جائزة إيطالية في الالتزام الاجتماعي لزاهي حواس

الاثنين - 22 أكتوبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14573]

جائزة إيطالية في الالتزام الاجتماعي لزاهي حواس

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه سعيد بحصوله عليها بعد مغادرة المنصب
  • A
  • A
عالم الآثار المصري زاهي حواس
القاهرة: حازم بدر
أعلنت جمعية الثقافة والتضامن الإيطالية، منح عالم الآثار المصري البارز الدكتور زاهي حواس جائزة الالتزام الاجتماعي، وذلك خلال حفل يقام مساء اليوم (الاثنين) بالمسرح الإيطالي الشهير دال فيرم دي ميلانو.

وحصل حواس على الجائزة نفسها العام الماضي، وكان وقتها أول شخص غير إيطالي يحصل عليها، ويشاركه هذا العام رجل الأعمال المصري محمد أبو العينين رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية - الإيطالية الحصول عليها.

وأعلنت الجمعية في بيان صحافي أن حواس سيحصل على هذه الجائزة المهمة بسبب العديد من الاكتشافات الأثرية الرائعة التي كشف عنها. وأضافت أن «حواس جلب عبر تاريخه الأثري الطويل الفرحة للشعب الإيطالي من خلال اكتشافاته ومحاضراته وإنجازاته الأثرية، ودوره في الحفاظ على التراث العالمي بشكل عام والمصري بشكل خاص».

وقال حواس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «هذه هي الجائزة الدولية السابعة التي أحصل عليها خلال عامي 2017 و2018، أشهرها سفير التراث العالمي، وشخصية العام في لوس أنجليس، وجائزة من الشراكة الأوروبية - المتوسطية، والتي كنت أول مصري يحصل عليها».

وعبّر عن سعادته بهذه الجوائز رغم تاريخه المهني المليء بالعشرات، مضيفا: «عندما أحصل على الجوائز وأنا خارج المنصب، فهذا تكريم لا تشوبه أي مصلحة، وتقدير لشخصي وإنجازاتي، وليس للمنصب الذي أتقلده».

وتقلد حواس منصب وزير الآثار، في أول تأسيس لها في عام 2011 وتقلد منصبه لنحو 5 أشهر.

ومنذ غادر حواس منصبه الوزاري لم يتوقف نشاطه الأثري، وصدر له أخيراً كتاب بعنوان «الجيزة والأهرامات»، والذي كتبه مع عالم الآثار الأميركي مارك لينر، ويكشف الكثير من الأسرار حول أهرامات الجيزة ويعتبر قيمة مضافة مهمة لعلم المصريات.

ويتناول الكتاب جميع القضايا المتعلقة بأهرامات الجيزة، من التنقيب والتطوير، بالإضافة إلى أحدث النظريات والدراسات العلمية عن الأهرامات.
مصر علم الاّثار المصرية

الوسائط المتعددة