السعودية اتفقت مع إيران على «التزام تعليمات الحج»

الجمعة - 10 أغسطس 2018 مـ - رقم العدد [ 14500]

السعودية اتفقت مع إيران على «التزام تعليمات الحج»

مشاط أكد لـ«الشرق الأوسط» أن الدوحة لم تتجاوب مع محاولات تسهيل المناسك للقطريين
  • A
  • A
الدكتور عبد الفتاح مشاط
جدة: سعيد الأبيض
كشف عبد الفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، في حوار مع «الشرق الأوسط»، أنه جرى الاتفاق مع بعثة الحج الإيرانية وكافة البعثات التي التقت معها الوزارة قبل موسم الحج للعام الحالي، على التزام التعليمات وعدم الخوض في مواضيع أخرى سوى المناسك.

وذكر مشاط من جهة أخرى أن الوزارة حاولت مرتين إنشاء رابط إلكتروني لتمكين المواطنين في قطر والمقيمين فيها من أداء الحج، لكن لم يكن هناك أي تجاوب من السلطات في الدوحة. وأضاف أنه بعد ذلك، بدأت الوزارة بحث إمكانية دخول أي حاج قطري من أي موقع في العالم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة والتسجيل مباشرة في النظام.

وحول المشاريع الجديدة في المشاعر قال مشاط إن هناك توجهاً لبناء مبان في مشعر منى ذات طوابق خمسة، تهدف إلى استيعاب عدد أكبر من الحجاج. وأردف نائب وزير الحج بأن الوزارة تقوم بدورها في مراقبة كافة مقدمي الخدمة، خاصة أن من المتوقع أن يصل عدد الحجاج من خارج السعودية لهذا العام إلى قرابة مليون و800 ألف.

وكشف مشاط أنه جرى من خلال المتابعة الدائمة إيقاف عدد من الشركات عن العمل بعد تورطها في الترويج لحملات حج وهمية، كما سحبت الوزارة تصاريح عدد من الشركات المخالفة في موسم حج العام الماضي.

...المزيد
السعودية ايران الحج

الوسائط المتعددة