اختتام المهرجان الكويتي «ليالي مسرحية كوميدية»

الأربعاء - 12 سبتمبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14533]

اختتام المهرجان الكويتي «ليالي مسرحية كوميدية»

  • A
  • A
مشهد من مسرحية «صالح يعود» لفرقة «المسرح العربي»
الكويت: «الشرق الأوسط»
اختتمت في الكويت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان «ليالي مسرحية كوميدية»، الذي أقيم على مسرح الدسمة وشهد تقديم أربعة عروض مسرحية استثنائية.
وشهد ختام المهرجان تقديم مسرحية (صالح يعود) لفرقة (المسرح العربي) التي تجسد شخصية (صالح) الإنسان السلبي الذي لا يفعل أي شيء حيال قضايا المجتمع أو ما يراه من أخطاء.
وقالت مؤلفة المسرحية الدكتورة نادية القناعي إنها ركزت على طرح قضايا اجتماعية وسياسية بشكل كوميدي في إطار ما يُعرف بـ(الكوميديا السوداء)، وتتضمن رمزية يلتقطها المتلقي حسب رؤيته وفهمه للمسرحية و«ليست كوميديا لمجرد الهرج ودون هدف».
من جهته قال مخرج المسرحية عيسى الحمر إن (صالح يعود) تمزج بين الكوميديا والجد، مشيرا إلى أن «الكوميديا لا تصبح ذات قيمة إلا إذا دمجت بموضوع جدي وقيم بعيدا عن الألفاظ الخادشة».
وذكر الحمر أن مسرحية (صالح يعود) تجربة شبابية بحتة في الإخراج والتأليف والتمثيل وحتى ما وراء الكواليس و«هذا دليل على أن الشباب يحملون أفكارا وطاقات». ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مدير المهرجان طارق دهراب قوله إن المهرجان حقق في دورته هذا العام نجاحا ممتازا بفضل الفرق المميزة المشاركة في المهرجان والتي قدمت عروضا استثنائية وذات مستوى رائع.
وقدم المهرجان أربعة عروض مسرحية وكانت مسرحية (وحش الفردوس) العرض الأول من المهرجان، وهي من إنتاج فرقة (المسرح الشعبي) ومن تأليف وإخراج علي البلوشي. أما العرض الثاني (مشروع صغير) فكان للمخرج سامي بلال وتقديم فرقة المسرح الشعبي، والعرض الثالث (دربج خضر) فكان للمخرج خالد الراشد ومن إنتاج شركة (فن ون) للصوتيات والمرئيات والإنتاج المسرحي، فيما كان (صالح يعود) آخر العروض للمخرج الحمر والمؤلفة القناعي وقدمته (فرقة المسرح العربي).
واختيرت العروض المشاركة في المهرجان من خلال لجنة أكاديمية متخصصة من إدارة المسارح الأهلية والقطاع الخاص لما للمهرجان من مكانة إضافة إلى اختيار أفضل العناصر الفنية والموهوبة لتشارك في فعاليات المسرحيات المشاركة في هذا المهرجان.
Kuwait مهرجان المسرح

الوسائط المتعددة