10 أخبار تودّ معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 12 - 1 - 2019

السبت - 12 يناير 2019 مـ -

10 أخبار تودّ معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 12 - 1 - 2019

  • A
  • A
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.

- أصبح «الإغلاق» الذي يشلّ جزءاً من الإدارات الفيدرالية للحكومة الأميركية الأطول في تاريخ الولايات المتحدة بدخوله اليوم الثاني والعشرين ليل أمس (الجمعة).

- أعلنت روسيا أن اعتراف اليابان بنتائج الحرب العالمية الثانية بشكل كامل، هو الشرط الأساسي لتوقيع معاهدة سلام بين الدولتين.

- قال برايان هوك ممثل الولايات المتحدة الخاص لإيران، اليوم (السبت)، إن واشنطن لا تنظر في أمر منح أي إعفاءات أخرى في ما يتعلق بقطاع النفط الإيراني بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران.

- بعد نحو شهرين من بدء تحركهم، يستعد محتجو «السترات الصفراء» للنزول من جديد إلى الشارع لسبتٍ تاسع من المظاهرات، تعبيراً عن غضبهم الذي لم يهدأ قبل ثلاثة أيام من الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس إيمانويل ماكرون.

- ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أن اسمَي السفيرة السابقة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي وابنة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومستشارته إيفانكا، مطروحان بين المرشحين لتولي منصب رئيس البنك الدولي خلفاً لجيم يونغ كيم المستقيل.

- دعا برلمان فنزويلا، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في البلاد، إلى تعبئة يوم الجمعة المقبل، من أجل تشكيل «حكومة انتقالية»، غداة تنصيب الرئيس نيكولاس مادورو لولاية ثانية وسط اعتراضات.

- قال مسؤولون في العاصمة الكندية أوتاوا إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم كما أصيب 23 آخرون إثر اقتحام حافلة من طابقين محطة للحافلات في مدينة أوتاوا الكندية خلال ساعة الذروة.

- أعلن مسؤولون أميركيون أنّ الأدميرال جون ريتشاردسون قائد العمليات البحرية الأميركية سيلتقي، الأسبوع المقبل، نظيره الصيني، في وقت يسعى فيه بلداهما للحد من المخاطر العسكرية وسط التوترات التجارية بينهما.

- اجتاحت عاصفة شتوية عاتية منطقة جبال روكي والسهول الكبرى بالولايات المتحدة قبل أن تتجه شرقاً، مع توقُّع بأن يغطي الجليد ممراً يبلغ طوله 1609 كيلومترات خلال مطلع الأسبوع مما يؤدي إلى «فوضى» في حركة النقل بوسط البلاد.

- أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم أمس انتقال مهاجمه منير الحدادي إلى إشبيلية.
لندن

الوسائط المتعددة