عرب وعجم

الخميس - 06 ديسمبر 2018 مـ - رقم العدد [ 14618]

عرب وعجم

  • A
  • A
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل في مكتبه بمقر المجلس بالرياض، سفير جمهورية العراق المعيّن لدى المملكة، قحطان طه خلف. ورحب رئيس مجلس الشورى بالسفير العراقي الجديد، متمنياً له التوفيق في مهام عمله بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين لا سيما على الصعيد البرلماني، مؤكداً أهمية وعمق العلاقات التي تربط بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، احتفل بمئوية شيخ المصرفيين العرب رفعت صدقي النمر، وذلك في حرم جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، ضمن مشروع الاحتفاء بمئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين. وقال الوزير إن «اهتمامنا بإحياء ذكرى المئويات يأتي لضرورة الاهتمام بالذاكرة الفلسطينية، لترسيخ الوعي والاهتمام بفلسطين، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً»، مضيفاً أن «ذلك يأتي أيضاً لترسيخ وجودنا على الأرض بكل ما لدينا من إمكانيات وقدرات».
> د. محمد النغيمش، الكاتب في صحيفة «الشرق الاوسط»، منحته شبكة «الإيجابية»، إحدى شركاء منظمة الأمم المتحدة، لقب شخصية العام الإيجابية الأكثر تأثيراً (فئة المحتوى الإلكتروني) لعام 2018. وذلك بناء على مبادراته وإسهاماته على مستوى الوطن العربي حيث كتب نحو نصف مليون كلمة جلها في كتابات تنويرية تسعى للارتقاء بالإنسان. وذلك عبر إصداراته ومقالاته في «الشرق الاوسط» و«البيان» الإماراتية و«القبس» الكويتية وغيرها.
> رضوان جدوت، السفير الأسترالي، سلّم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لأستراليا المعيّن لدى البحرين والمقيم في الرياض إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. ورحب وزير الخارجية بالسفير، مؤكداً اعتزاز مملكة البحرين بعلاقات الصداقة التي تربطها مع أستراليا، منوهاً بما تتميز به هذه العلاقات من تطور مستمر على الأصعدة كافة، متمنياً للسفير كل التوفيق والنجاح. فيما أكد السفير حرص أستراليا على المضي قدماً بالعلاقات المتميزة مع البحرين في مختلف المجالات.
> الدكتور سيرجي باسكو، السفير الأوكراني في عمّان، احتفل بمناسبات يوم الحرية والكرامة التي تخلّد ذكرى ثورتي (الثورة البرتقالية) 2004، وثورة ميدان الاستقلال عام 2013، وذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932 و1933. وأطلق السفير على هامش الاحتفالية كتاب «مراحل مهمة من العلاقات الأردنية الأوكرانية» للكاتب والمؤرخ عمر العرموطي.
> الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي، مساعد المفتي العام لسلطنة عمان، استقبل الدكتور محمد هداية نور وحيد، نائب رئيس مجلس الشورى الشعبي بجمهورية إندونيسيا، والوفد المرافق له، الذي يزور السلطنة حالياً. وأوضح الخروصي أن علاقة عمان بأرخبيل الملايا علاقة قديمة عبر التجار العمانيين الذين نشروا الإسلام في الشرق الآسيوي آنذاك، منوهاً بعمق العلاقات الحالية التي تربط السلطنة بإندونيسيا. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك وتفعيل الزيارات والتبادل الثقافي بين المؤسسات الجامعية في السلطنة وإندونيسيا.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، رعى احتفال الوزارة بيوم المرأة البحرينية، والذي أُقيم في صرح ميثاق العمل الوطني، والذي تم تخصيصه هذا العام للمرأة في مجال العمل التشريعي والبلدي. وأكد الوزير المكانة الرفيعة التي تبوأتها المرأة البحرينية في ظل العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة، من خلال مشاركتها الفاعلة في مسيرة التنمية الشاملة بمختلف مجالاتها.
> راشد مطر الصيري القمزي، القنصل العام للإمارات في شنغهاي، استقبل بنغ تشن لي، نائب عمدة حكومة شنغهاي، والذي قدم نيابةً عن حكومة شنغهاي، التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة اليوم الوطني الـ47 للدولة. ورحب القنصل العام بالمسؤول الصيني، معبراً عن شكره على تقديم التهاني بهذه المناسبة، مؤكداً أهمية العلاقات وحرص الجانبين على تطويرها.
> أوراز محمد تشاريف، سفير تركمانستان لدى السعودية، استقبله رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الدكتور يحيى محمود بن جنيد، في مكتبه بالمركز. وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات التاريخية والمميزة بين المملكة وتركمانستان، والتعاون القائم بين البلدين في الوقت الحاضر، وأهمية تطويره. وأكد سفير تركمانستان أهمية التواصل بين مركز البحوث والتواصل المعرفي والمراكز العلمية والبحثية ذات العلاقة في تركمانستان، والتواصل الإيجابي معها، بما يحقق الأهداف المشتركة في المجالات العلمية والثقافية.
عرب و عجم

أخبار ذات صلة

09 ديسمبر 2018
عرب وعجم
08 ديسمبر 2018
عرب وعجم
07 ديسمبر 2018
عرب وعجم
06 ديسمبر 2018
عرب و عجم


الوسائط المتعددة