دليلك إلى الأكلات التي يجب أن تجربها في حياتك

الأحد - 04 نوفمبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14586]

دليلك إلى الأكلات التي يجب أن تجربها في حياتك

من كعكة الكريمة في البرتغال إلى تمر الخلاص في عمان
  • A
  • A
لندن: كمال قدورة
هناك كثير من المطابخ وهناك كثير من الأطباق والمآكل الشهية والشهيرة، لكن هناك أطباقاً ومآكل لا يمكن تفويتها أو تجاهلها، ومن هذه الأطباق التي يقول بعض الخبراء إن على الناس تذوقها وعدم تفويت فرصة تجربتها قبل أن يموتوا، أو بكلام آخر... أشهى وأهم الأطعمة في العالم.

- اليابان

السوشي والساشيمي

السوشي عبارة عن لفائف الأرز المخلل المغطى بشرائح السمك النيئة، وتغلف أحيانا اللفائف بورق الأعشاب البحرية. أما الساشيمي فهو عبارة عن طبق من شرائح السمك أو اللحم الطازجة. ويقدم النوعان إلى جانب كثير من أنواع الصلصات، وعلى رأسها الصويا والوسابي.

- الصين

فطائر الدمبلين - الزلابية

تأتي بعدة مذاقات؛ مع اللحمة المفرومة والجزر أو مع اللحم والملفوف أو اللحم والثوم. وعادة ما تقدم هذه الفطائر في المطاعم الصينية إلى جانب صلصة الصويا أو الثوم أو الخل أو الزيت الحار. وتعتبر هذه الفطائر نوعا من أنواع المازة الشهية على المائدة الصينية.

- عمان

تمر الخلاص

هناك كثير من أنواع التمور في العالم، والعالم العربي بشكل خاص، وهناك كثير من الأنواع، وما لا يقل عن 20 نوعا في سلطنة عمان وحدها. منها؛ فرض، خلاص، أبو معن، خنيزي، شيشي، سكري، صقعي، مبروم، عجوة، برحي، بو نارجة، هلالي، خلاص الفاخر. ويقول بعض الخبراء إن الخلاص الفاخر من أجود أنواع التمور في العالم. وعادة ما تقدم هذه التمور للزوار والسياح في الفنادق والمنازل.

- البرتغال

كعكة الكريمة

أو فطيرة الكاسترد (pastel de natas) الأكثر شهرة في أوروبا والعالم. وعادة تقدم هذه الفطائر إلى جانب القهوة والشاي في المقاهي ومحلات الحلويات الكثيرة. ويعرف كثير من هذه المحلات في العاصمة البرتغالية لشبونة ومدينة سنترا القديمة في غرب البلاد. وفي العاصمة البريطانية لندن يمكن العثور عليها في معظم المحلات التجارية وفي مقاهي المنطقة القريبة من محطة فوكسول التي يكثر فيها البرتغاليون.

- لبنان

ساندويتش الفلافل

البعض يحكي عن ساندويتشات الفلافل في بعض مناطق باريس، لكن ساندويتش الفلافل في لبنان واحد من أطيب الساندويتشات في العالم وأكثرها صحية. فمحلات ساندويتشات الفلافل أشبه بمعارض للمأكولات والخضار والمخللات. وعادة ما يشمل الساندويتش الذي يحضر بالخبز الطازج حبات الفلافل المطبوخة بالحمص والفول والكزبرة والبهارات، ويضاف إلى الحبات البقدونس المفروم والبندورة المشرحة وكبيس الخيار واللفت وشرائح الفجل والنعناع وصلصة الطحينة أو الطرطور.

- لبنان

المازة

رغم وجود كثير من أنواع المازة حول العالم، وأهمها التاباس الإسباني، فإن الخبراء ينصحون عادة بالمازة اللبنانية بالتحديد، التي تعتبر واحدة من أهم عناصر المطبخ اللبناني، ساخنة كانت أم باردة. وقد تشمل كثيرا من الأطباق، وعلى رأسها الفلافل. ويأتي بعدها؛ الحمص، البابا غنوج، التبولة، المحمرة، ورق العنب، الكبة المقلية، الكبة النيئة، السمبوسك، البطاطا الحرة، فطائر السبانخ، اللبنة المتومة، البامية بالزيت، الكبيس، الزيتون، الفتوش، الشنكليش، المقانق.

- الهند

كاري لال ماس

واحد من أقوى أنواع كاري الماعز الراجستانية وأكثرها حرارة، لكنه أيضا من أطيبها وأشهاها. يشمل الطبق 20 قرن فلفل أحمر كشميري حار وكيلو من لحم الماعز وبعض البصل والثوم والكزبرة والكمون والزنجبيل والقرفة وزيت الخردل وغيره.

- إيطاليا

البيتزا

الحديث هنا عن البيتزا التي تباع في مدينة نابولي جنوب البلاد، والتي تعتبر واحدة من أشهى وأبسط وأطيب الأنواع على الإطلاق. وتشمل هذه البيتزا أحيانا على صلصة البندورة فقط، وأحيانا على صلصة البندورة وجبنة الموزاريلا.

- إيطاليا

زهر الكوسا

يحشي البعض زهر الكوسا بالجبنة والبابريكا، وتغمس بماء الطحين والبيض قبل القلي. وأحيانا يحشي البعض الزهر كما يحشى الباذنجان والكوسا وتطبخ بالطريق نفسها، إلا أن الناس يفضلونها عادة مقلية كالتامبورا اليابانية.

- إندونيسيا

سلطة الغادوغادو

واحدة من أشهر أنواع الأطباق النباتية التي يدخل في تحضيرها البيض المسلوق والبطاطا والتافو المقلي والأرز وصلصة الفستق. وأحيانا تشمل أيضا الجزر المبروش والخيار والبصل واللوبياء والثوم وحليب جوز الهند.

- أميركا

ساندويتش سرطان البحر

الحديث هنا عن ساندويتشات نيوإنغلاند التي تتميز بخبز إفرنجي محمص ومدهون بالزبدة، ويحشى الساندويتش بلحم الذيل أو بالبرجمة أو لحم المخالب وأحيانا تضاف إليه قطع الكرفس أو المياونيز أو عصير الليمون، ويقدم إلى جانب البطاطا المقلية والمخللات.

- فيتنام

رقائق السبرنغ رول

الرقائق من أطيب المآكل الآسيوية وأشهرها، وتطبخ في كثير من البلدان من الفلبين إلى فيتنام، إلا أن الأخيرة هي الأكثر شهرة في رقائقها، وخصوصا رقائق نم نزنغ كون (nem noung cuon) التي تشمل نقانق اللحم المشوي الملفوفة بورق الأرز مع الخس والخيار والدايكون والنعناع. وعادة ما تقدم هذه الرقائق مع خلطة سرية من صلصة الصويا أو غيرها. وأحيانا يضاف إلى الحشوة القريدس، ويتحول اسم الرقائق إلى غوي كون (goi cuon). هذه الرقائق متوفرة في كثير من المطاعم الفيتنامية حول العالم، وخصوصا في لندن وباريس.

- اليونان

الموساكا

يعتبر هذا الطبق من أطباق اليونان الوطنية، والنسخة اليونانية لطبق اللازانيا المعروف. ويضم الطبق عدة طبقات من اللحم المفروم والباذنجان وصلصة الباشميل بالجبنة والبطاطا.

- ماليزيا

شوربة «لاكسا»

هذه الشوربة من أنواع شوربة الكاري البحرية الحارة، التي تعتمد على النودلز والمأكولات البحرية والتافو والخضار والبيض المسلوق والكزبرة والفلفل الحار وجوز الهند وغيره. وهذا الطبق من الأطباق الصينية.

- بريطانيا

الفطور الإنجليزي

هذا أيضا واحد من أطيب أنواع الفطور وأشهرها حول العالم. ويشمل عادة البيض المقلي، والتوست مع الزبدة، والنقانق (السوسيس)، وقطع البندورة المشوية أو المقلية والفاصوليا المطبوخة بصلصة البندورة، والبطاطا المقلية، والكاتشاب والمايونيز، والصلصة البنية (براون سوس).
المملكة المتحدة الأطباق

الوسائط المتعددة