سمير عطا الله
كاتب عربي من لبنان، بدأ العمل في جريدة «النهار»، ويكتب عموده اليومي في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ 1987. أمضى نحو أربعة عقود في باريس ولندن وأميركا الشمالية. له مؤلفات في الرواية والتاريخ والسفر؛ منها «قافلة الحبر» و«جنرالات الشرق» و«يمنى» و«ليلة رأس السنة في جزيرة دوس سانتوس».
TT

جلال أمين: النقد الكبير

كان كمال الملاخ عالم آثار ومثقفاً كبيراً وناظماً الصفحة الأخيرة في «الأهرام» التي صممها مثل قطعة موسيقية. وبالإضافة إلى ابتكاره شخصية مستقلة للصفحة الأخيرة، ابتكر يومها سابقة «د.» بدل «دكتور» كاملة، اختصاراً للحبر والورق. وتصادفت فكرته مع تكاثر حَمَلة الدكتوراه بحيث فقد اللقب قيمته. لكن «دال نقطة» ظلّت نوعاً من تاج على رؤوس المستحقين. ولم يخطر في بالي جلال أمين يوماً، أو تحدثت عنه، أو كتبت عنه، إلا مسبوقاً بمرتبته العلمية ومكانته الفكرية.
ومنذ وفاته لا يزال أهل الفكر والأدب في مصر خارجين إلى رثائه، يعثر كل منهم على ناحية من نواحي فكره وآثاره. ورغم أنه كان جدلياً نموذجياً، فقد أظهر غيابه إجماعاً على أي طبقة من «الدال ألف» كان ينتمي.
كان جلال أمين يعتقد أن كل ما هو بشري وجب نقده إذا لزم. في الفن وفي الشعر وفي السياسة. وكان يؤمن أن الفنان عبقرية أولاً، ورسالة إنسانية ثانياً، ولذا لا أهمية لعبقريته غير مرفقة بالعلو الإنساني. وفي جرأته لم يتردد في إغضاب الجماهير الهائمة بكبار الرموز.
سوف أختار نماذج غير سياسية لئلا يُقال إن لكل رجل هوى لا يعاتب فيه ولا يعاقب عليه: محمد عبد الوهاب وتوفيق الحكيم ومسلسل (وليس السيدة) أم كلثوم ويوسف شاهين. وهذه أسماء غير قابلة للنقد في مصر. وأكثر من يعرف ذلك كان جلال أمين. فهو، كأستاذ للاقتصاد في الجامعة الأميركية، لم يكن يعيش في برج عاجي بعيداً عن الناس، بل كان «بلدي» الهموم والانشغال والمشاعر.
يعرف عنه حبه الشديد لأم كلثوم وتقديره لها وتقديره لهيام الناس بها «... ولكن من المؤكد أيضاً أن أم كلثوم لم تكن من الآلهة، بمعنى استقصائها على أي صورة من صور الضعف الإنساني، بل يكاد المرء أن يقول أيضاً إن كل هذا النجاح وكل هذا المجد، ما كان من الممكن أن يتحققا لو خلت أم كلثوم من بعض أوجه الضعف الخطيرة».
يقول معلقاً على مسلسل «أم كلثوم»: «إني أتفق تماماً مع الرأي القائل بعدم تصغير الكبار ورفض التركيز على أوجه الضعف الكامنة في الشخصيات العظيمة... ولكن من الخطأ والظلم أيضاً محاولة إبراز العظماء وكأنهم آلهة، وتكريس الاعتقاد لدى الناس بأن هؤلاء العظماء صنف متميز تماماً عن بقية البشر، وجودهم معجزة وظهور أمثالهم مستحيل».
إلى اللقاء...