كيف تقضي 48 ساعة في مدينة باث البريطانية؟

كيف تقضي 48 ساعة في مدينة باث البريطانية؟
TT

كيف تقضي 48 ساعة في مدينة باث البريطانية؟

كيف تقضي 48 ساعة في مدينة باث البريطانية؟

قد يكون اسم مدينة باث مترسخا في مخيلة كثير منا بفضل الروائية البريطانية جاين أوستن. وبالفعل لا تزال كثير من الوكالات السياحية في المدينة تُنظم رحلات لزيارة البيت الذي عاشت فيه والمناطق المجاورة له. بيد أن مدينة باث أكثر من ذلك، فهي الوجهة الوحيدة في المملكة المتحدة التي أدرجتها الـ«يونيسكو» بأكملها على لائحة مواقع التراث العالمي، لما تتميز به من مزيج غريب يجمع بين الشوارع المرصوفة بالحصى، والمواقع التاريخية والطُرز المعمارية المستوحاة من الحقبة الرومانسية، وطبعا ينابيعها الطبيعية الحارة. أجمل ما في الأمر أنه بإمكان أي زائر التمتع بمعالمها السياحية والثقافية من دون الاستعانة بدليل أو وكالة لأن معالمها واضحة ويمكن استكشاف معظمها خلال 48 ساعة فقط. كل ما يحتاجه هو تنظيم وقته والتركيز على الأشياء التي يريد زيارتها.
يمكنه في اليوم الأول أن يتوجه صباحا إلى منتجعها الحراري. فزيارة باث لا تكتمل من دون تجربته. لكن لا بد من الحرص هنا على الوصول باكراً لأنه يكتظ بسرعة. عند الوصول توجه إلى حوض السباحة الموجود على السطح في الهواء الطلق، إذا كانت النية هي الاستحمام في المياه الغنية بالمعادن والمدفأة حتى درجة 33.5 درجة مئوية، مع الاستمتاع بإطلالات بانورامية على المدينة.
يمكن قضاء بين الساعة والساعتين هنا، تتوجه بعدها إلى الحمامات الرومانية التي تقع على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام وتشتهر كأحد أبرز المعالم التاريخية والسياحية في المدينة. وعلى الرغم من أنها لم تعد مفتوحة للاستحمام كما كانت عليه في الماضي لأن مياهها لم تُعالج، إلا أنه بالإمكان التجول في الموقع والتعرف على تاريخه الرائع. بعد ذلك، يمكن زيارة غرفة المضخات لتناول الطعام، واختبار تجربة مياه السبا المعالَجة والغنية بالمعادن والتي يُقال أنّها تتمتع بخصائص شافية.
بعد الظهر، يمكن خوض تجربة الزجاج في باث أكوا جلاس، فالمنطقة مشهورة بهذه الصناعة. حتى تستمتع بالتجربة وتحصل على نتيجة مرضية سيعرض خبراء في هذا المجال الطريقة أمامك قبل أن تبدأ بنفخ قطعة زجاجية خاصة بك بنفسك.
تتوفر المدينة على عدة متاحف وقاعات فنية، لكن إذا كنت من المهتمين بالموضة، فإنك ستجد بُغيتك وما يُشبعك في متحف الموضة الذي تُعرض فيه مجموعة مهمة من الأزياء التاريخية بما في ذلك الأزياء المستوحاة من العصر الجورجي والفيكتوري.
الجميل هنا أنه بإمكان الزوار تجربتها وليس فقط معاينتها، وفي أول يوم سبت من كل شهر، يقيم المتحف أيضاً دورات في الرسم (مجاناً وتشمل رسم الدخول إلى المتحف - وكراسات الرسم وأقلام الرصاص).
في المساء، لا تبخل على نفسك بحجز مكان في نزهة باث الكوميدية الغريبة. وهذه جولة تنطلق في الساعة الثامنة مساءً من كل يوم وتستمر لمدة ساعة ونصف. ما تقدمه هذه الجولة تعريفك على المدينة التراثية بطريقة مرحة ومختلفة، لهذا استعدّ لبعض الحيل والدعابات والكثير من الضحك.
في اليوم الثاني، يمكنك القيام بجولة في المدينة بواسطة حافلة للنقل العمومي، تتأمّل منها أبرز المعالم السياحية في المدينة، بما فيها دير باث، ومقبرة الدير وروعة العمارة التي يتميز بها الهلال الملكي في باث.
عندما يحين وقت الغذاء، وقف في مطعم سالي لانز المشهور والذي يُعتبر أحد أقدم المباني في المدينة. أهميته تكمن أيضا في أنه يقدم خبز باث المشهور. وتجدر الإشارة إلى أنه سُمّي بـ«مطعم سالي لانز» تيمناً بفتاة فرنسية تُدعى سالي (صولانج هو اسمها الحقيقي) كانت تعمل في مطبخ المخبز في ستينات القرن السابع عشر وكانت تعدّ خبزاً خفيفاً منفوشاً عشقه السكان المحليون. حالياً، ما زالوا يعدّون خبز «سالي لأن بان» محافظين على أصالة الوصفة.
بعد هذه الاستراحة، لا بد من زيارة مركز جاين أوستن للتعرف على هذه الروائية الشهيرة التي سكنت مدينة باث ولعبت دورا كبيرا في شهرتها العالمية. يقدم المركز محاضرات وعروضا وأنشطة كثيرة تتمحور حول أعمالها الروائية.
بعد ذلك ونحو الساعة الخامسة ظُهرا، يمكن القيام برحلة على طول جسر بولتيني. أهمية هذه الرحلة تكمن في أن الجسر أحد أروع جسور العالم، كما تحيط به متاجر تتميز بالتصميم نفسه.
- كيفية الوصول إلى باث
تقع مدينة باث في مقاطعة سومرست، جنوب غربي إنجلترا. وتبعد نحو ساعتين ونصف بالسيارة عن غرب لندن أو ساعة ونصف عن لندن بادينجتون على متن القطار. أمّا أقرب مطارٍ إليها فهو مطار بريستول الذي يرتبط مباشرةً بـ25 بلداً أوروبياً؛ تسير الحافلات المكوكية من المطار إلى وسط مدينة باث.


مقالات ذات صلة

«كوه ياو ييه» جارة بوكيت وجميلة الجزر التايلاندية

سفر وسياحة مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)

«كوه ياو ييه» جارة بوكيت وجميلة الجزر التايلاندية

تعد جزيرة بوكيت من أشهر، إن لم تكن أشهر، جزر تايلاند، فهي أكثر الأماكن التي يزورها السياح، لما تزخر به من شواطئ ومطاعم ومقاهٍ، فهي صاخبة ومكتظة وجميلة.

جوسلين إيليا (كوه ياو ييه - تايلاند)
سفر وسياحة تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف (شاترستوك)

موريشيوس من بين الدول السبع الوحيدة التي تتمتع بهواء صحي في عام 2023

في عصر بلغت فيه المخاوف بشأن التدهور البيئي وتأثير التلوث على الصحة العامة أعلى مستوياتها، تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف.

«الشرق الأوسط»
سفر وسياحة حي السيدة زينب (تصوير: محمد ورداني)

«السيدة زينب»... أيقونة «السياحة الشعبية» في مصر

في هذا الحي المصري العتيق سياحة من نوع آخر، مزارات مغايرة لأي أمكنة أخرى، إنه حي «السيدة زينب» جنوب القاهرة؛ حيث عراقة المكان، وخصوصية الهوية البصرية.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
سفر وسياحة «آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها في دبي (الشرق الأوسط)

مجموعة «آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية

كشفت مجموعة «آر تي إس» للاستثمار عن توقيع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها المميز في الخليج التجاري بدبي مع تغيير اسمه ليصبح فندق رينيسانس الخليج.

«الشرق الأوسط» (دبي)
شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا قررت مصر زيادة رسوم جواز السفر؟

دخل قرار زيادة رسوم جواز السفر في مصر حيز التنفيذ، الخميس، بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أدخلها مجلس النواب.

أحمد عدلي (القاهرة)

«كوه ياو ييه» جارة بوكيت وجميلة الجزر التايلاندية

مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)
مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)
TT

«كوه ياو ييه» جارة بوكيت وجميلة الجزر التايلاندية

مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)
مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)

تعد جزيرة بوكيت من أشهر، إن لم تكن أشهر جزر تايلاند، فهي أكثر الأماكن التي يزورها السياح، لما تزخر به من شواطئ ومطاعم ومقاه، فهي صاخبة ومكتظة وجميلة، ولكنها لم تعد ترضي جميع الأذواق لأنها أصبحت مزدحمة جداً ولا تروق لكل السياح.

واليوم نرى جزيرة «كو ياو ييه» Koh Yao Yai المجاورة لبوكيت تتصدر أجندة السياح الباحثين عن الهدوء والسكون واكتشاف الطبيعة العذراء والتمتع بالشواطئ الرملية البيضاء في خصوصية تامة، والإقامة في منتجعات راقية مطلة على أجمل المناظر الطبيعية.

الترجمة الحرفية لـ«كوه ياو ييه» هي: «جزيرة كبيرة طويلة» تقع على بحر أندامان، تصل إليها عن طريق القارب الذي تستقله من بوكيت التي تضم مطاراً دولياً، تستغرق الرحلة البحرية 30 دقيقة فقط، تصل بعدها إلى مرفأ المنتجع الذي تختاره، يستقبلك العاملون والراقصات التايلانديات بزيهن التقليدي بالزهور وعصير جوز الهند والمناشف المعطرة الباردة التي ستكون رفيقتك طوال فترة إقامتك في الجزيرة.

مناظر خلابة وغابات عذراء (الشرق الأوسط)

تعد هذه الجزيرة محافظة جداً بالمقارنة مع بوكيت وغيرها من الجزر، فغالبية سكانها (95 في المائة) من المسلمين، وتجد فيها مسجداً، يتنقل أهلها على الدراجات النارية بمن فيهم النساء اللاتي يعملن في الحقول وغابات أشجار المطاط المنتشرة بشكل كبير في الجزيرة. يشار إلى أن الديانة السائدة في تايلاند هي البوذية ونسبتها تزيد على 92 في المائة، تليها الديانة الإسلامية (5.4 في المائة) والمسيحية تعد أقلية ونسبتها (1.2 في المائة).

مغيب الشمس من أحد أجنحة أنانتارا (الشرق الأوسط)

أفضل طريقة للتجول في الجزيرة هي الدراجة النارية، فتجد فيها السيارات ولكن بنسبة ضئيلة، السياح يتنقلون بدراجاتهم التي يستأجرونها من مكاتب عديدة تجدها منتشرة في كل مكان، وإذا كنت لا ترغب في قيادة الدراجة بنفسك، فالطريقة الأفضل لاكتشاف الجزيرة هي من خلال حجز نصف يوم على متن دراجة نارية مع سائق، يطلق عليها اسم Side Car وهي عبارة عن دراجة نارية يقودها دليل سياحي بجانبها مقعد يجلس فيه السائح، تبدأ الرحلة في الصباح الباكر للتمتع بمنظر شروق الشمس وبعدها تذهب في الرحلة إلى الشواطئ والغابات وتتعرف أهم ما تزخر به الجزيرة، وتتوقف خلال الرحلة في محل لبيع التذكارت يقدم أيضاً فرصة تعلم الرسم على يد رسامة متمرسة، هذا النشاط رائع لأنه سهل وفي الوقت نفسه مريح للأعصاب، فبينما تقوم بتلوين الرسم المخطط مسبقاً على قطعة القماش الخاصة بك، تتمتع بأجمل المناظر الطبيعية المحيطة بهذا المكان البسيط والجميل.

وتنتهي الرحلة في غداء بمطعم «بان ريم نام» Baan Rim Nam، هذا المطعم فريد من نوعه لعدة أسباب؛ على رأسها أن المطاعم ليست كثيرة في الجزيرة، والسبب الآخر هو أن المطعم مبني من الخشب فوق الماء مباشرة ويقدم المأكولات التايلاندية، مثل «الباد تاي» والأرز مع البيض والخضار والأسماك على الطريقة التايلاندية، ويعد هذا المطعم من أشهر عناوين الأكل في الجزيرة والحجز المسبق فيه ضروري.

أرز مع المانغو وصلصة جوز الهند أشهر أنواع الحلوى التايلاندية (الشرق الأوسط)

الفنادق والمنتجعات في الجزيرة لا تزال قليلة نوعا ماً، إنما إذا كنت تبحث عن عنوان للإقامة التايلاندية التقليدية فلا بد من اختيار علامة «أنانتارا» لأنها تايلاندية، وافتُتح منتجع «أنانتارا كوه ياو ييه» في أغسطس (آب) الماضي. ميزة المنتجع أنه يناسب الأزواج والعائلات لأنه يقدم نشاطات خاصة بالصغار والكبار ويضم برك سباحة تناسب الجميع مع ألعاب مائية مخصصة للصغار في واحدة منها، وفيه أيضاً ثلاثة مطاعم، واحد منها تايلاندي يقدم الأطباق التقليدية الشهيرة، وآخر أوروبي يقدم الباستا والبيتزا وغيرها من الأطباق الأوروبية، ومطعم متخصص بالسوشي مع جلسات خارجية مطلة على البحر.

جزيرة كوه ياو ييه تتيميز بهدوئها وشواطئها الجميلة (الشرق الأوسط)

يتربّع منتجع وفلل «أنانتارا كوه ياو ياي» على أرض تبلغ مساحتها 27 فداناً كانت تُستخدم لزراعة أشجار جوز الهند، وتحيط بها تلّة مرصوفة بالأشجار إلى جانب خليج باهر تزيّنه الأحجار الجيرية التي يسكنها عدد هائل من الطيور. يمتد هذا المنتجع الفاخر الجديد على مسافة كيلومتر واحد من شاطئ تفترشه الرمال الذهبية. ويضم 148 جناحاً وفيلا وبنتهاوس، كلّها مصممة بأسلوب كلاسيكي مع لمسة من التراث التايلاندي لتعكس ثراء الثقافة المحلية في أبهى حلة. ويستطيع الأزواج الاستمتاع بأجواء الفخامة والخصوصية التي توفّرها الفلل المؤلفة من غرفة أو غرفتَي نوم بجانب الشاطئ، وتقدّم خدمة المساعد الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الدراجات الهوائية.

جناح مطل على أجمل المناظر الطبيعية (الشرق الأوسط)

الرحلات إلى الجزر تعني عادة أن الزائر سوف يمضي وقتاً أكثر في مكان إقامته، لأن معظم النشاطات تنطلق من المنتجع، لذا يفضل كثيرون الإقامة في منتجعات راقية تقدم خدمات عديدة. ففي أنانتارا كوه ياو ييه توجد ثماني وحدات سكنية يطلق عليها اسم «Penthouse» وميزتها أنها واسعة جداً وتضم مسبحاً خاصاً على سطح الجناح الواقع في الطابق الأخير من أحد أبنية المنتجع، والإطلالة على الشاطئ والمناظر الطبيعية من شرفة هذا الجناح غير عادية، يمكنك رؤية جزيرة كاروبي التي تبعد 20 دقيقة منها من شرفتك الخاصة، كما يمكنك أن تشاهد أجمل منظر لشروق الشمس من وراء الصخرة العملاقة مقابل المنتجع.

ألعاب خاصة بالأطفال في منتجع أنانتارا (الشرق الأوسط)

أين تأكل؟

من أهم المطاعم في الجزيرة مطعم «ذا بيتش» الذي يقدم المأكولات البحرية الطازجة من قائمة الأسماك التي يتم صيدها يومياً، ففي كل مساء وتحت سماء مزدانة بالنجوم المضيئة ترى أسطولاً من مراكب صيادي السمك الصغيرة فتضمن أن الأسماك ستكون طازجة، كما يعد مطعم «باكارانغ» من العناوين الجيدة، وهو متخصص بالمطبخ التايلاندي (مأكولات آسيوية مع بهارات حريفة بعض الشيء).

مطعم بام ريم نان الشهير في الجزيرة (الشرق الأوسط)

وإذا كانت إقامتك في أنانتارا، فإن المنتجع يقدم فرصة تناول العشاء على الشاطئ مع تصميم لائحة طعام خاصة بك يقوم بتنفيذها الطاهي الخاص بالتنسيق مع المساعد الشخصي، ومهمته تلبية طلباتك طوال فترة إقامتك، ويطلق على هذه الخدمة «داينينغ باي ديزاين».

مطعم باكارانغ متخصص في المأكولات التايلاندية (الشرق الأوسط)

أما إذا كنت تبحث عن عنوان تقليدي فننصحك بمطعم «بان ريم نان». عندما تصل إليه يتوجب عليك خلع حذائك والمشي على أرضيته الخشبية والجلوس على كراسي من الخشب المعتق مع إطلالة ساحرة على البحر مباشرة، ويقدم المأكولات التايلاندية التقليدية، مثل الأسماك والأرز من دون أن ننسى جوز الهند الذي يدخل في معظم الأطباق الحلوة، وأشهرها الأرز مع المانغو وصلصلة جوز الهند.

أهم النشاطات

تُعد «كوه ياو ييه» من الجُزر النامية التي يقصدها عدد قليل من السياح، ما يعني أنّها تخبئ رحلات آسرة لعشّاق الطعام والطبيعة واليوغا والحياة البحرية. يستطيع الضيوف الاختيار من بين مختلف الرحلات الاستكشافية، بدءاً من الجولات على متن الدراجات الكلاسيكية المزوّدة بمقعد جانبي وصولاً إلى زيارة مزرعة للمطاط، واختبار الصناعات المحلية، والمشاركة في صفوف تعلّم ابتكار نقشات التاي داي، واستكشاف الجزيرة، وتسلّق الجبال والاستمتاع برياضة الغوص أو السكوبا دايفينغ. كما يتسنّى للمتنزّهين اتّباع المسار غير المألوف لبلوغ جزيرة «هونغ» الهادئة؛ حيث ينتظرهم خليج آسر يضمّ بحيرة شاطئية نقية، وتناديهم قوارب الكاياك ليجدفوا على طول القنوات المرصوفة بأشجار القرم فيما تحلّق فوقهم طيور أبو قرن، أو تنطلق بهم رحلة بحرية على متن قارب طويل إلى ضفة رملية طبيعية للاستمتاع بعشاء استثنائي على ضوء الشموع. كما تشمل الأنشطة في هذه الوجهة صفوف اليوغا والتزلّج على المياه، وخوض الجولات الجبلية على متن الدراجات الهوائية والاستمتاع بالتنزّه بين أحضان الطبيعة وغيرها.

رحلة استكشافية على دراجة نارية مع دليل (الشرق الأوسط)

المركز الصحي

من أكثر ما تشتهر به تايلاند التدليك والعناية بالبشرة، ففي تايلاند تتوفر الأماكن الخاصة بالتدليك أو المساج في كل مكان، حتى عند بوابات الإقلاع في المطارات، فخلال زيارتك لا بد أن تقوم بحجز جلسة تدليك على يد اختصاصيين يقومون باستخدام الأحجار والمناشف الساخنة مع الزيت لتدليك الجسم، كما تتوفر خدمات شهيرة أخرى مثل تدليك الرجلين أو Reflexology وهذا النوع من التدليك مفيد جداً، لأن الرجل تحتوي على نقاط متصلة بأعضاء حيوية بالجسم. إضافة إلى أنواع أخرى من العلاجات التي تعنى بتشخيص الأمراض عن طريق الرنين.

رحلات بحرية

تنظم المنتجعات ومكاتب سياحية خاصة رحلات بحرية تأخذك في رحلة إلى أجمل الشواطئ، ومن أجملها Son Bay، ومن الضروري الذهاب في الصباح أو فترة ما قبل الظهر حتى تتمكن من السباحة بسبب المد والجزر، وهذا الشاطئ جميل لأنه هادئ جداً، كما يعد شاطئ Laem Haad من الشواطئ الرائعة أيضاً لأنه يمتد على مسافة طويلة ويتمتع برمال بيضاء ناعمة جداً.

ومن الممكن زيارة جزر مجاورة عن طريق استئجار مراكب تتوقف في محطات عديدة من بينها جزيرة Phang - Nga المعروفة باسم جزيرة «جيمس بوند» (موقع تصوير أحد أفلام العميل الشهير بوند) بالإضافة إلى شاطئ Loh Pared وAo Muong Chan، ومن المحطات الجميلة أيضاً جزيرة القرود.

ومن النشاطات المميزة، رحلات مائية على متن القارب تنطلق بعد الظهر وتبحر بك لمشاهدة غروب الشمس، وتقوم المنتجعات بتنظيمها في مجموعات صغيرة من الضيوف ويقدمون لهم المأكولات الخفيفة على أنغام الموسيقى، وفي الخلفية أجمل منظر لوداع الشمس.

قبل السفر

أفضل وقت للسفر إلى تايلاند هو ما بين شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وأبريل (نيسان)، كما يفضل أخذ مبلغ من المال لشراء التذكارات والأشغال اليدوية التي تشتهر بها تايلاند، وأكثر كلمتين ستسمعهما في تايلاند وستجد نفسك ترددهما يومياً، هما: «ساوادي كا» وتعني مرحباً، و«كاب كون كا» وتعني شكراً، وتجدر الإشارة إلى أن التايلانديين، لا سيما العاملين في قطاع الضيافة، يتقنون فن استقبال الضيف وإلقاء التحية عليه بطريقة مهذبة جداً.


موريشيوس من بين الدول السبع الوحيدة التي تتمتع بهواء صحي في عام 2023

تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف (شاترستوك)
تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف (شاترستوك)
TT

موريشيوس من بين الدول السبع الوحيدة التي تتمتع بهواء صحي في عام 2023

تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف (شاترستوك)
تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف (شاترستوك)

في عصر بلغت فيه المخاوف بشأن التدهور البيئي وتأثير التلوث على الصحة العامة أعلى مستوياتها، تتألق موريشيوس كمنارة للهواء النقي والنظيف.

ففي تقرير حديث صادر عن مؤشر جودة الهواء «IQAir» تمكنت سبع دول فقط في جميع أنحاء العالم من تلبية المبادئ التوجيهية الصارمة لجودة الهواء التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، ومن بينها موريشيوس الجزيرة الخلابة التي تقع في المحيط الهندي.

قال وأرفيند بوندون مدير هيئة الترويج السياحي في موريشيوس: «إن المسافر اليوم مهتم بالبيئة، والبعض منهم يتخذ خيارات للوجهات التي تعطي الأولوية للاستدامة وحماية البيئة، بما في ذلك مبادرات جودة الهواء، لذلك ضمنت موريشيوس أن الحفاظ على جودة الهواء وتحسينها يمثل أولوية للدولة الجزيرة، مما يعزز التجارب السياحية».

ومن خلال الاستمرار في الجهود من أجل سماء أنظف وكوكب أكثر صحة، تقدم موريشيوس مثالاً ساطعاً للدول في جميع أنحاء العالم، وتثبت أن التفاني والتصميم يمكنان من تحقيق مستقبل أكثر إشراقاً وأكثر استدامة.

موريشيوس جزيرة تقع في المحيط الهندي، وتشتهر بشواطئها المذهلة وغاباتها الخضراء ومزيجها الفريد من الثقافات. أصبحت واحدة من الوجهات السياحية والاستثمارية الرائدة في المنطقة، وذلك بفضل مناخها السياسي المستقر وبيئة الأعمال الودية والموقع الاستراتيجي، ومع تزايد عدد الزوار والمستثمرين الدوليين تستعد موريشيوس إلى أن تصبح لاعباً رئيسياً في الاقتصاد العالمي.


«السيدة زينب»... أيقونة «السياحة الشعبية» في مصر

حي السيدة زينب (تصوير: محمد ورداني)
حي السيدة زينب (تصوير: محمد ورداني)
TT

«السيدة زينب»... أيقونة «السياحة الشعبية» في مصر

حي السيدة زينب (تصوير: محمد ورداني)
حي السيدة زينب (تصوير: محمد ورداني)

في هذا الحي المصري العتيق سياحة من نوع آخر، مزارات مغايرة لأي مكان آخر، إنه حي «السيدة زينب» جنوب القاهرة؛ حيث عراقة المكان، وخصوصية الهوية البصرية؛ وحميمية الروح الإنسانية. ستخوض هنا تجربة «السياحة الشعبية» أو للدقة «السياحة الفلكلورية»؛ فتتنقل داخل أزقة تفوح منها رائحة الماضي، تعيش في عالم الموشحات، وحلقات الذكر والموالد والحواة والمشعوذين والسقاءين، وستلتقي داخل الأزقة والدهاليز عادات وتقاليد سكان الأحياء القديمة والعمارة البدائية لبيوت عتيقة تحتضن بين جدرانها سحر الحكايات.

في شوارع «السيدة زينب» وميادينها سيستوقفك منظر عربات «الحنطور» وهي تقل السياح ليشاهدوا أماكن سطرت على أرضها صفحات لا تٌنسى من التاريخ، سيقترح عليك حتماً سائق العربة البدء بذلك الشارع المعروف عند عامة المصريين باسم «شارع السد»، وهو يحتل مكانة كبيرة عندهم، لا سيما في شهر رمضان؛ تلفه الأجواء الروحانية، وتقام في أرجائه شوادر الفوانيس.

«متحف جاير أندرسون» (صفحة على فيسبوك)

في هذا الحي يمثل التراث الغذائي المصري بين يديك؛ إذ يشتهر الحي العتيق بمطاعمه الشعبية المتنوعة وكأنها تسرد حكاية فلكلور الطعام، إلى حد أن شهرة تلك المطاعم وصلت إلى الأعمال السينمائية والدرامية، ومن أشهرها «كبدة فتحي».

أما إذا كنت تريد المزيد من تذوق ما يعرف عند المصريين بـ«الحلويات» وهي (الممبار، الفشة، الكوارع، الطحال، الكرشة، لحمة الرأس، والنيفة) فأنصحك أن تتوجه إلى مكان قريب من هذا الحي، وهو مسمط «بحة» بالناصرية، على أن تعود مرة أخرى إلى قلب «السيدة زينب»؛ لتواصل التواصل مع الفلكلور الغذائي؛ فتأكل من مطعم «الجحش»؛ فهناك ستستمتع بواحدة من أشهر الأكلات المصرية الشعبية، وهي الفول والطعمية، بينما ستجد رائحة الشواء والطواجن الغنية القادمة من «كبابجي الرفاعي» تدعوك إلى تناولها مع أطباق الملوخية وطاجن البامية باللحم الضاني، فضلاً عن المحاشي، وغير ذلك من أكلات محلية شهية.

ستأخذك منطقة «السيدة زينب» كذلك إلى رحلة بين الفنون اليدوية والحرف التقليدية؛ حيث تضم مجموعة كبيرة من الورش المتخصصة لمشاهير الأسطوات والفنانين، مثل «أيمن برويز» مبدع الزجاج المعشق، الذي طاف العالم بفنه الأصيل، وغيره كثيرون، ستجدهم يتيحون لك اقتناء روائع من «الهاند ميد» تجسد قِطعاً من التراث المصري.

«بيت السناري» من معالم الحي (تصوير: محمد ورداني)

المساجد الأثرية والأضرحة جانب آخر يتميز به الحي العتيق؛ ما يجعله قِبلة لعشاق السياحة الدينية أيضاً، حيث يوجد مسجد «السيدة زينب» الذي اشتق اسمه منه. ولا يمكن أن تزور «السيدة زينب» دون أن تشاهد النموذج الفريد في تاريخ العمارة الإسلامية، في مسجد «أحمد بن طولون» وسط الحي، فإلى جانب تميزه المعماري، يتمتع بتاريخ طويل؛ فهو ثالث مسجد بني في مصر الإسلامية بعد «عمرو بن العاص» في الفسطاط، وجامع «العسكر» في مدينة العسكر، اكتمل بناؤه عام 879م. وسيلفت نظرك عند زيارته تمتعه بالهوية المعمارية العراقية؛ بسبب تأثر بن طولون بنشأته في العراق، وظهور تلك المؤثرات على عمارة المسجد من ناحية التصميم والزخرفة على السواء.

أجواء فلكلورية تلفّ المكان (تصوير: محمد ورداني)

استكمل جولتك التاريخية الاستثنائية عبر زيارة «متحف جاير أندرسون» المعروف باسم «بيت الكريتلية» والمجاور للمسجد، وهو من المعالم الأثرية المهمة في الحي الشهير؛ لذلك أنصحك ألا تفوتك زيارته، هناك ستتعرف على قصة شيقة تخصه، وسر أنه يتكون من منزلين، ولماذا تقدم الضابط الإنجليزي جاير أندرسون باشا إلى لجنة حفظ الآثار العربية عام 1935 بطلب لاستئجارهما على أن يقوم بترميمهما وبتأثيثهما على الطراز الإسلامي.

ستبهرك داخله مجموعة نادرة من المقتنيات الأثرية ‏المصرية القديمة، والإسلامية، كان يمتلكها الضابط، فضلاً عن مقتنياته التي ترجع إلى عصور وحضارات من بلدان مختلفة، منها الهند، والصين، وتركيا، وإيران، وإنجلترا، ودمشق، وكأن حضارات العالم اجتمعت داخله، لا يقل روعة عن ذلك الطراز المعماري للمتحف - مساحته الكلية نحو 4000م - وستبهرك تفاصيل قاعاته (29 قاعة) المتميزة بأسقفها الخشبية المزدانة بالزخارف.

على بعد أمتار من مسجد «السيدة زينب»، يقع «درب الجماميز» الذي أُطلق عليه هذا الاسم؛ نظراً لأنه كان يضم عدداً كبيراً من أشجار «جماميز السعدية» منذ العصر المملوكي في مصر؛ حيث كان سكناً للأمراء والنبلاء، في عصور المماليك والعثمانيين والعلويين، وأقاموا به قصورهم ومنشآتهم الدينية؛ لذلك حين تزوره ستجد مباني قديمة متنوعة، وقد احتضن الدرب كذلك أول مدرسة للفنون الجميلة والتي تخرج فيها كبار الفنانين وأبرزهم الفنان محمود مختار؛ كما شهد أول مكتبة في تاريخ مصر وهي «الكتبخانة».

من مقتنيات «متحف جاير أندرسون» (صفحة المتحف على فيسبوك)

من أشهر الحكايات الشعبية المرتبطة بالحي، والتي يتداولها سكانه منذ مئات السنين، والتي سيقصها بالضرورة عليك أحدهم حين تزوره هي تلك الحكاية المرتبطة بـ«الحوض المرصود»، وهو كما جاء في كتاب «وصف مصر» تابوت فرعوني من الجرانيت الأسود، قام أحد بكوات المماليك بوضعه أمام جامع «سنجر الجاولي» في الحي، وكان الأهالي يملأونه بالمياه ليشرب منه المارة، ثم انتشر بين الناس، أن من يرتوي بمياهه يُشفي من أوجاع العشق والفراق!، ويقال إن مجموعة من الفرنسيين قاموا بتجربة تأثير مياهه بهدف الشفاء من الحب، واندهشوا لما حدث لهم!؛ فأطلقوا عليه اسم «ينبوع العشق»، وأطلق عليه المصريون اسم «الحوض المرصود» أي «الحوض المسحور»، إلا أنه لم يتبق منه سوى اسمه الذي أطلق على أحد مستشفيات القاهرة، وسيبلغك بعض أبناء الحي، بقية القصة، وهي أن علماء الحملة الفرنسية من فرط إعجابهم بالتابوت أخذوه معهم إلى باريس أثناء خروجهم من مصر سنة 1801مع حجر رشيد!

السقاءون من معالم الحي (تصوير: محمد ورداني)

من أهم النشاطات التي يمكن أداؤها في الحي هو التوجه إلى «بيت السناري»، وهو بيت أثري تابع لمكتبة الإسكندرية، يقيم الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية والفلكلورية، مثل المعارض والندوات والمحاضرات والعروض السينمائية.


مجموعة «آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية

«آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها في دبي (الشرق الأوسط)
«آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها في دبي (الشرق الأوسط)
TT

مجموعة «آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية

«آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها في دبي (الشرق الأوسط)
«آر تي إس» للاستثمار توقع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية لإدارة فندقها في دبي (الشرق الأوسط)

كشفت مجموعة «آر تي إس» للاستثمار عن توقيع اتفاقية مع «ماريوت» الدولية، لإدارة فندقها المميز في الخليج التجاري بدبي، مع تغيير اسمه ليصبح فندق رينيسانس الخليج التجاري بدبي، ويضاف إلى محفظة Marriott Bonvoy للفنادق، اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024. ويبقى الفندق مفتوحاً أمام الزوار والضيوف، طيلة الفترة الانتقالية.

قال أندريا ستريم، المدير العام للفندق في الخليج التجاري، بالنيابة عن مجموعة «آر تي إس» للاستثمار: «يسرنا الإعلان عن انضمام منشأتنا الفندقية في الخليج التجاري إلى محفظة رينيسانس للفنادق، لتواصل بذلك تقديم أفضل معايير الرقي والتنوع الثقافي في هذه الإمارة النابضة بالحياة. كما يسعدنا العمل عن كثب مع ماريوت الدولية لتوفير أفضل خدمات الضيافة المخصصة في قلب دبي».

وسيركز الفندق، بوصفه جزءاً من فنادق رينيسانس، على تلبية احتياجات المسافرين المُحبين للاستكشاف والتعرف على تجارب تتجاوز مفهوم الضيافة التقليدية، تماشياً مع فلسفة العلامة التجارية المتمثلة في توفير تجارب محلية فريدة لضيوفها. كما يسعى الفندق لتعزيز جوانب الاستكشاف والتصميمات المُنسّقة في تجارب الإقامة، ليثري ارتباط ضيوفه بمشهد الحياة النابض في الخليج التجاري.

من جانبه قال سانديب واليا، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بمنطقة الشرق الأوسط لدى «ماريوت» الدولية: «يواصل الخليج التجاري نموه بوصفه وجهة رئيسية للمجتمعات السكنية والتجارية داخل دبي، ونتطلع لإثراء محفظتنا العقارية في المنطقة بافتتاح فندق رينيسانس الخليج التجاري بدبي. ويسرنا التعاون مع مجموعة آر تي إس للاستثمار، لتعريف المنطقة بما تقدمه فنادق رينيسانس من تصميمات فريدة وخدمات متميزة وغيرها من المزايا الغامرة».

وأعربت مجموعة «آر تي إس» للاستثمار عن امتنانها لشركة ميلينيوم آند كوبثورن الشرق الأوسط القابضة المحدودة؛ لما قدمته من مساعدة وتعاون مؤثرين، ولدعمها المستمر في تشغيل المنشأة الفندقية الثانية للمجموعة في منطقة برشا هايتس، تحت مظلة علامة ميلينيوم.


نيوم تعلن عن وجهة «تريام» السياحية على ساحل خليج العقبة

تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)
تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)
TT

نيوم تعلن عن وجهة «تريام» السياحية على ساحل خليج العقبة

تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)
تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)

في موقع فريد تلتقي فيه الطبيعة الصحراوية مع واحدة من أجمل البحيرات الفيروزية في الطرف الجنوبي من خليج العقبة، أعلن مجلس إدارة نيوم عن وجهة «تريام» السياحية، المتميزة بتصميمها المبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة، إلى جانب التزامها بأعلى معايير الحفاظ على الطبيعة.

وتحتوي الوجهة الجديدة على منتجع يضم 250 غرفة، ويوفر للضيوف مرافق وتجارب استثنائية للاسترخاء واستعادة النشاط والاستمتاع بالمناطق الطبيعية المحيطة، في حين تربط الوجهة بين الشواطئ الشمالية والجنوبية للبحيرة من خلال تصاميمها التي تأخذ شكل الجسر، وعلى امتداد هذا «الجسر» تبرز واجهة مبتكرة تحاكي مشهد غروب الشمس من مسافة بعيدة، كما تتميز الطوابق العلوية والسفلية من مرافق المنتجع بإطلالات بانورامية على البحيرة والسماء والمناظر الطبيعية المحيطة، التي سيتم الحفاظ عليها على امتداد الساحل.

تحتوي على منتجع يضم 250 غرفة، ويوفر للضيوف مرافق وتجارب استثنائية للاسترخاء (واس)

​ تحتوي على منتجع يضم 250 غرفة، ويوفر للضيوف مرافق وتجارب استثنائية للاسترخاء (واس)

وتتميز «تريام» بروائع بصرية تتكامل مع مسبحٍ بطول 450 متراً على ارتفاع 36 متراً عن مستوى سطح البحر، حيث يجسد هذا المسبح تجربة استثنائية من خلال إطلالته البانورامية على البحيرة والشعاب المرجانية النابضة بالحياة، والمياه الهادئة الممتدة حتى الأفق.

وتركز «تريام» على توفير بيئة مثالية تعزز روح المغامرة والاستكشاف، حيث تضم مجموعة متنوعة من التجارب، مثل: الإبحار والغوص والرياضات المائية الأخرى، إلى جانب مجموعة من الأنشطة البرية المثيرة، كما سيستمتع الضيوف بمرافق الصحة واللياقة البدنية المعززة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى المطاعم الفاخرة.

تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)

​ تتميز الوجهة السياحية الجديدة بتصميم مبتكر على شكل جسر يربط بين أجزاء البحيرة (واس)

كما تجمع «تريام» بين الهندسة المعمارية المستقبلية والجمال الطبيعي للمنطقة، وتقع على بُعد مسافة قصيرة من «ذا لاين»، حيث ستضع هذه الوجهة معياراً جديداً للسياحة المستدامة، وستشكل ملاذاً يقدم للضيوف والزوار تجارب لا مثيل لها.

ويأتي تطوير «تريام» في أعقاب الإعلانات الأخيرة عن وجهات نيوم للسياحة الطبيعية المستدامة على ساحل خليج العقبة، وهي «ليجا»، و«إبيكون»، و«سيرانا»، و«أوتامو»، و«نورلانا»، و«أكويلم»، و«زاردون»، و«زينور»، و«الانان»، و«قيدوري»، التي تجسد مجتمعة التزام «نيوم» بالابتكار ومبادئ الاستدامة في هذه المنطقة الساحلية المتميزة بطبيعتها الساحرة.


اكتشف أفضل المدن الفنية في أوروبا لعام 2024

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
TT

اكتشف أفضل المدن الفنية في أوروبا لعام 2024

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)
متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)

العطلة فرصة مثالية لاستكشاف الفن والثقافة، ولهذا، فلا داعي للسفر بعيداً، حيث تنتظرك بعض المدن الجميلة بالقرب منك. من المتاحف الفنية إلى العروض المسرحية، تقدم مدن أوروبية مثل باريس وبرلين وفيينا الكثير لقضاء عطلة ثقافية.

قامت منصة «هوليدو»، بوابة تأجير المساكن لقضاء العطلات، بالبحث في المدن الأوروبية التي يمكن أن تعدّ نفسها مدناً فنية حقيقية. للقيام بذلك، تم الرجوع لبيانات خرائط «غوغل» باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بتخصصات الفنون السبعة الرئيسية. استعد لمعرفة أفضل الوجهات في المدن الأوروبية لقضاء عطلة ثقافية في المدينة. سواء كنت تحب الهندسة المعمارية أو الفنون البصرية أو الموسيقى، فستكتشف هنا المدن المثالية لقضاء عطلتك المقبلة.

أفضل 10 مدن فنية في أوروبا

باريس الوجهة الثقافية الأولى في العالم (شاترستوك)

1. باريس (فرنسا)

يحق للعاصمة الفرنسية أن ترى نفسها أفضل المدن الفنية في أوروبا. بمتاحفها عالمية المستوى مثل «اللوفر»، ومئات المعالم الثقافية مثل المعارض الفنية والمكتبات وقاعات الحفلات الموسيقية، تستحق باريس هذا اللقب عن جدارة. اكتشف أعمالاً فنية مشهورة عالمياً وأعمالاً رائعة لفنانين محليين، واستمتع بحفل موسيقي أو مسرحية، وتصفح متاجر الكتب ومحلات التسجيلات في المدينة. في باريس ستجد الثقافة والفن في كل ركن.

ما تجب مشاهدته في باريس:

* متحف اللوفر للفنون البصرية.

* القصر الملكي (قصر الكاردينال) ومعرض فيفيان للهندسة المعمارية.

2. بلباو (إسبانيا)

حصلت مدينة بلباو الباسكية على الميدالية الفضية، إذ تشتهر المدينة الجميلة الواقعة على الساحل الشمالي الإسباني بـ«متحف غوغنهايم» الشهير الذي يعد قبلة لمحبي الفن الحديث. لكن بلباو لديها كثير من المعارض الفنية الجميلة والمسارح ومتاجر الموسيقى غير هذا المتحف، حيث يمكن أن تكتشف فنانين محليين وعالميين. علاوة على ذلك، فإن المدينة نفسها هي أيضاً عمل فني بما تضمه من مبانٍ جميلة وكنوز معمارية يمكنك الاستمتاع بها في نزهة بأرجاء المدينة.

ما يجب مشاهدته في بلباو:

* متحف غوغنهايم للفنون البصرية.

* قاعة بيلبروك للموسيقى.

3. بورتو (البرتغال)

مدينة بورتو البرتغالية (شاترستوك)

في المركز الثالث تقع بورتو، وهي مدينة ساحلية جميلة في شمال البرتغال. تشتهر بورتو أيضاً باسم «مدينة الجسور». فالجسور الستة التي تمر عبر نهر دورو هي إنجاز معماري رائع، لكن لدى هذه المدينة لديها أيضاً الكثير لتقدمه في الموسيقى والفنون البصرية. في قاعة حفلات «كازا دا موزيكا» (من تصميم ريم كولاس)، يمكنك الاستمتاع بأفضل حفلات الموسيقى الكلاسيكية والحديثة. إذا كنت ترغب في تجربة الفن بطريقة مختلفة، تجول في شوارع بورتو واكتشف فن الشارع لفنانين مثل ديو وهيزول لوزا.

ما يجب مشاهدته في بورتو:

* مكتبتا «ليلو» و«أيرامو» للأدب والهندسة المعمارية.

* قاعة «كازا دي ميوزيكا» للموسيقى.

بقية أفضل 10 مدن فنية

4. فلورنسا، إيطاليا.

5. ليو بليانا، سلوفينيا.

6. بوردو، فرنسا.

7. زيوريخ، سويسرا.

8. فينيسيا، إيطاليا.

9. دبلن، آيرلندا.

10. ترييستي، إيطاليا.

أفضل الوجهات حسب نوع الفن

باريس - الفنون البصرية (الرسم والنحت)

إذا كنت من محبي الفنون الجميلة، فلا داعي لأن ترهق نفسك بالبحث، باريس هي المكان المناسب لك. تفتخر المدينة باحتضانها لأكثر من ألفي معرض فني، بدءاً من المنظمات الكبيرة إلى الفنانين المستقلين الصغار الذين يعرضون أعمالهم. علاوة على ذلك، تعدّ باريس أيضاً موطناً لمتحف اللوفر وأكثر من 60 متحفاً للفنون يمكنك أن تجدها في مختلف أنحاء المدينة. من الموناليزا (ليوناردو دافينشي) إلى المفكر (أوجست رودين)، تتيح لك زيارة باريس رؤية كثير من الأعمال الفنية ذات الشهرة العالمية.

برايتون - المملكة المتحدة (الموسيقى)

برايتون الإنجليزية (شاترستوك)

لقضاء عطلة غنية بالموسيقى الحية، توجه إلى برايتون، فهذه المدينة الساحلية الواقعة جنوب إنجلترا هي الوجهة المثالية لعشاق الموسيقى. مع 18 قاعة حفلات دافئة، ستكون لديك دائماً فرصة لمشاهدة أداء رائع. اكتشف الفنانين المحليين واستمتع بالموسيقى الحية. وإذا رغبت في إحضار هدية تذكارية إلى بلدك، فستجد ما تبحث عنه في متاجر الموسيقى والتسجيلات بالمدينة.

بوردو، فرنسا - فنون الأداء (المسرح والسينما)

بوردو هي مدينة الفنون المسرحية الأوروبية بلا شك، حيث ستجد هنا ما لا يقل عن 80 مسرحاً، من المسارح الكبيرة مثل «غراند ثياتر»، إلى قاعات البلدية الصغيرة، حيث تقدم الفرق المحلية عروضها، ويمكنك حضور المسرحيات، والعروض الموسيقية، والأوبرا، وغيرها لكي تختار من بينها في بوردو. وإذا كنت ترغب في زيارة المدينة في أفضل حالاتها، فيمكن زيارتها خلال فعاليات «فاب»، وهو مهرجان فني نابض بالحياة مخصص للفن التفاعلي والأداء.

فلورنسا - إيطاليا (الأدب)

فلورنسا مدينة المعمار والفن (شاترستوك)

لرحلة استراحة أدبية مميزة، تعد مدينة فلورنسا المكان المثالي، حيث تحتوي هذه المدينة التي تعود إلى العصور الوسطى على ما لا يقل عن 94 مكتبة غنية يمكنك أن تجد فيها مجموعة كبيرة من الكتب الإيطالية والأجنبية. تأكد من زيارة «تودو مودو»، وهي مكتبة وحانة في مكان واحد. كما تعد فلورنسا موطناً لمكتبات تاريخية جميلة مثل «بيبليوتيكا مارسيليانو» و«بيبلوتيكا ريكورديانا»، حيث يمكن لعشاق الكتب الانغماس في مجموعة مختارة من المخطوطات والكتب النادرة.

 

بيلباو - إسبانيا (الهندسة المعمارية)

متحف غوغنهايم في بيلباو (شاترستوك)

زيارة بيلباو ستتيح المتعة لمحبي الهندسة المعمارية. فالمدينة عبارة عن مزيج مثير للاهتمام من الأنماط المعمارية المختلفة. ويعد جسر «زوبيزاري» ومبنى «غوغنهايم» مثالين جميلين على الطراز المعاصر. كذلك تعد «كاسا مونتريو» مكاناً لا غنى عن رؤيته لجميع عشاق فن «أرت نوفو». كذلك تعد مباني «أزونتا زينترو»، و«بيلباو مارينا» و«منستيريو دي سانيداد» أمثلة حية على الهندسة المعمارية الفريدة للمدينة، ويمكنك اكتشافها جميعاً في نزهة على الأقدام أو جولة في المدينة.


كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
TT

كفردبيان عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)
مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

نجحت بلدة كفردبيان التي تقع على بعد نحو 80 دقيقة من بيروت في تحقيق حلمها، حيث أُعلنت «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لعام 2024. فبلديتها إضافة إلى لجان السياحة والتسويق فيها تقدمت بملف كامل عنها بَهر منظمة السياحة العربية. وهو ما دفعها لاختيارها «عاصمة السياحة العربية الشتوية» لهذا العام. فكفردبيان تعد المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك أكبر مركز تزلج، كما تعدّ وجهة سياحية يقصدها السياح الأجانب والعرب لممارسة رياضة التزلج. وفي فصل الصيف تندرج على لائحة أفضل الأماكن السياحية لما فيها من مطاعم ومقاه ونشاطات تجذب الكبار والصغار.

مشهد عام لكفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان حلم يتحقق

يقول رئيس بلدية كفردبيان، الدكتور بسام سلامة، إن العمل من أجل إبراز المقومات السياحية للبلدة تطلب جهداً كبيراً. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «وضعها على خريطة السياحة العربية، كان بمثابة حلم يراودنا. وأعددنا لذلك ملفاً قوياً يتضمن كل ميزات هذه البلدة. فهي تتمتع بالمعايير السياحية العالمية. وتعد الوحيدة في العالم العربي التي تملك مركز تزلج يضاهي بأهميته تلك العالمية».

السفير السعودي يتقدم المحتفلين بكفردبيان

دكتور بسام سلامة يتسلم جائزة كفردبيان من وزير الساحة (الشرق الأوسط)

وشهدت بلدية كفردبيان احتفالاً بمناسبة إعلانها «العاصمة العربية الشتوية»، حضره وزير السياحة وليد نصار وعدد من السفراء الأجانب والعرب يتقدمهم السفير السعودي وليد البخاري. وتسلّمت البلدة جائزة «كفردبيان - عاصمة المصايف الشتوية العربية لعام 2024» من وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار، والأمين العام للمنظمة العربية للسياحة شريف عطية.

تم الإعلان خلال هذا الاحتفال عن خبر عقد توأمة بين كفردبيان والمدينة السعودية نيوم الواقعة في منطقة تبوك. فهي تتميز بمناخها المعتدل وتضاريسها المتنوعة. كما تضم شواطئ مشمسة، وجبالاً تكسوها الثلوج شتاءً. ويوفر موقع نيوم الفريد لسكانه معيشة استثنائية، على أرض محمية من قبل الدولة بنسبة 95 في المائة من مساحتها لأجل الحفاظ على خصائصها الطبيعية والبيئية.

ويشير رئيس بلدية كفردبيان في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه التوأمة من المنتظر أن تتحقق قريباً على الأرض. ويتابع: «سنقوم بتبادل الخبرات وننظم جلسات طويلة في المستقبل بيننا وبين المسؤولين السياحيين هناك. ومن خلال هذه الاتصالات المكثفة نأمل بأن يعود هذا التعاون بالخير على البلدين».

الآثار الرومانية في كفردبيان (الشرق الأوسط)

كفردبيان وجهة سياحية صيفاً وشتاء

تنبض كفردبيان بحركة دائمة صيفاً وشتاءً وتزخر بنشاطات فنية ورياضية وحرفية على مدار أيام السنة.

ويقول وليد بعينو رئيس لجنة التسويق والإعلام في بلدية كفردبيان لـ«الشرق الأوسط» إنها موقع غني بمعالم أثرية ومراكز تزلج ومطاعم وفنادق مختلفة.

ويتابع: «بدأنا مشوارنا لتعزيز موقع كفردبيان سياحياً منذ عام 2004. وفي عام 2016 انطلقنا جدياً في إعداد ملف خاص بها. فاجتهدنا في عملية تطويرها ونموها كي تكون على المستوى المطلوب».

جرى توحيد كفردبيان مع المناطق المجاورة لها من فاريا والمزار وفقرا وعيون السيمان. فتحولت بذلك إلى أكبر موقع سياحي في جبال كسروان. وهي تقع على ارتفاع يتراوح ما بين 600 و2800 كيلومتر عن سطح البحر. وتبلغ مساحتها نحو 40 كيلومتراً مربعاً، وتعد وجهة سياحية يقصدها اللبنانيون كما الأجانب للتمتع بمناخها ونشاطات جمة تقام فيها.

تقام في فقرا مهرجانات فنية في الصيف ويشارك فيها نجوم الغناء من لبنان وخارجه. فاستضافت أسماء كبيرة في هذا المجال، بينهم الراحل شارل أزنافور وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراوول دي بلازيو وغيرهم. كما يقام فيها معارض فنية من حرفية ومونة لبنانية. ويحلو لزوارها الجلوس في مطاعمها ومقاهيها التي تقدم مأكولات لبنانية وغربية.

من ينابيعها المشهورة «نبع اللبن» و«نبع العسل» (الشرق الأوسط)

وفي فصل الشتاء يقصد كفردبيان الزوار لممارسة رياضة التزلج. فمراكزها في المزار وفقرا وعيون السيمان تعد من الأكبر في المنطقة. ويمكن لهواة التزلج ممارسة نشاطات أخرى تتعلق بالثلج. فيمارسون الـ«سكي دو» ويركبون سيارات الـ«A T V» ليتمتعوا بمشهدية بيضاء تشتهر بها المنطقة في هذا الفصل. وتقيم كفردبيان مسابقات دولية تنظمها اتحادات التزلج في «السكي» و«كروس كار» الشبيهة بسباق الـ«فورمولا 1» ولكن على الثلج. وهي تشهد سباقات دولية أيضاً في رياضة ركوب الدراجات الهوائية والركض.

تضم كفردبيان مجموعة من المواقع الأثرية وأخرى صنعتها الطبيعة. وإضافة لتلك الأماكن تتوزع فيها مجموعة من البيوت التراثية والجسور الحجرية القديمة. كما أنها تحوي الينابيع والمطاحن في وادي الصليب.

5 أفضل وجهات سياحية في كفردبيان

كثيرة هي الأماكن والمواقع التي يمكن للزائر أن يقصدها في كفردبيان.

وهناك 5 وجهات تعد من الأفضل فيها:

مزار كفردبيان للتزلج

عادة ما يبدأ موسم التزلج في كفردبيان في شهر ديسمبر (كانون الأول) ويستمر حتى أواخر شهر مارس (آذار). تتراوح ارتفاعات قمم سلسلة جبال المزار بكفردبيان بين 1.913 و2.465 متر (6.276 و8.087 قدم). أعلى القمم هي المزار، وتليها قمة وردة وجبل الديب، ما يشكل تحديات للمتزلجين ذوي الخبرة أو المتزلجين على الجليد. وهناك ثلاث قمم أخرى مناسبة تماماً للمبتدئين، وتتكيف مع المتزلجين من المستوى المتوسط، بالإضافة إلى وجود عدد من مسارات التزلج الريفي. وتفتح أبوابها من الثامنة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر.

قلعة فقرا الأثرية

موقع أثري يقع في كفردبيان ويضم آثاراً ترجع إلى العصرين الروماني والبيزنطي. وتقع القلعة على سفوح جبل صنين على ارتفاع 1500 متر وهي واحدة من أهم مواقع اليونيسكو التابعة لوادي نهر الكلب. وبعد ترميم المكان، أصبحت لجنة السياحة في بلدية كفردبيان تستخدم المكان لإقامة مهرجانات ضمن باحة قلعة فقرا بشكل دوري. ومن أهم معالمها «البرج الكبير» و«المذبح».

جسر الحجر

الجسر الحجري من عجائب الطبيعة (الشرق الأوسط)

مشهدية طبيعية لا تشبه غيرها يشكلها جسر الحجر في كفردبيان. ويعده البعض متحفاً طبيعياً في الهواء الطلق يحفظ أنواعاً مهمة للتنوع البيولوجي. يأخذ الشكل القوسي ويعكس قدرة العوامل الطبيعية بهندسة جسر طبيعيّ. ومنه يتدفق نبع اللبن الذي يروي أراضي البلدة.

وادي الصليب

يشكل وادي الصليب درباً لهواة رياضة المشي تَجري فيه مياه كلٍّ من نبع اللَّبن ونبع العَسَل ونبع المغارة ونبع القنا. لا يزال يَحتَضِنُ بيوتاً قديمة، هَجَرها أهلُها في مُعظَمِها إبّان الحرب العالميّة الأولى.

غابة العذر

هي غابة فريدة من نوعها في العالم وتكمن خصوصيتها بانتصاب شجر العذر فيها. وهذا النوع من الأشجار لا يمكننا مشاهدته إلا في كفردبيان ومنطقة القموعة في عكار. تأسس فيها مشروع «أحلام لاند» ليؤلف قرية بيئية بامتياز. وهي تتميّز بكونها خالية من السيارات، ومصممة للمشاة. كما يضمّ المشروع نادياً للفروسية والبولو وملعباً للغولف ونادي غولف والعديد من المرافق الأخرى. وبإمكان عشاق رحلات التنزّه على الأقدام وتسلق الجبال الاستمتاع بالعديد من المسارات الطبيعية المتاحة.

وإضافة إلى كل تلك الأماكن يمكن لزائر كفردبيان الإقامة في أحد فنادقها الفخمة كـ«مزار إنتركونتينانتال». وكذلك في موتيلات و«أوبيرج» بأسعار مقبولة وتؤمن الخدمات السياحية على المستوى المطلوب.

ومن المطاعم المشهورة في كفردبيان «مونتانيو» و«ني» وطريق النحل» و«جلسة العرزال» و«مسايا» وتقدم أطباقاً لبنانية وأجنبية.


بحيرة «عسل»... جوهرة الذهب الأبيض

TT

بحيرة «عسل»... جوهرة الذهب الأبيض

تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)
تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)

على بعد نحو ساعة ونصف ساعة جنوبي العاصمة الجيبوتية، تقع بحيرة «عسل» التي تمتد على شكل طبقات عملاقة من الملح، وكأنها سجادة بيضاء نقية من الذهب الأبيض، على مساحة 65 كيلومتراً مربعاً، تحيطها الجبال بألوان أخاذة، وتداعبها أمواج فيروزية زرقاء.

وجاءت تسمية البحيرة بـ«عسل» من كلمة «عسبو» باللغة العفرية، وتعني الملح. كما أطلق عليها المصريون القدامى في عهد الملكة حتشبسوت: «أرض الآلهة» أو «بحيرة آبي».

تقع على مستوى 153 متراً تحت سطح البحر (تصوير تركي العقيلي)

في أجواء غائمة تتخللها نسمات باردة، انطلقنا بعد الظهيرة من العاصمة جيبوتي لزيارة بحيرة «عسل»، من أشهر المعالم السياحية في جيبوتي. ورافقنا في الرحلة سائق السيارة ذات الدفع الرباعي، آدم (48 عاماً) الذي يعمل في نقل السياح منذ أكثر من 20 عاماً، وهو من القومية العفرية.

في الطريق مررنا بعشرات القرى الصغيرة المتناثرة على جانبي الطريق التي تربط جيبوتي بإثيوبيا، وكانت شاحنات البضائع التي تنطلق من المواني الجيبوتية باتجاه أديس أبابا تأخذ حيزاً كبيراً من الطريق التي شيدتها المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله.

لا تزال قوافل الجمال تستخدم في نقل الملح من البحيرة للمناطق الداخلية في جيبوتي (تصوير تركي العقيلي)

تعد بحيرة «عسل» ثاني أكثر مكان في العالم انخفاضاً؛ حيث تقع على مستوى 153 متراً تحت سطح البحر، وتحتوي على أعلى معدل ملوحة بنحو 348 غراماً لكل لتر.

قبيل الوصول للبحيرة، مررنا بخليج تاجوراء الذي يعد من أهم السواحل الجيبوتية، وكان لافتاً انتشار أكثر من 12 مروحة عملاقة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، في الجبال المطلة على الخليج، ويأتي ذلك في إطار خطط حكومية لاستخدام الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، وفقاً لمسؤولين جيبوتيين.

كان المنظر مذهلاً عند مشاهدة بحيرة «عسل» من المرتفعات المطلة عليها؛ حيث امتزجت المياه الخضراء الباهتة مع بياض الملح الأبيض وكأنها حبيبات كريستالية، امتزج ذلك بالسماء الزرقاء المشمسة.

وبالقرب من مصنع الملح الوحيد بجانب بحيرة «عسل» صادفنا مرور قافلة من الجمال المحملة بأكياس الملح الذي يستخرج من البحيرة، في طريقها نحو المناطق الداخلية بجيبوتي، حسب أهالي المنطقة.

يستغل السكان المحليون البحيرة لبيع أكياس تذكارية من الملح للسياح والزائرين (الشرق الأوسط)

تعد بحيرة «عسل» واحدة من المناطق المعروفة حول العالم، حسب عثمان عبد محمد، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة في جيبوتي. وأكد في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك سياحاً كثيرين يأتون إليها من جميع أنحاء العالم».

وأيضاً: «نعمل حالياً على تطوير هذه المنطقة ضمن استراتيجية السياحة الوطنية».

وفي حديث عن القطاع السياحي في البلاد، كشف عثمان عن أن جيبوتي تستقبل سنوياً أكثر من 130 ألف سائح حالياً، لافتاً إلى خطط كبيرة لإنشاء وتحديث البنية التحتية السياحية في مختلف أنحاء البلاد. وقال: «خفضنا رسوم التأشيرات من 80 دولاراً إلى 20 دولاراً».

وأضاف: «هنالك فرص استثمارية واسعة، هناك كثير من المشاريع القائمة؛ خصوصاً في المناطق الداخلية والعاصمة. في عام 2018 وضعت الحكومة رؤية استراتيجية لتعزيز السياحة في جيبوتي. وانطلاقاً من هذه الفكرة وقرار الرئيس نقوم بجهود جبارة لتعزيز السياحة».

وأفاد المدير العام للمكتب الوطني للسياحة في جيبوتي، بأن العمل جارٍ حالياً لإنشاء مطار سياحي في منطقة بعدلي، وتابع: «كذلك منطقة سيان والمناطق الشمالية عامة تزخر بأماكن سياحية واعدة، وهناك مشروع سياحي قيد الإنشاء عبر شركات صينية، يتضمن إنشاء مطار، ومنطقة بحرية، وطرق تجارية، ومنتجعات سياحية».

تستقبل جيبوتي أكثر من 130 ألف سائح حالياً وتخطط لمضاعفة الرقم خلال السنوات القليلة القادمة (تصوير تركي العقيلي)

وحث السيد عثمان محمد المستثمرين على القدوم إلى بلاده، متعهداً بتقديم كافة التسهيلات في المجال السياحي، وأضاف: «جيبوتي لا تزال أرضاً بكراً، وتزخر بكثير من الفرص. ندعوكم للقدوم واستكشافها».


السعودية تشارك في معرض «ITB برلين» الأكبر والأهم في الأجندة السياحية

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تشارك في معرض «ITB برلين» الأكبر والأهم في الأجندة السياحية

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)
الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

تشارك المملكة العربية السعودية في معرض «ITB برلين»، الحدث الأكبر والأهم في أجندة السياحة العالمية، وذلك من خلال جناح «روح السعودية» الهوية الرسمية للسياحة السعودية تحت إشراف الهيئة السعودية للسياحة.

افتتاح الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

ويتضمن الجناح أكثر من 55 شريكاً لمنظومة السياحة السعودية، يمثلون أهم العلامات البارزة في السياحة السعودية، من وجهات ومنظمي رحلات وفنادق وشركات سفر وسياحة؛ وذلك من أجل إبراز مكانة السعودية على خريطة السياحة العالمية، والاحتفاء بالمنجزات والأرقام القياسية والنمو المتسارع للقطاع، ومد جسور التواصل مع الشركاء وإبرام الاتفاقيات والشراكات الإستراتيجية.

ويقدم «روح السعودية» من خلال هذا الحدث الدولي المهم الذي انطلقت فعالياته اليوم ويستمر ثلاثة أيام، مئات المنتجات السياحية الجاهزة للحجز لوجهات، مثل جدة والعُلا والبحر الأحمر، وجملة من العروض التي تعكس العمق التراثي والتنوع الطبيعي والثقافي، والخيارات المتعددة من الباقات والعروض، مع زخم وافر وأجندة ثرية من الفعاليات النوعية والعالمية، التي تقام حول المملكة، طوال العام.

معرض السياحة ببرلين الذي يُعدّ الأكبر والأهم في هذا المجال (الشرق الأوسط)

وبهذه المناسبة، قال وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة رئيس وفد المملكة المشارك في المعرض الدولي، أحمد بن عقيل الخطيب: «تأتي هذه المشاركة المميزة بمعرض (ITB برلين 2024)، لترسيخ مكانة وريادة المملكة على خريطة السياحة العالمية، وتعزيز جهود منظومة السياحة السعودية وشركائها من القطاعين الحكومي والخاص؛ من أجل مواصلة نمو وتطور واستدامة القطاع السياحي السعودي».

وأبدى فخره بتحقيق أحد مستهدفات القطاع السياحي المتناغمة مع «رؤية المملكة 2030»، بالوصول إلى 100 مليون سائح سنوياً، وذلك قبل سبعة أعوام من موعدها المقرر، ومعها تم رفع سقف الطموح نحو آفاق جديدة للوصول إلى 150 مليون سائح سنوياً بحلول العام 2030.

الجناح السعودي في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

وأضاف: «نشعر بالفخر والاعتزاز لما تمثله الحفاوة السعودية وثقافة الترحاب وإكرام الضيف المشهودة عن الشعب السعودي الأصيل، وهي واحدة من أهم مقومات السياحة السعودية، التي نسعى لإبرازها وترسيخها في كل الأوقات والوجهات والمنتجات».

من جانبه، عد الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، فهد حميد الدين هذه المشاركة في النسخة الثانية على التوالي من معرض «ITB برلين»، تجسيداً للالتزام نحو الشركاء التجاريين على مستوى القارة الأوروبية بشكل عام والسوق الألمانية بشكل خاص؛ لتمكينهم من مد جسور التواصل مع المملكة كوجهة سياحية رائدة على مستوى العالم»، وأضاف الرئيس التنفيذي: «استقبلت المملكة أكثر من 950 ألف سائح من الأسواق الأوروبية خلال عام 2023، بزيادة قدرها 65 في المائة مقارنة بعام 2022، كما ارتفع عدد السياح من ألمانيا في عام 2023 بمعدل 61 في المائة مقارنة بالعام الأسبق، وتأتي مشاركتنا في هذا الحدث المهم من أجل تعزيز نجاحاتنا السابقة والتعاون الوثيق مع شركائنا لتحقيق المزيد».

الوفد السعودي المشارك في معرض السياحة ببرلين (الشرق الأوسط)

وتأتي هذه المشاركة في وقت يشهد فيه القطاع السياحي السعودي نمواً متسارعاً، حيث ارتفع عدد السياح الوافدين بمعدل 56 بالمائة في العام 2023، مقارنة بالعام 2019، كما أن المملكة ترتبط حالياً بـ36 مدينة أوروبية، ومن المتوقع إطلاق أكثر من 10 مسارات جديدة خلال العام الحالي (2024)؛ وذلك نظير التوسع في الشراكات الاستراتيجية مع أهم شركات الطيران الدولية.


فنادق جدة التاريخية... بوابة للسفر عبر الزمن

فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
TT

فنادق جدة التاريخية... بوابة للسفر عبر الزمن

فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث
فندق بيت كدوان رُمّم وحافظ على التراث

افتتحت مدينة جدة أول 3 فنادق فاخرة في المنطقة التاريخية، بيت جوخدار- بيت الريس - بیت کدوان، مما يشكّل خطوة مهمة في تعزيز السياحة والضيافة في المنطقة، وتعدّ هذه الفنادق جزءاً من مشروع تطوير شامل يهدف إلى استعادة رونق وجمالية المدينة القديمة وتحويلها إلى وجهة سياحية رائعة.

تتميز الغرف في الفنادق بالفخامة مع الحفاظ على العناصر التراثية

ويعد تشغيل الفنادق التراثية الثلاثة في منطقة جدة التاريخية، التي تتراوح أعمارها بين 70 وأكثر من 10 عام، خطةً طموحةً تشمل 34 مبنى تراثياً، ويسعى «برنامج جدة التاريخية» إلى تحويلها إلى فنادق، بعد الانتهاء من ترميمها وإعادة تأهيلها.

وتشمل مجموعة الفنادق التراثية بيت جوخدار، وبيت الريّس، وبيت كدوان، وقد تم ترميمها وأُعيد تأهيلها برؤية عصرية، بهدف المساهمة في الحفاظ على تراث المملكة وصونه وتأهيله وإبرازه، حيث يُلقِي كل مبنى من هذه المباني الضوء على تاريخ المنطقة، ويتميز بتصميم معماري مختلف، حيث يتميز بيت جوخدار برواشينه الخشبية ذات الزخارف الجميلة، التي تعدّ من بين الأكبر في المنطقة، بينما يتميز بيت الريس بتصميمه الداخلي، حيث تطل غرفه جميعها على فناء داخلي جميل محاط بأعمدة تعلوها أقواس حجرية، أما بيت كدوان، فيتميز بموقعه بالقرب من برحة نصيف في سوق العلوي.

ويأتي تشغيل الفنادق في إطار جهود إعادة إحياء المنطقة، التي تعد إحدى أهم المناطق التاريخية بالمملكة، والحفاظ على تراثها، وتعزيز جودة الحياة، وتحسين تجربة الزوار بتقديم تجارب ضيافة مميزة مستمدة من التراث الثقافي للمنطقة، بما يمثله من کرم وحُسن الاستقبال، وفي أجواء تجمع بين الأصالة ووسائل الراحة العصرية.

حلويات تقليدية تعكس تراث وثقافة المنطقة

ولأن المطبخ السعودي من المطابخ التي تتمتع بتنوع وثراء ثقافي فريد، تقدّم الشيف حنان أنديجاني أطباقاً وحلويات تقليدية تعبر عن تراث وثقافة المنطقة التاريخية، بطرق حديثة ومبتكرة، فبعد أن درست في أكبر وأقدم معهد لفنون الطهي والحلويات بمعهد لوكوردون بلو، واشتغلت لمدة 6 سنوات رئيسة قسم الحلويات في أكبر فنادق الـ5 نجوم في جدة أصبحت الآن رئيسة قسم الحلويات في مجموعة فنادق جدة التاريخية.

تقدم حنان أنديجاني في الفنادق التاريخية أطباقنا وحلوياتنا من المطبخ السعودي بلمسات وتكنيكات حديثة وعالمية دون أن تفقد الروح والهوية السعودية، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «في الفنادق التاريخية نهدف إلى إيصال وتقديم المطبخ السعودي لزوارنا حتى يتعرفوا على مطبخنا، خصوصاً الحلويات الغنية بالنكهات والأنواع المختلفة، ونستقبل ضيوف الفندق بالحلويات الحجازية مثل اللبنية، والحيسة المدينية، والحلاوة الطحينية بالتوت المجفف».

وتشمل قائمة الشيف حنين في مطاعم الفنادق التاريخية مجموعة من أطباق الحلويات المستوحاة من المطبخ السعودي، مُحضّرة بطريقة حديثة مثل بودنغ التمر مع كريمة الشوكولاته والطحينة وبودرة عجوة المدينة، وتراميسو القهوة السعودية والهيل، وكيكة الأبازير والعسل وكريمة العسل وجيلي العسل، والبناكوتا مع الدبيازة الحجازية.

وتسعى الشيف حنان لتقديم تجربة فريدة للزوار ونزلاء الفندق تجمع بين الطعام اللذيذ والتراث السعودي، ليعودوا إلى بلدناهم بذكريات لا تُنسى عن التراث الغني والمأكولات الشهية في السعودية.

للفنادق التي تقع في قلب منطقة جدة التاريخية، المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو» منذ عام 2014، أهمية تاريخية وثقافية، حيث تعد المنطقة من بين أعرق المناطق التاريخية في شبه الجزيرة العربية، وتمتاز بكونها ملتقى الثقافات المتعددة، وبوابة تاريخية للحجاج إلى مكة المكرمة، كما يرتكز المشروع على عمق التقاليد المعمارية والنسيج الثقافي المتفرد لمنطقة جدة التاريخية، مستلهماً عبق التاريخ، والهوية الثقافية الغنية التي تتسم بها.

جلسة خارجية لجناح مطل على المنطقة التاريخية

ويتواءم المشروع مع «رؤية السعودية 2030» استراتيجياً، داعماً نموذجاً مستداماً لصون التراث وتعزيز السياحة. ويستهدف المشروع تسليط الضوء على الثقافة الغنية للمملكة، وتوسيع آفاق الاقتصاد عبر تعزيز السياحة التراثية.

يعكس الترميم، الذي نفّذه وأشرف عليه «برنامج جدة التاريخية»، العناية الفائقة للحفاظ على هذه المباني ذات الدلالات التاريخية المهمة، مع الحفاظ أيضاً على سماتها المعمارية الفريدة، وفقاً لاشتراطات «اليونيسكو»، وجاء اختيار هذه المباني ليُعاد تأهيلها وتحويلها إلى فنادق تراثية وفق معايير معمارية وتاريخية.

وتحتضن المنطقة مزيجاً من الأنشطة التجارية والاجتماعية والثقافية، ضمن إطار نسيجها الحضري التاريخي، وتهدف جهود «برنامج جدة التاريخية» إلى الحفاظ على المنطقة، وصون وحماية المعالم والمباني التاريخية، وإعادة تأهيلها؛ لتلبية الاحتياجات العصرية، مع الحفاظ على سماتها المعمارية المميزة.

يضم المشهد الحضري في المنطقة أكثر من 600 من المباني التاريخية، و5 أسواق تاريخية، و36 مسجداً تاريخياً، تتميز بتصاميمها المعمارية الفريدة، وطرق بنائها التقليدي من الحجر المنقبي، ورواشينها الخشبية المميزة.