«لا لفرض الضرائب على الكتاب العراقي»

الأحد - 06 يناير 2019 مـ - رقم العدد [ 14649]

«لا لفرض الضرائب على الكتاب العراقي»

  • A
  • A
بغداد: «الشرق الأوسط»
تزامناً مع الاستعدادات الجارية حالياً لعقد دورة جديدة من معرض بغداد الدولي للكتاب، للمدة من 7 إلى 18 فبراير (شباط) 2019، دعت «مجموعة السياسات الثقافيّة في العراق» إلى رفض الضرائب الجمركية الجديدة المفروضة على الكتاب.
وقالت المجموعة في بيان لها إن «الضرائب الجديدة تقيد حركة دخول الكتب، وتعيق تسويق النتاج الثقافي العراقي من وإلى البلاد، خاصة وأنّ أغلب الإصدارات العراقيّة تطبع في الخارج. ويأتي ذلك في ظلّ عدم وجود مبادرات حكوميّة تعزّز العمل الإبداعي وتمنحه أفقاً للتطور، مثل صندوق خاصّ لدعم الثقافة والفنون، أو منح سنوية للمنتجين من الكتّاب والفنّانين، وفي الوقت الذي يفاجئنا إصرار مجلس النواب العراقي على زيادة نسبة موازنته لعام 2019، من دون مراعاة للسخط الشعبي على أداء الطبقة السياسية ورفض نهجها المستمرّ بتقاسم المناصب والحصص، الذي أفشل الإدارة العامّة في البلد منذ أبريل (نيسان) 2003».
ودعت المجموعة وزير الثقافة الجديد الدكتور عبد الأمير الحمداني إلى «النهوض بواقع الوزارة والإسهام في توفير مناخ ثقافي جديد، ولتكن مبادرته الأولى معنية بالكتاب، وبدعوة الهيئة العامّة للجمارك إلى إعادة النظر بما فرضته من ضرائب؛ لأن تعظيم موارد البلد بالقضاء على الفساد، وليس بزيادة الرسوم على الإصدارات والمطبوعات»، كما جاء في البيان.
العراق كتب

الوسائط المتعددة