مصر تحتفي برئاستها للاتحاد الأفريقي بأكثر من 100 فعالية فنية وثقافية

الثلاثاء - 12 فبراير 2019 مـ - رقم العدد [ 14686]

مصر تحتفي برئاستها للاتحاد الأفريقي بأكثر من 100 فعالية فنية وثقافية

تخصيص 7 منح دراسية في معاهد أكاديمية الفنون للطلبة الأفارقة
  • A
  • A
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية في المؤتمر الصحافي أمس
القاهرة: فتحية الدخاخني
بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والتي تسلمها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاجتماعات المنعقدة حالياً في إثيوبيا، أعلنت وزارة الثقافة المصرية أجندة الوزارة خلال عام 2019، والتي ركزت على تعزيز التعاون الفني والثقافي مع دول القارة السمراء باعتبار الثقافة جسراً للتواصل بين الشعوب.
وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، في مؤتمر صحافي أمس، إن «الوزارة ستنظم 110 فعاليات فنية وثقافية على مدار العام تنفيذاً لاستراتيجية الدولة بتعزيز التعاون الفني والثقافي مع دول القارة السمراء، لأن الثقافة هي جسر التواصل بين الشعوب، وهي القوة الناعمة التي تعد السد العالي للحفاظ على هوية القارة السمراء».وأضافت وزيرة الثقافة أن «الاحتفاء بأفريقيا بدأ خلال دورة اليوبيل الذهبي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي اختتمت فعالياتها قبل أيام، حيث شارك فيها 10 دول أفريقية بينها 3 للمرة الأولى وهي كينيا وغانا، والسنغال التي اختيرت ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي للكتاب».
وأوضحت عبد الدايم أنه «في إطار الاحتفاء بأفريقيا سيتم تخصيص 7 منح دراسية بمعاهد أكاديمية الفنون للطلبة الأفارقة، إضافة إلى تنظيم دورة لتعليم اللغة العربية لمدة عام لغير الناطقين باللغة العربية، وحث طلاب الدراسات العليا بالأكاديمية على أن تتناول رسائلهم العلمية موضوعات متعلقة بالثقافة الأفريقية».
وأوضح الدكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، أن «المنح الدراسية المخصصة لأفريقيا ستبدأ العام الدراسي المقبل وتستمر في السنوات المقبلة، حتى لا تكون المسألة مرتبطة بحدث»، مشيرا إلى أن «الأكاديمية ستنظم مجموعة من الأحداث على مدار العام من بينها مهرجان للمسرح الأفريقي، ومهرجان للفنون التشكيلية والموسيقى الأفريقية، ومؤتمر للفن تحت عنوان (أفريقيا أيقونة التعاون الإنساني)، وغيرها من الفعاليات». وتنطلق احتفالات وزارة الثقافة بأفريقيا يوم 17 فبراير (شباط) الجاري من خلال الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، حيث أعلنت مصر أن أسوان ستكون عاصمة للشباب الأفريقي، وتشارك في هذه الدورة 16 دولة بينها 9 دول أفريقية، من بينها الكونغو الديمقراطية ضيف شرف المهرجان. وأوضح الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، في المؤتمر الصحافي، أن «مهرجان أسوان سوف يشهد حضوراً قوياً لأفريقيا مع الحفاظ على طابع المهرجان الدولي، بمشاركة دول مثل الصين وإندونيسيا والأردن وفلسطين».
وتتضمن أجندة الوزارة، احتفالاً برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، تنظيم مجموعة من الفعاليات على مدار العام في مصر وبعض الدول الأفريقية، إضافة إلى مقترحات بإنشاء مراكز ثقافية بالدول الأفريقية وخصوصاً دول حوض النيل، وعمل جائزة سنوية للفن الأفريقي في مجالات المسرح والأدب والموسيقى والفنون الشعبية.
مصر أخبار مصر

الوسائط المتعددة