«الترفيه» تعزز بهجة اليوم الوطني السعودي بفعاليات مبتكرة

الجمعة - 14 سبتمبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14535]

«الترفيه» تعزز بهجة اليوم الوطني السعودي بفعاليات مبتكرة

استعدادات لدخول «غينيس» بأكبر عَلَم ‏و900 ألف ‏ومضة نارية
  • A
  • A
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعدت الهيئة ‏العامة للترفيه «روزنامة اليوم الوطني 88» التي تتضمن فعاليات الهيئات والجهات الحكومية في جميع المناطق.
وتستعد السعودية لدخول «موسوعة غينيس» في فعالية الألعاب النارية التي ستنطلق في ثلاث عشرة ‏منطقة في وقت واحد، والذي سيكون الأكبر على مستوى العالم، وتشمل إطلاق أكثر من 900 ألف ‏ومضة نارية من أكثر من 58 منصة إطلاق، محطمين ‏بذلك رقماً قياسياً في موسوعة ‏«غينيس» العالمية كأكبر كمية ألعاب نارية.
ففي الرياض، يقدّم سيرك «دو سو ليه» أضخم عروضه العالمية الذي صُمم خصيصاً لهذه ‏المناسبة؛ إذ يشارك في العروض 80 عارضاً من 26 جنسية يقدمون فقرات بهلوانية وهوائية في مزيج ‏متناغم يجمع بين أحدث الابتكارات التكنولوجية على المسرح.
وإضافة إلى ذلك، ‏سيتم تحطيم رقم قياسي آخر برسم أكبر عَلَم في العالم ‏هو عَلَم السعودية عبر 300 ‏طائرة درون ستشكل كلمة التوحيد والسيف، في حين سترسم الألعاب النارية جسم العَلم الذي يبلغ ارتفاعه 400 متر وعرضه 350 متراً.
وفي مركز الملك عبد الله المالي، تقام فعالية «البريق الأخضر» التي تتضمن عرضاً ‏فنياً تستخدم فيه أحدث ‏التقنيات البصرية والإضاءة المعمارية في ‏عرض ثلاثي الأبعاد يحاكي «رؤية المملكة»، يقدمه الفنان العالمي جان ميشال جار، ويشمل رسومات على أبراج المركز.
ومن الفعاليات التي سيحظى بها سكان العاصمة، فعالية «سيرة مجد» المقامة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وفعالية «الكرنفال الوطني»؛ إذ ستشارك بالفعاليات 4 فرق فنية محلية وعالمية، إضافة إلى ‏تقديم عروض نارية وأخرى بالليزر، وألعاب كرنفالية للصغار، مع توفير ألعاب المغامرة والإثارة ‏للكبار بشارع الأمير تركي الأول بحي حطين.‏
ومن النشاطات المشتركة بين المدن لهيئة الرياضة، فعالية «دام عزك يا وطن»، التي تستهدف كل فئات ‏وشرائح المجتمع، وستقام في الرياض وجدة والدمام، في حين سيتم تنظيم فعالية «الدراجات النارية» في المدن الثلاث نفسها. ‏كما تقام في الباحة، جازان، تبوك، الطائف، حائل، أبها، وعرعر، فعالية «يوم النشاط ‏الوطني»، التي تشمل الكثير من الألعاب الرياضية التي ستقام في أجواء تنافسية.‏
وفي القصيم، تضيء الهيئة سماء المنطقة بالألعاب النارية التي تنطلق من متنزه الملك فهد الوطني، في حين تنطلق فعالية «طريقنا أخضر» في حديقة مركز الملك خالد الحضاري ‏بمدينة بريدة.
وفي جدة، تقام في كورنيش الحمراء عروض الألعاب النارية وعروض النوافير الراقصة على أنغام الموسيقى الوطنية والعروض الثلاثية الأبعاد ‏والمسيرات الاستعراضية في إطار فعالية «وطن الطموح»، في حين ستكون الواجهة البحرية على ‏موعد مع مهرجان «النور نورك يا بلد».
في حين تنظم الهيئة العامة للرياضة في كل المناطق ‏حملة «قدها 88» التي تنطلق لممارسة الرياضة، وتكون المشاركة فيها عن طريق القيام بأي نشاط ‏رياضي لمدة 88 ثانية أو 88 مرة ونشره على وسم #قدها88، كما ستتم تسمية الجولة المقامة في الفترة نفسها لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين باسم «جولة وطن»، وتوزيع شعارات ‏وأعلام خاصة بالمناسبة على الجماهير في مباريات الجولة.
وفي مكة المكرمة، تنظم أمانة العاصمة المقدسة احتفالاً رئيسياً، وتطلق الكثير من الأنشطة تشمل فقرات فنية ‏وألواناً شعبية، وهدايا للكبار والصغار وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى ركن للأسر المنتجة، ‏وآخر للروبوتات، مع جناح للسيارات المعدلة، إضافة إلى فعاليات أخرى في مكة مول والحجاز مول ‏والضيافة مول.‏
أما بالمدينة المنورة، فتنطلق الألعاب النارية في حديقة الملك فهد المركزية، إضافة إلى فعالية «بسمة وطن» الترفيهية والفنية، ويقام أوبريت ملحمي وطني بعنوان «فرحة وطن»، كما تقام مسابقة «فرحة وطن» للأزياء ‏الوطنية للأطفال، إضافة إلى عروض الفرق الشعبية.‏
وتنظم أمانة الطائف فعاليات الألعاب النارية وتوزع أكثر من ألفي علم، وتنير الألعاب النارية كورنيش الدمام، في حين تستقبل الواجهة البحرية للمدينة ‏‏«الحديقة المضيئة» التي تتضمن لوحات فنية.
وتتحضر الجوف لعروض الألعاب النارية وفعالية «فوق هام السحب» بمركز الأمير عبد الإله الحضاري، إضافة إلى احتفال يتضمن مسرحية بعنوان «افعلها» مع فيديو «وطننا ينادي»، وفي عرعر ستُضاء سماء المدينة بالألعاب النارية، وفعالية ‏‏«مسرح الوطن» التي تشمل أركاناً شعبية تعكس تقاليد الحدود الشمالية.
ويقدم مجموعة من الشباب فعالية ‏‏«منّا للوطن» في تبوك، ‏وتتضمن الفعالية لوحات فنية إثرائية ومجسمات هندسية بأنامل سعودية، في حين يتضمن الاحتفال ‏فيلماً وثائقياً، اسكتشاً وطنياً، أوبريتاً وطنياً، تهاني وطنية لأبطال الحد الجنوبي وأمسية شعرية.
منطقة عسير تنظم مسيرة الدراجات النارية والسيارات المعدلة والخيّالة تحت عنوان «مسيرة وطن ‏الشموخ»، وذلك حول ساحة مشهد العيدين، ويخرج الأهالي في ‏‏«طلعة وطنية» بشارع الفن، حيث تحرص من خلالها هيئة الترفيه على خلق فرص ترفيهية شاملة ومتنوعة تتماشى ‏مع المعايير العالمية.‏
وتزدان سماء الباحة بالألعاب النارية، كما ستشهد فعالية «طلعة وطنية» في غابة رغدان، مع تنظيم فعاليات للفنون الشعبية. وفي جازان سيشهد سكانها «المهرجان التراثي الوطني» بفعالياته المتنوعة في الكورنيش الشمالي ومعرض «سيرة ملك» الذي سينفذ بتقنية «بلاك لايت». وأتاحت الجهات الحكومية الاطلاع على المزيد من الأنشطة والفعاليات الخاصة باليوم الوطني 88 عبر زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بروزنامة اليوم الوطني www.roznamah.sa وحساباتها في مواقع التواصل.
السعودية السعودية

الوسائط المتعددة