الشارقة ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب

الأحد - 06 يناير 2019 مـ - رقم العدد [ 14649]

الشارقة ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب

  • A
  • A
في افتتاح المعرض
الشارقة: «الشرق الأوسط»
بحضور عدد من المسؤولين والمثقفين الإماراتيين والهنديين، احتفل معرض نيودلهي الدولي للكتاب باختيار إمارة الشارقة ضيف شرف دورته الـ27، التي افتتحت أمس السبت وتستمر إلى 13 من هذا الشهر تحت شعار «كتب للقراء ذوي الاحتياجات الخاصة».
وشهد الحفل إطلاق النسخة الهندية من رواية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المعنونة «بيبي فاطمة وأبناء الملك» الصادرة في العام 2018 عن منشورات القاسمي باللغة العربية، إلى جانب تكريم الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، وأحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ود. حبيب الصايغ الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
وكان الشيخ فاهم القاسم قد افتتح جناح الشارقة المشارك في المعرض بحضور السفير الإماراتي في الهند أحمد البنا، وقال في كلمة الافتتاح إن «الإمارات ترتبط بعلاقات طويلة وتاريخية مع جمهورية الهند، والشارقة تواصل بناء هذه العلاقات على مختلف الأصعدة الاقتصادية، والعملية، والثقافية»، مشيراً إلى أن اختيار الشارقة ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب يعد فرصة ثمينة لتلتقي الإمارات والهند وجها لوجه ليس فقط على الصعيد السياسي، ولكن على المستوى الاجتماعي.
وتمثّل الشارقة في المعرض وفود من الكثير من المؤسسات الثقافية والمعرفية والأكاديمية، ومن أبرزها: هيئة الشارقة للكتاب، واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، ودائرة الثقافة في الشارقة، ومعهد الشارقة للتراث، ودارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، ومؤسسة الشارقة للإعلام، والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وثقافة بلا حدود، ومبادرة 1001 عنوان، ومنشورات القاسمي، ومجموعة «كلمات».
ومن الشخصيات الثقافية، ضم وفد الإمارات والشارقة كلاً من عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، والدكتور حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وعبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، وعلي المري، رئيس دارة سلطان القاسمي، ومروة عبيد العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وراشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين.
الهند كتب

الوسائط المتعددة