ما هو سبب نهاية أسماء لاعبي كرواتيا بـ«يتش»؟

الأربعاء - 11 يوليو 2018 مـ -

ما هو سبب نهاية أسماء لاعبي كرواتيا بـ«يتش»؟

  • A
  • A
لاعبو كرواتيا يحتفلون بعد الفوز على روسيا (رويترز)
محمد عماد: «الشرق الأوسط أونلاين»
"مودريتش، راكيتيتش، كوفاسيتش".. هي أسماء نجوم المنتخب الكرواتي الذي نجح في الصعود لقبل نهائي كأس العالم روسيا 2018.

تشابه الأسماء بين الكروات موجود أيضًا في أسماء لاعبي منتخب صربيا مثل "ماتيتش"، وأسماء لاعبي منتخب البوسنة والهرسك الغائب عن المونديال مثل "بيانيتش"، وتتواجد هذه الأسماء أيضًا في جميع الدول التي كانت تابعة للاتحاد اليوغوسلافي السابق، مثل سلوفينيا وكوسوفو والجبل الأسود.

نهاية الأسماء بحروف “IC” ، "إيتش" تعني "الصغير" أو"خلف" أو "خليفة"، بمعنى أن اسم مثل "كوفاسيتش" فهو ابن لأب يدعى كوفاتش أو أم تدعى كوفا، أي أن "كوفاسيتش" قد تعني كوفاتش الصغير.

ويتبع الكروات هذه العادة للحفاظ على أسماء عائلاتهم.

هناك أيضًا أسماء قليلة قد تنتهي بـ “NOV” وهي تعني الجديد، أي إنها تطلق على الطفل كونه إضافة جديدة للعائلة أو “nova” اذا كانت المولودة أنثى.

وتعتبر الأسماء الكرواتية مثلها مثل أي أسماء في الثقافات الأخرى، أحيانًا تعبر عن مهنة أو أصول تعود لبلاد بعينها، في بريطانيا والعالم العربي قد نجد تقاليد مشابهة لذلك.

في كرواتيا معنى اسم "كوفاتش" هو الحداد، إذا فأن كوفاسيتش يعني الحداد الصغير، أيضًا اسم "كولبتشار" يعني صانع القبعات، "لونكار" يعني صانع الخزف، "تاكيليتش" يعني الحائك من يُصلح الملابس، "ستولار" يعني النجار.

أما الأسماء التي تشير إلى الأصول مثل "هورفات" يعني الكرواتي، "تشيك" يعني التشيكي مثل الحارس بيتر تشيك، "مادار" أي المجري.
روسيا كأس العالم

أخبار ذات صلة