكبر والأهم في أجندة السياحة العالمية، وذلك من خلال جناح «روح السعودية» الهوية الرسمية للسياحة السعودية تحت إشراف الهيئة السعودية للسياحة.

افتتاح الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

ويتضمن الجناح أكثر من 55 شريكاً لمنظومة السياحة السعودية، يمثلون أهم العلامات البارزة في السياحة السعودية، من وجهات ومنظمي رحلات وفنادق وشركات سفر وسياحة؛ وذلك من أجل إبراز مكانة السعودية على خريطة السياحة العالمية، والاحتفاء بالمنجزات والأرقام القياسية والنمو المتسارع للقطاع، ومد جسور التواصل مع الشركاء وإبرام الاتفاقيات والشراكات الإستراتيجية.

ويقدم «روح السعودية» من خلال هذا الحدث الدولي المهم الذي انطلقت فعالياته اليوم ويستمر ثلاثة أيام، مئات المنتجات السياحية الجاهزة للحجز لوجهات، مثل جدة والعُلا والبحر الأحمر، وجملة من العروض التي تعكس العمق التراثي والتنوع الطبيعي والثقافي، والخيارات المتعددة من الباقات والعروض، مع زخم وافر وأجندة ثرية من الفعاليات النوعية والعالمية، التي تقام حول المملكة، طوال العام.

معرض السياحة ببرلين الذي يُعدّ الأكبر والأهم في هذا المجال (الشرق الأوسط)

وبهذه المناسبة، قال وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة رئيس وفد المملكة المشارك في المعرض الدولي، أحمد بن عقيل الخطيب: «تأتي هذه المشاركة المميزة بمعرض (ITB برلين 2024)، لترسيخ مكانة وريادة المملكة على خريطة السياحة العالمية، وتعزيز جهود منظومة السياحة السعودية وشركائها من القطاعين الحكومي والخاص؛ من أجل مواصلة نمو وتطور واستدامة القطاع السياحي السعودي».

وأبدى فخره بتحقيق أحد مستهدفات القطاع السياحي المتناغمة مع «رؤية المملكة 2030»، بالوصول إلى 100 مليون سائح سنوياً، وذلك قبل سبعة أعوام من موعدها المقرر، ومعها تم رفع سقف الطموح نحو آفاق جديدة للوصول إلى 150 مليون سائح سنوياً بحلول العام 2030.

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

وأضاف: «نشعر بالفخر والاعتزاز لما تمثله الحفاوة السعودية وثقافة الترحاب وإكرام الضيف المشهودة عن الشعب السعودي الأصيل، وهي واحدة من أهم مقومات السياحة السعودية، التي نسعى لإبرازها وترسيخها في كل الأوقات والوجهات والمنتجات».

من جانبه، عد الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، فهد حميد الدين هذه المشاركة في النسخة الثانية على التوالي من معرض «ITB برلين»، تجسيداً للالتزام نحو الشركاء التجاريين على مستوى القارة الأوروبية بشكل عام والسوق الألمانية بشكل خاص؛ لتمكينهم من مد جسور التواصل مع المملكة كوجهة سياحية رائدة على مستوى العالم»، وأضاف الرئيس التنفيذي: «استقبلت المملكة أكثر من 950 ألف سائح من الأسواق الأوروبية خلال عام 2023، بزيادة قدرها 65 في المائة مقارنة بعام 2022، كما ارتفع عدد السياح من ألمانيا في عام 2023 بمعدل 61 في المائة مقارنة بالعام الأسبق، وتأتي مشاركتنا في هذا الحدث المهم من أجل تعزيز نجاحاتنا السابقة والتعاون الوثيق مع شركائنا لتحقيق المزيد».

الوفد السعودي المشارك في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

وتأتي هذه المشاركة في وقت يشهد فيه القطاع السياحي السعودي نمواً متسارعاً، حيث ارتفع عدد السياح الوافدين بمعدل 56 بالمائة في العام 2023، مقارنة بالعام 2019، كما أن المملكة ترتبط حالياً بـ36 مدينة أوروبية، ومن المتوقع إطلاق أكثر من 10 مسارات جديدة خلال العام الحالي (2024)؛ وذلك نظير التوسع في الشراكات الاستراتيجية مع أهم شركات الطيران الدولية.


فنادق جدة التاريخية... بوابة للسفر عبر الزمن

فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
TT

فنادق جدة التاريخية... بوابة للسفر عبر الزمن

فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث

افتتحت مدينة جدة أول 3 فنادق فاخرة في المنطقة التاريخية، بيت جوخدار- بيت الريس - بیت کدوان، مما يشكّل خطوة مهمة في تعزيز السياحة والضيافة في المنطقة، وتعدّ هذه الفنادق جزءاً من مشروع تطوير شامل يهدف إلى استعادة رونق وجمالية المدينة القديمة وتحويلها إلى وجهة سياحية رائعة.

تتميز الغرف في الفنادق بالفخامة مع الحفاظ على العناصر التراثية

ويعد تشغيل الفنادق التراثية الثلاثة في منطقة جدة التاريخية، التي تتراوح أعمارها بين 70 وأكثر من 10 عام، خطةً طموحةً تشمل 34 مبنى تراثياً، ويسعى «برنامج جدة التاريخية» إلى تحويلها إلى فنادق، بعد الانتهاء من ترميمها وإعادة تأهيلها.

وتشمل مجموعة الفنادق التراثية بيت جوخدار، وبيت الريّس، وبيت كدوان، وقد تم ترميمها وأُعيد تأهيلها برؤية عصرية، بهدف المساهمة في الحفاظ على تراث المملكة وصونه وتأهيله وإبرازه، حيث يُلقِي كل مبنى من هذه المباني الضوء على تاريخ المنطقة، ويتميز بتصميم معماري مختلف، حيث يتميز بيت جوخدار برواشينه الخشبية ذات الزخارف الجميلة، التي تعدّ من بين الأكبر في المنطقة، بينما يتميز بيت الريس بتصميمه الداخلي، حيث تطل غرفه جميعها على فناء داخلي جميل محاط بأعمدة تعلوها أقواس حجرية، أما بيت كدوان، فيتميز بموقعه بالقرب من برحة نصيف في سوق العلوي.

ويأتي تشغيل الفنادق في إطار جهود إعادة إحياء المنطقة، التي تعد إحدى أهم المناطق التاريخية بالمملكة، والحفاظ على تراثها، وتعزيز جودة الحياة، وتحسين تجربة الزوار بتقديم تجارب ضيافة مميزة مستمدة من التراث الثقافي للمنطقة، بما يمثله من کرم وحُسن الاستقبال، وفي أجواء تجمع بين الأصالة ووسائل الراحة العصرية.

حلويات تقليدية تعكس تراث وثقافة المنطقة

ولأن المطبخ السعودي من المطابخ التي تتمتع بتنوع وثراء ثقافي فريد، تقدّم الشيف حنان أنديجاني أطباقاً وحلويات تقليدية تعبر عن تراث وثقافة المنطقة التاريخية، بطرق حديثة ومبتكرة، فبعد أن درست في أكبر وأقدم معهد لفنون الطهي والحلويات بمعهد لوكوردون بلو، واشتغلت لمدة 6 سنوات رئيسة قسم الحلويات في أكبر فنادق الـ5 نجوم في جدة أصبحت الآن رئيسة قسم الحلويات في مجموعة فنادق جدة التاريخية.

تقدم حنان أنديجاني في الفنادق التاريخية أطباقنا وحلوياتنا من المطبخ السعودي بلمسات وتكنيكات حديثة وعالمية دون أن تفقد الروح والهوية السعودية، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «في الفنادق التاريخية نهدف إلى إيصال وتقديم المطبخ السعودي لزوارنا حتى يتعرفوا على مطبخنا، خصوصاً الحلويات الغنية بالنكهات والأنواع المختلفة، ونستقبل ضيوف الفندق بالحلويات الحجازية مثل اللبنية، والحيسة المدينية، والحلاوة الطحينية بالتوت المجفف».

وتشمل قائمة الشيف حنين في مطاعم الفنادق التاريخية مجموعة من أطباق الحلويات المستوحاة من المطبخ السعودي، مُحضّرة بطريقة حديثة مثل بودنغ التمر مع كريمة الشوكولاته والطحينة وبودرة عجوة المدينة، وتراميسو القهوة السعودية والهيل، وكيكة الأبازير والعسل وكريمة العسل وجيلي العسل، والبناكوتا مع الدبيازة الحجازية.

وتسعى الشيف حنان لتقديم تجربة فريدة للزوار ونزلاء الفندق تجمع بين الطعام اللذيذ والتراث السعودي، ليعودوا إلى بلدناهم بذكريات لا تُنسى عن التراث الغني والمأكولات الشهية في السعودية.

للفنادق التي تقع في قلب منطقة جدة التاريخية، المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو» منذ عام 2014، أهمية تاريخية وثقافية، حيث تعد المنطقة من بين أعرق المناطق التاريخية في شبه الجزيرة العربية، وتمتاز بكونها ملتقى الثقافات المتعددة، وبوابة تاريخية للحجاج إلى مكة المكرمة، كما يرتكز المشروع على عمق التقاليد المعمارية والنسيج الثقافي المتفرد لمنطقة جدة التاريخية، مستلهماً عبق التاريخ، والهوية الثقافية الغنية التي تتسم بها.

جلسة خارجية لجناح مطل على المنطقة التاريخية

ويتواءم المشروع مع «رؤية السعودية 2030» استراتيجياً، داعماً نموذجاً مستداماً لصون التراث وتعزيز السياحة. ويستهدف المشروع تسليط الضوء على الثقافة الغنية للمملكة، وتوسيع آفاق الاقتصاد عبر تعزيز السياحة التراثية.

يعكس الترميم، الذي نفّذه وأشرف عليه «برنامج جدة التاريخية»، العناية الفائقة للحفاظ على هذه المباني ذات الدلالات التاريخية المهمة، مع الحفاظ أيضاً على سماتها المعمارية الفريدة، وفقاً لاشتراطات «اليونيسكو»، وجاء اختيار هذه المباني ليُعاد تأهيلها وتحويلها إلى فنادق تراثية وفق معايير معمارية وتاريخية.

وتحتضن المنطقة مزيجاً من الأنشطة التجارية والاجتماعية والثقافية، ضمن إطار نسيجها الحضري التاريخي، وتهدف جهود «برنامج جدة التاريخية» إلى الحفاظ على المنطقة، وصون وحماية المعالم والمباني التاريخية، وإعادة تأهيلها؛ لتلبية الاحتياجات العصرية، مع الحفاظ على سماتها المعمارية المميزة.

يضم المشهد الحضري في المنطقة أكثر من 600 من المباني التاريخية، و5 أسواق تاريخية، و36 مسجداً تاريخياً، تتميز بتصاميمها المعمارية الفريدة، وطرق بنائها التقليدي من الحجر المنقبي، ورواشينها الخشبية المميزة.


موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
TT

موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)

يردّ اختيار منطقة كفردبيان اللبنانية المكلّلة بالثلوج، «عاصمة المصايف الشتوية العربية 2024»، الاعتبار للبنان المُتمسّك بالحياة. كان الأحد 24 فبراير (شباط) مشمساً، فأضافت الأشعة الآتية من السماء اللمعان على المساحة البيضاء الشاسعة حين احتشد المحتفلون بالتقدير المُستحَق، من بينهم السفيران السعودي وليد البخاري والمصري علاء موسى. وزير السياحة وليد نصار حضر وسط غياب رسمي. يُخبر «الشرق الأوسط» بأنّ الأمل «مقاومة أيضاً».

المدى الشاسع حين تباغته الشمس (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

يذكّر بانتخاب «المنظّمة العالمية للسياحة»، بلدة بكاسين اللبنانية من بين الأجمل في العالم عام 2021، لتُميَّز بلدة دوما في البترون، العام الماضي، بالتصنيف نفسه. هذا العام، وضمن برنامج احتفالي حدَّد نقطة انطلاقه من بلدية كفردبيان، قبل المرور بمحطّات سياحية مغمورة بالأبيض، من بينها آثار فقرا الرومانية، أعلنت «منظمة السياحة العربية» البلدة الشهيرة في الشمال اللبناني «عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024»، فإذا بنصار يؤكد أنّ «المقوّمات موجودة، ولبنان محبوب، بانتظار الخلاص السياسي».

يصف علاقته بالسفيرين السعودي والمصري بـ«الشخصية»، ويتحدّث عن «جهود نبذلها لإعادة لبنان إلى الخريطة السياحية». يقول إنّ الوزارة تعمل على مشاريع مستدامة، وتتواصل مع منظّمات عربية وعالمية لاستعادة الثقة. بالنسبة إليه، «علينا الاستعداد، فنقابل عودة السواح بجاهزية تامة. نعمل كأنْ لا أزمات سياسية تنغّص كل شيء».

أمام عظمة اللون الأبيض وانعكاس الشمس على الجبال، احتفلت كفردبيان بالإشادة العربية. من لقاءاته مع السفراء العرب، وبينهم البخاري، يؤكد أنّ «الغياب عن لبنان نحن سببه. هم يحبّوننا، وعلينا عدم التفريط بهذه المودّة. أعمل مع رؤساء الهيئات السياحية في السعودية والإمارات وقطر لنعيد بناء الجسور».

الأبيض الناصع ينال التقدير المُستَحق (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

يدرك أنّ الحرب في الجنوب اللبناني وغزة الفلسطينية استنزافٌ ينهك السياحة ويضرب قطاعات. مع ذلك يعلن: «الأمل شكل من أشكال رفض الاستسلام. مبادلة المحبة ينبغي ألا تكون بالإضرار بالمصالح وتخريب العلاقات. نعمل لئلا تطول إقامتنا على الهامش، فنجنّب لبنان البقاء خارج دوائر الحلّ».

يعتب البعض على التمسّك بمظهر حياة بينما الموت عميم. يصف منتقدي كل مبادرة لعودة لبنان إلى عزّه، بـ«الشعبويين»، ويشير إلى «مزايدات لا تعود بالفائدة على البلد». مجرّد وجود ممثل عن السفير الفلسطيني في احتفال كفردبيان، يكفي برأي نصار لردع المزايدين. ذلك لا يعني عدم التعاطف وتبرير المأساة: «نستطيع مراعاة الآخرين من دون أن يتناقض العطف مع النهوض ببلدنا وانتشاله من الهامش».

مشهد من الزعرور (تصوير رنا سماحة - «فيسبوك»)

الاستمرار هو الخيار

من حلبة التزلّج في مزار كفردبيان، تصف نيكول واكيم الموسم بالجيد. تُخبر «الشرق الأوسط» أنه «رغم مزاج الحرب والتخوّف من تمدّدها، نستطيع الاستمرار». يُسعدها الحضور الدبلوماسي في يوم تتويج المنطقة عاصمة شتوية، وتأمل بأن يشكّل وجود السفير السعودي بداية لعودة السياح الخليجيين.

تصف مشهدية الزوار في عطلة نهاية الأسبوع: «نحو 5000 سيارة تملأ المكان، والفنادق محجوزة بالكامل». تُلمح إلى «قسوة الأسعار» على بعض اللبنانيين، «لكنهم يحتاجون إلى متنفّس. كثيرون يأتون إلى كفردبيان بدل السفر، فينفقون كأنهم مسافرون. اللبناني بارع في التأقلم، لا يكتفي بالتفرّج على دولاب الأيام وهو يدوسه».

مشهد من ثلج الأرز وقرميده (الأب إيلي قرقماز)

جو خليل من صفحة «ماونتن ليب دوت كوم» يميل إلى الشكوى. هو من منظّمي نشاطات سياحية لزوّار فاريا ومزار كفردبيان، ومَن يؤجّرون أدوات تزلّج. يقول: «نتطلّع لعودة السياح، ومع ذلك نرضى بالقليل. لم يتساقط الثلج بكثافة هذا العام، ونحن في الأسفل بعض الشيء مقارنة بحلبة التزلّج. نسعى إلى سدّ التكاليف مع أرباح بالحدّ الأدنى».

يعترف أيضاً بـ«قسوة الأسعار»: «الليلة في الشاليه قد تصل إلى 300 دولار. البعض لا يتحمّل. لكن فلنأخذ المصاريف في الحسبان: ثمة وقود المولّدات، والتدفئة، وجرف الثلج... نأمل بانفراج سياسي».

يشكو أنّ موسم التفاح إنْ تكدّس، يرمي المزارعون رزقهم على الطرقات، فتعوّض الدولة الخسائر، «أما نحن فندفع غالياً ثمن الصيانة ونسدّد الضرائب المرتفعة، والدولة لا تلتفت. مع ذلك خيارنا الوحيد أن نستمر».

كفردبيان من فوق الغيم (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

الأرز... «السياح المحلّيون» ينقذون الموسم

من كفردبيان إلى الأرز، حيث الثلوج تحتضن الشجر المتجذّر في الأرض. يقول مدير منتجع «المحطة» إيلي فخري لـ«الشرق الأوسط» إنّ الموسم واعد، وأفضل مما سبق. هو أيضاً يتحدّث عن التأقلم: «اعتاد اللبنانيون على دولار الـ90 ألفاً، وباتوا ينفقون بشكل مريح. في السابق، استكثروا دفع الـ10 دولارات. اليوم يعدّون الـ50 دولاراً مسألة عادية. أسعارنا مقبولة بالنسبة إلى مَن يدفعون بهذه العملة. لكننا خسرنا الزبون الذي ينفق بالعملة اللبنانية. هذه الفئة لا تقصد حلبة التزلّج».

يسمّي اللبنانيين المتردّدين إلى كفردبيان «سياحاً محليين»، ويقول إنّ نسبتهم «90 في المائة». يشرح أنّ الثلج المتراكم في شهر ديسمبر (كانون الأول) هو المُعوَّل عليه لنجاح الموسم، «لكنه لم يتساقط كما المُتوقَّع، ومرَّت فرصة الميلاد ورأس السنة مسجّلةً خسائر». يأمل بما يعوّض قبل نهاية مارس (آذار) وذوبان الأبيض الناصع.

كفردبيان عاصمة المصايف الشتوية (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

الزعرور... ليت الثلج يدوم

إلى منطقة الزعرور ومزارها. يميّز المدير العام لفندق «لو غران شاليه - نادي الزعرور» زياد كعدي، بين متزلّج في الحلبة، وهواة اللعب بالثلج. يصف الموسم بالقصير، «فالثلج لم يتساقط بكثافة». لا يعني الاكتظاظ دائماً ضخّ المال في حلبات التزلّج، «فالبعض يأتي للغداء وليلهو قليلاً مع الأولاد، والآخر لالتقاط الصور وتمضية الوقت مكتفياً بالتهام (ساندويتش) فقط». هو أيضاً يرجو تحسُّن الأحوال، ويأمل بعاصفة تغمر المكان بثلج طويل العمر.


«أيقونة البحار»... أكبر سفينة في العالم تبحر من ميامي

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
TT

«أيقونة البحار»... أكبر سفينة في العالم تبحر من ميامي

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)

من أفضل ما تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي نشر الصور وبسرعة فائقة. الشهر الماضي، انتشرت صورة لباخرة عملاقة أطلق عليها اسم «أيقونة البحار» تابعة لأسطول شركة «رويال كاريبيان» السياحية الشهيرة، وأصبحت مقاطع الفيديو التي تناولت إطلاق أكبر وأضخم باخرة سياحية في العالم حديث الناس المهتمين بعالم الاكتشاف والسياحة وأكثرها انتشاراً ومشاركة على منصات إلكترونية عدة.

ففي احتفال تضمن مماسة كرة القدم، ضغط النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على زر أمام مقدمة سفينة «أيقونة البحار»، أكبر سفينة سياحية في العالم في مينائها الأصلي في ميامي، معلناً افتتاحها رسمياً.

استحوذ وصول السفينة التي يبلغ وزنها 250800 طن على انتباه العالم، حيث تعجب البعض من مزاياها المتطورة، مثل أكبر حديقة مائية في البحر، بينما انتقد آخرون حجمها الضخم؛ حيث اعتقدوا أنه قد يضر بالبيئة.

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)

مع القدرة على حمل ما يقرب من 8000 شخص، فإن السفينة المكونة من 20 طابقاً، والتي يبلغ طولها 1198 قدماً والتي غادرت رحلتها البحرية الافتتاحية في 27 يناير (كانون الثاني)، فهي بحجم مدينة حقيقية ولكن عائمة على الماء. تضم السفينة العملاقة ثمانية «أحياء» أو مدن مصغرة مليئة بوسائل الراحة التي تشمل شلالاً يبلغ طوله 55 قدماً، و6 منزلقات مائية، وأكثر من 40 مطعماً بالإضافة إلى عشرات الأماكن الترفيهية التي تناسب جميع الفئات العمرية.

مقاهٍ خاصة بالمراهقين (رويال كاريبيان)

ووفقاً لشركة «رويال كاريبيان»، فإن السفينة المسجلة في جزر البهاما، تضع أيضاً معياراً جديداً للاستدامة باستخدام تكنولوجيا موفرة للطاقة مصممة لتقليل البصمة الكربونية للسفينة، والاقتراب من هدف الشركة المتمثل في انبعاثات نسبتها صفر بحلول عام 2035.

لعقود من الزمن، تعرضت صناعة الرحلات البحرية لانتقادات بسبب تأثيرها السلبي في البيئة. ووجدت دراسة أُجريت عام 2021 في نشرة التلوث البحري أنه على الرغم من التقدم التقني، فإن الرحلات البحرية تظل مصدراً رئيسياً لتلوث الهواء والماء والأرض؛ ما يؤثر في الحيوانات المائية وصحة الإنسان.

في حين رحبت المجموعات البيئية ببعض المزايا الموجودة في «أيقونة البحار»، مثل نظام معالجة المياه المتقدم، ويقول البعض إن بناء مثل هذه السفن الضخمة يتعارض مع أهداف صناعة الرحلات البحرية طويلة المدى المتمثلة في الاستدامة والحفاظ عليها.

وعلى الرغم من جميع الانتقادات والتكهنات المرافقة لإطلاق هذا المارد البحري، فإنه جرى الترحيب بـ«أيقونة البحار» بضجة كبيرة عن طريق الجو والبر والبحر، ووفق «رويال كاريبيان» تتميز المجموعة الأولى من نوعها لكل عطلة بوجود تشكيلة شاملة من العناصر المفضلة لكل أنواع العائلات والسياح. في إجازات مدتها 7 ليالٍ تجوب في منطقة البحر الكاريبي وجزر البهاما، يمكن للمغامرين تجربة أبرز المعالم مثل 6 منزلقات مائية محطمة للأرقام القياسية، وملاذ للبالغين فقط، و7 حمامات سباحة، وأول حي مصمم للعائلات الشابة، وأكثر من 40 طريقة لتناول الطعام والشراب والمسارح التي تقدم بعضاً من أهم العروض الفنية.

تضم السفينة 40 مطعماً (رويال كاريبيان)

وعند وصول السفينة إلى مرفأ ميامي كان محبو السفر بالبواخر أو الـ«Cruise» والمديرون التنفيذيون والموظفون التابعون لشركة «رويال كاريبيان» أول من يرى هذه الروعة الحقيقية، وبأناقة وهيبة أطلقت عليها القوارب التحية على وقع صوت الألعاب النارية الاحتفالية والطائرات التي كانت تحلق في الجو ترحيباً بها.

تضم «أيقونة البحار» مجموعة شاملة من التجارب التي تجمع بين أفضل ما في كل عطلة - بدءاً من ملاذ الشاطئ، وحتى ملاذ المنتجع، ومغامرة المنتزه الترفيهي.

ميزة السفينة أنها كبيرة جداً وفيها أحياء متنوعة، كل منها يشد شريحة عمرية معينة ليلاً ونهاراً، بما في ذلك الإثارة التي تضخ الأدرينالين مثل 6 منزلقات مائية وتجربة «Crown's Edge» على ارتفاع 154 قدماً فوق المحيط، وطرق لا مثيل لها للاسترخاء مع 7 حمامات سباحة - واحد لكل يوم من أيام الأسبوع، ومن أجملها بركة سباحة لا متناهية الحدود معلقة فوق البحر. إلى جانب توافر برامج ترفيهية كثيرة في الهواء الطلق وعلى الجليد والماء وفي المسرح.

أحد الأجنحة السكنية في الباخرة العملاقة (رويال كاريبيان)

تتميز كل مغامرة مدتها 7 ليالٍ في شرق أو غرب البحر الكاريبي منطلقة من ميامي بوجهات مثالية في منطقة البحر الكاريبي، ويوم لا مثيل له من الإثارة والهدوء في جزيرة« CocoCay» الخاصة لـ«رويال كاريبيان» الحائزة على جوائز، والواقعة في جزر البهاما، إضافة إلى محطة ثانية في «Hideaway Beach»، وهي تجربة طوال اليوم تكتمل بشاطئ خاص ومسابح، وأماكن جديدة مخصصة للمشروبات والوجبات الخفيفة، وكبائن حصرية، وعروض حية.


تعرف على ثاني أكبر مدينة حضرية في العالم... دلهي

مقبرة همايون (شاترستوك)
مقبرة همايون (شاترستوك)
TT

تعرف على ثاني أكبر مدينة حضرية في العالم... دلهي

مقبرة همايون (شاترستوك)
مقبرة همايون (شاترستوك)

تعدُّ العاصمة الهندية، دلهي، مدينة شديدة الضخامة - تحديداً، ثاني أكبر منطقة حضرية في العالم، بعد طوكيو - ولأنها كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ نحو 600 عام قبل الميلاد، فإن تراثها لا يمكن مقارنته سوى بعدد محدود للغاية من المدن، مثل روما أو إسطنبول أو القاهرة.

جرى بناء دلهي على أنقاض سبع مدن قديمة، ولديها الكثير من المزارات. وتهيمن الآثار القديمة والمساجد والأسواق والحصون على أهم مناطق الجذب في دلهي. في الواقع، من الصعب السير أكثر من بضع بنايات في دلهي دون أن تتعثر في موقع تاريخي آخر أو كنز قديم.

وسعياً لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من وقتك في دلهي، إليك اختيارنا لأفضل الأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها داخل العاصمة الهندية الجذابة والمزدحمة. يمكن أن تطغى المدينة بسهولة على المعالم السياحية المذهلة، لذلك إليك اختيارنا لأفضل السبل لقضاء وقتك في دلهي الجذابة.

القلعة الحمراء في دلهي (شاترستوك)

استكشف تاريخ دلهي

شكلت دلهي قلب الإمبراطورية المغولية السابقة، وتحتضن المدينة كثيراً من المعالم التاريخية التي تقف بمثابة شواهد على ماضي المدينة المجيد.

تعد القلعة الحمراء واحدة من المعالم الأكثر شهرة في دلهي، ويرجع تاريخ بنائها إلى عام 1638 من قبل الإمبراطور المغولي شاه جاهان. وجرى بناء القلعة من الحجر الرملي الأحمر، وتتمتع بتاريخ غني، وجرت الاستعانة بها بوصفها مقر إقامة أباطرة المغول منذ نحو 200 عام. واليوم، تعدُّ القلعة الحمراء أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وتجذب ملايين الزوار سنوياً.

إضافة لذلك، يعدُّ «قطب منار» أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو، وواحداً من أطول المآذن في العالم. جرى بناء «قطب منار» من طرف سلطنة دلهي في القرن الثاني عشر، وهو مصنوع من الحجر الرملي الأحمر والرخام. يبلغ ارتفاع المئذنة 73 متراً، وتتألف من خمسة طوابق متميزة، لكل منها شرفة. وتزدان جدران وأعمدة المنار بنقوش بالخط البارسو ـ النجاري والخط العربي.

يمكنك كذلك زيارة «مسجد الجامع» أحد أكبر المساجد على مستوى الهند ويقع في الجزء القديم من دلهي. يعود تاريخ البناء إلى القرن السابع عشر على يد الإمبراطور المغولي شاه جاهان، وهو مصنوع من الحجر الرملي الأحمر والرخام الأبيض. يتسع المسجد لأكثر من 25 ألف شخص، ويعدُّ مكاناً رائعاً للتعرف على ثقافة وتاريخ دلهي.

وفي سياق متصل، تعدُّ مقبرة همايون، أول مقبرة داخل حديقة يجري بناؤها في الهند تكريماً للإمبراطور المغولي همايون. وتشتهر المقبرة بهندستها المعمارية الرائعة، المصممة على الطراز الهندي الإسلامي. واستغرق بناء المقبرة نفسها أكثر من 8 أعوام، وتقع داخل حديقة مترامية الأطراف تمتد على مساحة 30 فداناً، ويطلق عليها «شار باغ». ويضم المكان العديد من المقابر الأخرى، منها مقابر تضم رفات العديد من أباطرة المغول الآخرين.

استكشاف دلهي على دراجة

لضمان معايشة تجربة مختلفة في دلهي، انزل إلى الشوارع على دراجة هوائية، وانغمس في الألوان والروائح والأصوات والأذواق المختلفة. تنظم شركة «دلهي باي سايكل»، التي أسسها صحافي هولندي (الهولنديون معروفون بحبهم لركوب الدراجات)، مجموعة من جولات الدراجات عبر أرجاء المدينة. وتتضمن هذه الجولات جولات عبر أجزاء مختلفة من دلهي القديمة ونيودلهي، حتى يتمكن الزائر من استكشاف زوايا مختلفة من المدينة. وستحتاج إلى الاستيقاظ باكراً، لأن العديد من الجولات تبدأ في الصباح الباكر لتجنب حركة المرور في المدينة.

أكبر سوق للتوابل في آسيا

إذا كنت من محبي الطهي، فلا بد من زيارة سوق التوابل التي تعود إلى عصر المغول في القرن السابع عشر. ومثلما هو متوقع من أي سوق للتوابل، تعد سوق التوابل «خاري باولي» بمثابة سوق قادرة على تحفيز الحواس المختلفة. بالإضافة إلى الألوان النابضة بالحياة لكل ظل ولون يمكن تخيله، يمكنك كذلك أن تتوقع هجمات من روائح نفاذة من جميع الزوايا على مستقبلاتك الشمية - ولا تفاجأ إذا عانيت فجأة من نوبة عطس مفاجئة أو اثنتين. بخلاف التوابل التي تحمل اسمها، هناك كذلك الكثير من الفواكه المجففة والأعشاب والمكسرات والشاي والحبوب والأرز والمعكرونة، مما يعني أن السوق تضم ما يناسب كل الأذواق.

يعود تاريخ سوق التوابل الشهير في دلهي إلى عام 1650 عندما قامت ببنائه إحدى الزوجات الخمس للإمبراطور المغولي شاه جاهان. اليوم، يجري تشغيل بعض المتاجر على أيدي أصحاب المتاجر من الجيل العاشر والحادي عشر وحتى الثاني عشر من أحفاد الملاك الأوائل للمتاجر. بالإضافة إلى كونه وجهة شهيرة لتجار التوابل وعشاق الطعام، تُعدُّ السوق معلماً ثقافياً وتاريخياً رائعاً تحيطه أمثلة مذهلة للهندسة المعمارية في عصر المغول، بما في ذلك القلعة الحمراء والمسجد الجامع، مما يقدم لمحة فريدة عن التاريخ النابض بالحياة وثقافة دلهي.

فن شارع مستعمرة لودهي

لمحبي فنون الشوارع، يعد أول معرض فني عام في الهواء الطلق في الهند، منطقة لودهي للفنون، وهو مكان تجب زيارته. وأصبحت الجدران الفارغة على طول الشوارع هنا بمثابة لوحات فنية للفنانين من الهند ومن جميع أنحاء العالم.

تضم المنطقة أكثر من 65 لوحة جدارية مذهلة لفنانين وطنيين ودوليين. ويضيف مهرجان لودهي الشتوي السنوي إلى حيوية وإرث هذا المكان، حيث تقام مختلف فنون الشارع مثل الموسيقى والرقص.

خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين، زينت جداريتان مذهلتان المنطقة الفنية لفناني الشوارع، من إبداع باولا دلفين من المكسيك وأندا راس من ماليزيا. وبصرف النظر عن تجميل الشوارع، أظهرت الأعمال الرائعة كذلك قوة فن الشارع في تشكيل عقول الناس ورصد تعقيدات الحياة اليومية.

تجربة الأماكن المسكونة في دلهي

إذا كنت من الباحثين عن الإثارة وتميل للتجارب الخارقة للطبيعة، فإن دلهي المكان المناسب للذهاب إليه. تواصل مع هيئة السياحة في دلهي التي تنظم جولات في عدد من الأماكن المسكونة، بجانب أماكن مسكونة أخرى يديرها صائدو الأشباح على نحو خاص. يمكن للمرء أن يختار زيارة «أغراسين كي باولي»، بئر الملح الذي جرى إخلاؤه الآن، ويعتقد السكان المحليون أنه مسكون بأشباح. وبالمثل، يعتقد الكثيرون أن منطقة «كانتون دلهي» يسكنها شبح يظهر في ملابس بيضاء. مكان آخر غريب للزيارة في دلهي هو «مقبرة لوثيان»، التي يقال عادة إنها تسكنها روح الجنرال الإنجليزي الذي تحمل المقبرة اسمه، الذي انتحر بعد أن اكتشف أن المرأة الهندية التي أحبها تزوجت من رجل آخر.

ومن بين وجهات الرعب الشهيرة في دلهي كذلك «بهولي بهاتياري كا محل»، نزل صيد مهجور في كارول باغ، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر على يد فيروز شاه تغلق، وثمة اعتقاد سائد اليوم أنه مسكون. ومع نمو صور الحياة البرية فوق المبنى المدمر، يبرز هذا النزل بوصفه أحد الأماكن المخيفة في دلهي، التي يتعين على جميع محبي الرعب زيارتها.

مقبرة همايون (شاترستوك)

أكبر مستشفى للطيور في العالم

يعد معبد جاين واحداً من أقدم وأجمل المعابد من نوعها في دلهي، ويحتوي على لوحات جدارية تعود إلى 100 عام ماضية، بجانب مستشفى كامل مخصص يتولى علاج 15 ألف طائر جريح سنوياً. المكان غارق في الأساطير. وتنتشر أقاويل أنه عندما حظر الإمبراطور المغولي الموسيقى في المعبد، استمرت الجدران في إصدار قرع الطبول من تلقاء نفسها.

تشامبا غالي

من التجارب الأخرى الغريبة التي بمقدورك معايشتها في دلهي، زيارة تشامبا غالي، الذي يوفر أجواءً خلابة، ويضم مقاهي منزلية صغيرة ومعارض فنية والعديد من المتاجر الصغيرة الجذابة. وتجذب العديد من متاجر الحرف اليدوية خبراء الفن إلى المكان. وداخل المكان، تجري إقامة حفلات موسيقية وجلسات شعرية، يحاوطها سحر الريف. بالتأكيد هذا واحد من الأماكن الفريدة في دلهي التي يتعين على الجميع عدم تفويت زيارتها.

دلهي ثاني أكبر مدينة مأهولة بالسكان (شاترستوك)

عروض مسائية داخل مملكة الأحلام

لقضاء ليلة لا تُنسى، خاصة إذا كنت تقيم في ضواحي جورجاون بالقرب من نيودلهي، توجه إلى متنزه مملكة الأحلام الخيالي، حيث يجري تنظيم عروض فنية وثقافية وتراثية، إضافة إلى فعاليات على صلة بالحرف اليدوية والمأكولات والفنون المسرحية في أجواء حالمة.

وهناك عرضان مثيران للإعجاب من إنتاج «بوليوود» على المسرح: «زنغورة» (أكبر عرض مسرحي موسيقي في بوليوود على الإطلاق) و«جومرو» (كوميديا موسيقية حديثة).

أما إذا كنت من عشاق الطعام، فإن «كلتشر غولي» في مملكة الأحلام يتيح لك فرصة نادرة لتذوق المأكولات الرائعة في جميع الولايات الرئيسية في الهند.

مراسم تغيير الحرس

يمكنك مشاهدة مراسم تغيير الحرس في قصر دلهي الرئاسي، أحد أقدم التقاليد العسكرية في الهند. ويمكنك الاستمتاع بهذا الاستعراض الذي لا يُنسى، مع ظهور نخبة الحرس الشخصي للرئيس على ظهور الخيل وفرقة الجيش النحاسية بكامل عدتها.

ويعدُّ احتفال تغيير الحرس واحداً من العديد من الاحتفالات المماثلة التي تقام حول العالم (أشهرها في قصر باكنغهام بلندن).

كابوتار بازي (رياضة سباق الحمام)

«كابوتار بازي» سباق تقليدي لقدرة الحمام على الطيران بسرعة، ابتكره المغول منذ قرون، وما يزال رياضة تحظى بشعبية كبيرة في دلهي حتى يومنا هذا.

وداخل دلهي القديمة، يجري تنظيم السباق على نحو أكثر فخامة وتقليدية. ويعكف نحو 500 شخص في دلهي القديمة على تدريب الحمام على هذه الرياضة. وفي إطار السباق، يطير الحمام عكس الريح ويعود عبر الطريق نفسه، وفي النهاية يتم إعلان الفائز الذي يطير إلى أبعد مسافة.

تبدأ السباقات في الساعات الأولى من النهار وتنتهي في المساء. وإذا لم تكن قد رأيت واحداً من قبل، فقد يكون هذا حدثاً مثيراً لمعايشته.

الغولف

ربما لا تعرف ذلك، لكن دلهي مدينة تضم عدداً مدهشاً من نوادي الغولف رفيعة المستوى. وتوجد بها ملاعب غولف عالمية الطراز، صممها أمثال نيكلاوس وبالمر ونورمان. بدءاً من أفضل مرافق التدريب والأندية المرموقة وحتى أفضل اللاعبين وأكبر البطولات، فإن حلبة الغولف في العاصمة تضم كل شيء. بجانب ذلك، فإن معظم لاعبي الغولف ونوادي الغولف يرحبون باللاعبين الجدد.

يمكن الوصول بسهولة إلى معظم نوادي الغولف، والنادي التقليدي على هذا الصعيد نادي دلهي للغولف، المشهور بمناظره الجميلة وموقعه المركزي.

لودهي عنوان محبي الفنون (شاترستوك)

رحلة هليكوبتر في دلهي

يمكنك اكتشاف مناطق الجذب الرئيسية في دلهي من الجو في جولة بالمروحية، للاستمتاع بالمناظر الخلابة، بينما تعاين المدينة من عنان السماء. يمكنك الاستمتاع بمنظر بانورامي للعاصمة، والتقاط صور جوية مذهلة من الأعلى. انغمس في هذه التجربة الفريدة من نوعها وشاهد قوة عاصمة الهند من منظور مختلف تماماً.

اغتنم هذه الفرصة المذهلة لاستكشاف المدينة على ارتفاع 1000 - 1500 قدم والتمتع بمشاهدة أشهر معالم دلهي، بينما تغمرها أشعة الشمس الساطعة من داخل طائرة هليكوبتر.


بمناسبة السنة الكبيسة حيث يحق للمرأة طلب يد الرجل للزواج

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
TT

بمناسبة السنة الكبيسة حيث يحق للمرأة طلب يد الرجل للزواج

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)

تُوجت مدينة مراكش المغربية كأفضل وجهة رومانسية تتقدم فيها السيدات بطلب يد الرجال في التاسع والعشرين من فبراير (شباط) الحالي، وهذا اليوم يُعد استثنائياً، لأنه يأتي كل 4 سنوات فقط، ويُطلَق على العام الذي يحل فيه اسم «سنة كبيسة» أو «Leap year».

قامت «شركة No1 Currency» باستطلاع مرتكز على الأرقام لتحديد 10 وجهات سياحية لهذا اليوم المميز لعام 2024. احتلت مراكش مركز الصدارة بوصفها الوجهة الأولى التي تختارها السيدات في هذا اليوم المميز.

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)

وتُعرف المدينة الحمراء بأزقَّتها التي تعود للقرون الوسطى، وبأسواقها الصاخبة التي تُعد متعة للحواس، كما تقدم أماكن هادئة ورومانسية تشمل الحدائق والمطاعم حيث يمكنكم تناول الطعام في الهواء الطلق وبأسعار جيدة جداً. وحلَّت باريس في المركز الثاني. وتشتهر مدينة النور عالمياً بأسلوبها وبهجتها وعظمتها، وعلى مر السنين ألهم المنظر من برج إيفل الآلاف من العشاق.

باريس مدينة النور (شاترستوك)

تحتل مدينة البندقية الإيطالية، التي سحرت الرسامين والرومانسيين لقرون، المركز الثالث في التصنيف. ولن تكتمل أي زيارة إلى المدينة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى من دون ركوب قارب الغندول على القنوات الشهيرة في فينيسيا. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مكان أكثر غرابة، تحتل مدينة أودايبور الهندية - مدينة البحيرات الفاتنة ونجمة فيلم جيمس بوند «أوكتوبوسي»، المركز الرابع. وبالنسبة لأولئك الذين يتوقون إلى قمة الرفاهية، فإن قصر بحيرة تاج في أودايبور، المصنوع بالكامل من الرخام، ولكنه يطفو بهدوء على بحيرة بيتشولا، يُصنَّف بين أكثر الفنادق رومانسية في العالم.

الهند هي أيضاً موطن أشهر نصب تذكاري للحب في العالم (تاج محل)، وقد تمتع منذ فترة طويلة بسمعة طيبة لقيمته العالية.

ومن بين الوجهات الرومانسية الأخرى التي أصبحت أكثر جاذبية جزيرة بالي في إندونيسيا.

بالي جزيرة رومانسية في إندونيسيا (شاترستوك)

تعود جذور تقليد النساء اللاتي يتقدمن للزواج من الرجال، في يوم 29 فبراير (شباط) الذي يصادف كل أربع سنوات، إلى آيرلندا في القرن الخامس، عندما اشتكت راهبة تحمل اسم سانت بريجيت إلى القديس باتريك من أن النساء يضطررن للانتظار طويلاً، حتى يتقدم الخاطبون للزواج بهن.


تسلق الجبال في مصر... سياحة المغامرين

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
TT

تسلق الجبال في مصر... سياحة المغامرين

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

رغم عدم امتلاك مصر سلاسل جبلية ضخمة مثل تلك الموجودة في بعض الدول الأخرى، فإن لديها مجموعة متنوعة من الوجهات الجبلية المميزة، التي تلبي احتياجات ورغبات السائحين من محبي التسلق وعُشّاق التحديات والمشي لمسافات طويلة والصعود للقمة، وكذلك محبي التأمل والاسترخاء والاستجمام في أحضان الطبيعة، ما يجعلها وجهة سياحية واعدة لمحبي رياضة تسلق الجبال.

وتعمل مصر على تطوير سياحة الجبال، من خلال إنشاء عديد من المرافق السياحية، مثل الفنادق والمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية في هذه المناطق، لا سيما شبه جزيرة سيناء، ما يجعل سياحة الجبال من الأنشطة السياحية التي يمكنها أن تسهم في جذب مزيد من السياح إلى مصر.

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

«الشرق الأوسط» تستعرض خلال السطور التالية أشهر الوجهات الجبلية الرائعة، وأهم الأنشطة السياحية المرتبطة بها.

- جبل موسى

في صحراء سيناء الشاسعة، وتحديداً في مدينة سانت كاترين، يظهر جبل موسى بوصفه معجزةً طبيعيةً وتاريخيةً، يمتزج فيها الطابع الروحاني بجمال الطبيعة الخلابة، إذ إنه يعد أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرةً، ويعدّ واحداً من أبرز المعالم الدينية والسياحية حول العالم.

يستقي الجبل اسمه من نبي الله موسى، الذي كان يعتلي هذا الجبل لكي يناجي ربه فيكلمه تكليماً، وأعطى ذلك للمكان أهميةً دينيةً وروحانيةً خاصةً، ليصبح محط جذب للسائحين من جميع أنحاء العالم، الباحثين عن تجربة سياحية تمتزج فيها الروحانية والإثارة بالطبيعية.

يحمل الجبل أهمية دينية أخرى، حيث يوجد في سفحه مقام النبي هارون عليه السلام، لكن بعض الروايات تشكّك في صحة ذلك، وتعدّ أنه مجرد مقام رمزي.

إلى جانب الأبعاد الدينية، يتميز جبل موسى بأنه وجهة ذات أهمية بالنسبة لمحبي تسلق الجبال؛ بسبب منحدراته الحادة وصخوره الرملية، ما يجعله معلماً جذاباً لعشاق المغامرات ورحلات التسلق. ولتسهيل وصول الزوار إلى جبل موسى، تم تطوير بنية السياحة في المنطقة، بما في ذلك وسائل النقل والإقامة، كما يمكن للزوار الاستمتاع برحلات السفاري والتجول في الصحراء.

غالباً ما تبدأ الرحلات إلى جبل موسى قبل منتصف الليل، للحاق بمشهد شروق الشمس أعلاه، ومع الوصول إلى قمة الجبل، على ارتفاع 2285 متراً فوق سطح البحر، يستطيع الزائر أن يشاهد أبدع منظر تراه العين، خصوصاً في الصباح الباكر والشمس ترسل أشعتها على الجبال المتراكمة فوق بعضها بعضاً على مدى النظر، كما يمكن الاستمتاع بإطلالات خلابة على صحراء سيناء وخليج العقبة.

يُنصح عند تسلق الجبل ارتداء حذاء رياضي، مع التخفف من الأحمال، مع ارتداء حقيبة على الظهر حتى لا تسبب إعاقة عند الصعود، مع ارتداء جاكت لبرودة الطقس أعلى الجبل، كما عليك اصطحاب كاميرا ذات جودة عالية تُمكّنك من التقاط الصور المتنوعة ومقاطع الفيديو الفريدة، التي توثّق لهذه المغامرة.

جبل الموتى (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

- جبل سانت كاترين

يبرز جبل سانت كاترين أو كما يُسمى أحياناً «جبل القديسة كاترينا»، بوصفه واحدةً من أهم الوجهات السياحية والروحانية في مصر، يقع جبل سانت كاترين في جنوب سيناء، ويعد أعلى قمة جبلية في مصر، حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 2629 متراً فوق سطح البحر.

يتميز جبل سانت كاترين بجماله الخلاب وتضاريسه الفريدة، وهو موطن لعديد من الظواهر الطبيعية الرائعة والمحميات الطبيعية. يعدّ الجبل مقدساً في عديد من الأديان، حيث يقع دير سانت كاترين في قلبه، الذي يُعدّ واحدةً من أقدم دور الرهبان في العالم.

يجذب الجبل السائحين والمسافرين الباحثين عن تجربة فريدة ومميزة، حيث يتوجه كثيرون إلى جبل سانت كاترين؛ للاستمتاع بالمشاهد الخلابة للمناظر الطبيعية، وللمشاركة في رحلات التسلق والمغامرات الجبلية، كما يتيح ارتفاع الجبل رؤية خليج السويس وخليج العقبة من قمته، ويُمكن أيضاً مشاهدة تساقط الثلوج فوق جبل سانت كاترين في فصل الشتاء.

كذلك فهو مكان مثالي لرؤية وتأمل النجوم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمراقبة السماء اللامعة واستكشاف أسرار الكون في جو هادئ ومليء بالسكون.

تساقط الثلوج فوق جبل سانت كاترين في فصل الشتاء (محافظة جنوب سيناء)

- جبل أم شومر

يقع جبل أم شومر في جنوب سيناء، ويطل من الشرق على مدينة الطور، ويبلغ ارتفاعه 2586 متراً فوق سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في مصر بعد جبل سانت كاترين. يتكون جبل أم شومر من صخور بركانية قديمة، ويتميز بمنحدراته الحادة وتشكيلاته الصخرية المميزة، كما يضم عديداً من الكهوف والمغارات.

يتمتع جبل أم شومر بأهمية تاريخية وثقافية كبيرة، حيث كان مركزاً لعبادة الإله «آمون» أحد أهم الآلهة المصرية في العصور القديمة، كما ورد ذكره في عديد من النصوص الدينية، مثل التوراة والإنجيل.

في العصر الحديث، أصبح جبل أم شومر من أشهر الوجهات السياحية في سيناء، حيث يجذب عديداً من الزوار من مختلف أنحاء العالم؛ للاستمتاع بطبيعته الخلابة وممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة، مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة والتسلق، حيث يتميز الجبل بمنحدراته الحادة وتشكيلاته الصخرية المميزة، كما أنه يوفر لمتسلقه إطلالة رائعة على مدينة الطور والمناطق المحيطة بها. ولتسهيل تلك الأنشطة تتوفر في المنطقة عديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار.

جبل موسى (محافظة جنوب سيناء)

- جبل المدورة

يقع ضمن محمية وادي الريان في محافظة الفيوم، وهو جبل يتخذ الشكل الدائري، ومنه استمد اسمه (المدورة)، وهو عبارة عن تكوين صخري أكثر من كونه جبلاً حقيقياً.

يسهُل تسلق «المدورة» والوصول إلى أعلى نقطة ارتفاع به، ما يُمكّن من رؤية رمال صحراء وادي الريان بلونها الذهبي وزرقة مياه بحيرة قارون وشلالات وادي الريان، وهي الوجهات السياحية المميزة في الفيوم.

يتسم جبل المدورة بالتكوينات الصخرية، حيث يعود إلى 45 مليون عام، إلى فترة ما قبل العصر الأيوسيني، وينتشر في المنطقة المحيطة به ما يُعرف بـ«قرش الملك»، الذي يشبه في شكله العملات المتحجرة، كما تقابله 3 هضاب قريبة الشبه بالأهرام.

يعد جبل المدورة منطقة جذب سياحي، حيث تستغل منطقة الجبل في رحلات السفاري، وتقوم بعض الأفواج بتنظيم مسابقات للتزلج على الرمال بجواره، كما يوجد أسفل الجبل شاطئ بطول نحو 500 متر، يمتاز بأنه مظلل بظل الجبل.

- جبل الجلالة

يعد جبل الجلالة من أكثر الأماكن بمدينة العين السخنة استقطاباً للزوّار، نظراً للقرب من العاصمة القاهرة (نحو 133 كيلومتراً شرقاً على ساحل البحر الأحمر)، حيث يقصده الزوار على مدار العام؛ لإقامة رحلات السفاري وركوب السيارات الجبلية والاستمتاع بالكثبان الرملية.

يُقدّر ارتفاع الجبل بنحو 1.2 كيلومتر، ويشتهر بقيمته التاريخية والدينية؛ بسبب ما تذكره المراجع التاريخية من مرور النبي موسى من ذلك الجبل متجهاً للبحر.

يتميز جبل الجلالة بتنوع تضاريسه، إذ يضم مجموعة من الوديان والشلالات والبحيرات، فضلاً عن انتشار مجموعة من النباتات والحيوانات البرية بين أرجائه.

يمكن ممارسة عدد من الأنشطة عند زيارة جبل الجلالة، منها ركوب دراجات الدفع الرباعي، وممارسة صيد الحيوانات والطيور البرية، أما عند الوصول إلى قمة الجبل فسيكون من الرائع الاستمتاع بالإطلالات البانورامية على ساحل البحر الأحمر وخليج السويس، خصوصاً أن الجبل يحتوي على أماكن مخصصة من أجل الجلوس، وأخرى من أجل التنزه، كما يمكن التخييم أعلى الجبل وكذلك المبيت.

تجري الحكومة المصرية حالياً أعمال إنشاء مدينة الجلالة الجديدة بمحيط الجبل، ومن المقرر أن تضم المدينة عديداً من المرافق السياحية، والاقتصادية، والسكنية. وتتوقع الحكومة المصرية أن تصبح مدينة الجلالة الجديدة إحدى أهم الوجهات السياحية في مصر خلال السنوات المقبلة.

- جبل الموتى

من المهم عند زيارتك إلى واحة سيوة، في صحراء مصر الغربية، أن يكون جبل الموتى ضمن برنامج الرحلة. اكتسب الجبل اسمه بسبب كثرة المقابر وغرف الدفن المنحوتة في التكوينات الصخرية، التي يتكون منها الجبل، وهي المقابر التي تمثل أهمية خاصة لعلماء الآثار، إذ يعود تاريخها إلى فترات مختلفة، وتوفر لمحة عن التأثيرات الثقافية والتاريخية المتنوعة التي شكّلت المنطقة على مدى آلاف السنين.

إحدى المقابر البارزة بالجبل هي «مقبرة سي آمون»، التي يعتقد بأنها تنتمي إلى فرد رفيع المستوى من الأسرة السادسة والعشرين. وتُزيِّن المقبرة لوحات ملونة تصور مشاهد من الحياة اليومية والطقوس الدينية والرحلة إلى الحياة الآخرة، وهي جداريات تقدم للزائر معلومات قيمة عن معتقدات وعادات المصريين القدماء، ولمحة عن المعتقدات والطقوس والحياة اليومية للأشخاص الذين سكنوا هذه المنطقة الصحراوية النائية.

أما الصعود إلى قمة الجبل، البالغ ارتفاعه 50 متراً، فيمنحك التمتع بالهواء النقي، إلى جانب رؤية مشهد خلاب لواحة سيوة من أعلى لا ينسى، خصوصاً أبرز معالمها؛ معبد أجورمي وقلعة شالي القديمة، كما تستطيع مشاهدة بحر الرمال الأعظم بين مصر وليبيا.