إسرائيل تحمّل إيران مسؤولية أنفاق «حزب الله»

الخميس - 06 ديسمبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14618]

إسرائيل تحمّل إيران مسؤولية أنفاق «حزب الله»

  • A
  • A
دوريات لقوات حفظ السلام قرب بلدة كفركلا جنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
تل أبيب: نظير مجلي
أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية ما أعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أن هناك خطة إيرانية لاستخدام الأنفاق من قبل «حزب الله» لإرسال آلاف المقاتلين بهدف احتلال بلدات في الشمال الإسرائيلي.

وقالت المصادر إن «قوات القدس» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، بقيادة قاسم سليماني، هي التي دربت هذه القوات. وحمّل ممثلو إسرائيل في الخارج هذا الادعاء للمطالبة بفرض عقوبات مشددة على «حزب الله».

وأضافت المصادر أن «قوة النجباء» العراقية و«قوة رضوان» اللبنانية اللتين تعملان بسرية تامة في كل من سوريا ولبنان، خضعتا في السنوات الخمس الأخيرة لتدريبات قاسية لهذا الغرض وتم دمجهما مع القوات التي حاربت في سوريا والعراق واكتسب مقاتلوهما خبرة غنية جداً.

وتضم «النجباء»، وفقاً للمصادر نفسها، نحو 9 آلاف جندي من الميليشيات الشيعية وتعمل في ثلاثة ألوية مختلفة، ساهمت في عمليات الجيش العراقي ضد (داعش) وفي الحرب ضد التنظيم في منطقة حلب وفي حماية قوافل نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا عبر الأراضي العراقية. وأطلق عليها قاسم سليماني اسم «قوة تحرير الجولان». أما «قوة رضوان» فأسسها عماد مغنية، قائد الذراع العسكرية لـ«حزب الله»، الذي اغتالته إسرائيل في دمشق سنة 2008.

...المزيد
اسرائيل لبنان العلاقات اللبنانية الإسرائيلية

الوسائط المتعددة