«لجنة الإعلام العربي» تبحث في الرياض ميثاق الشرف ومناصرة القضية الفلسطينية

الثلاثاء - 08 يناير 2019 مـ - رقم العدد [ 14651]

«لجنة الإعلام العربي» تبحث في الرياض ميثاق الشرف ومناصرة القضية الفلسطينية

  • A
  • A
جانب من اجتماع اللجنة في الرياض أمس (الشرق الأوسط)
الرياض: فتح الرحمن يوسف
ترفع اللجنة الدائمة للإعلام العربي في جامعة الدول العربية، غداً، توصيات من 13 بنداً إلى اجتماع المكتب التنفيذي لممثلي وزراء الإعلام العرب لإجازتها واتخاذ قرار رسمي بشأنها، حيث تأتي مناصرة القضية الفلسطينية وميثاق الشرف الإعلامي واستراتيجية العمل الإعلامي المشترك في مقدمتها.
وبدأت اللجنة الدائمة للإعلام العربي اجتماعاتها في الرياض، أمس، على أن تختتم اليوم. واطلع المشاركون على ما تم بخصوص متابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الإعلام العرب الذي يركز على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة إلى الأمة العربية جمعاء، وحول الهوية العربية للقدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين المحتلة.
وشددوا على ضرورة نقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية، ومنح الخبر الفلسطيني المساحة الكافية، حتى يطلع العالم على حقيقة ما يجري في دولة الاحتلال وممارساتها، إلى جانب تسليط الضوء على جرائم الاحتلال في حق الإعلاميين، والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه القوانين والشرعية الدولية.
وتلقت الأمانة العامة للجامعة العربية لقطاع الإعلام والاتصال ملاحظات من بعض الدول على ميثاق الشرف الإعلامي، وتم وضعها أمام متخذي القرار لاتخاذ توصية بشأنها.
وقال وكيل وزارة الإعلام السعودية رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي خالد الغامدي لدى حضوره الاجتماع أمس: «أتطلع إلى تعاون مثمر بين قطاع الإعلام والاتصال في الجامعة العربية ولجنة الإعلام العربي، والاستفادة من الفعاليات والأنشطة التي أقيمت على هامش الاحتفال بالرياض عاصمة للإعلام العربي أخيراً».
ونوّه إلى أن الاجتماع يستعرض ويتابع تنفيذ قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب، المتعلقة بالقضايا العربية على الصعيدين الإقليمي والدولي، لافتاً إلى أن «النقاش يدور حول 13 بنداً منها فلسطين، وتنفيذ استراتيجية إعلامية فاعلة، وسبل تعزيز دور الإعلام الإلكتروني». وأبدى تطلعه «للخطط المستقبلية التي ستودع للمكتب التنفيذي لعرضها في القمة العربية المقبلة».
وقال مساعد الأمين لعام للجامعة العربية لقطاع الإعلام والاتصال السفير بدر الدين علالي: «أتطلع إلى تعاون مثمر بين القطاع واللجنة الدائمة للإعلام العربي، حيث شهدت الفعالية التي تمت بالتعاون مع وزارة الإعلام السعودية الشهر الماضي، توصيات مهمة تعزز التنمية المستدامة للمنطقة العربية، فضلاً عن فعالية الإعلام الإلكتروني».
وأعرب عن أمله بعام حافل بالأنشطة التي تسهم في الدفاع عن قضايا الأمة العربية على الصعيدين الدولي والإقليمي. وأوضح أن «الاجتماع ناقش 13 بنداً، منها القضية الفلسطينية باعتبارها قضية عربية مركزية، وخطة العمل المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية، لمواجهة موجة الهجوم الإعلامي من الخارج، وأهمية الإعلام الإلكتروني».
السعودية السعودية

الوسائط المتعددة