موسكو ترجئ زيارة هنية احتجاجاً على تعثر المصالحة

الجمعة - 11 يناير 2019 مـ - رقم العدد [ 14654]

موسكو ترجئ زيارة هنية احتجاجاً على تعثر المصالحة

  • A
  • A
إسماعيل هنية
موسكو: رائد جبر
أفادت وزارة الخارجية الروسية أمس بأن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بحث مع عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية موسى أبو مرزوق، في اتصال هاتفي، التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وذكر البيان أن الجانب الروسي عبر عن {قلقه البالغ}حيال «تعثر عملية إعادة وحدة الصف الوطني الفلسطيني».

وأدت التطورات المتسارعة على صعيد العلاقات الفلسطينية الداخلية بين حركتي «فتح» و«حماس» إلى إرجاء زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية التي كانت منتظرة أواسط الشهر الحالي إلى موسكو، في حين لفت مصدر دبلوماسي تحدثت معه «الشرق الأوسط» إلى «استياء روسي بسبب الخطوات الأخيرة في قطاع غزة التي أسفرت عن تقويض جهود موسكو لدفع المصالحة».

وكان لافتاً أن الخارجية الروسية لم تعلن رسمياً عن إرجاء زيارة هنية. لكن السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل أبلغ وكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية، أمس، أن «الزيارة أرجئت إلى أجل غير مسمى».

وأكد نوفل أن إرجاء الزيارة جاء بـ«طلب من الجانب الفلسطيني»، مضيفاً أن موسكو أعربت عن أملها في أن يحدد موعد جديد للزيارة وأن يتم التوصل إلى تفاهم بهذا الشأن، مشيراً إلى أن الخطط لترتيب زيارة هنية إلى العاصمة الروسية لا تزال قائمة، والزيارة قد تجري لاحقاً، لكن موعدها الجديد لم يحدد بعد.

...المزيد
روسيا فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

الوسائط المتعددة