تقنية الفيديو تظهر في دوري الأبطال بداية من الدور ثمن النهائي اليوم

الثلاثاء - 12 فبراير 2019 مـ - رقم العدد [ 14686]

تقنية الفيديو تظهر في دوري الأبطال بداية من الدور ثمن النهائي اليوم

  • A
  • A
تقنية حكم الفيديو المساعد تظهر اليوم بدوري الأبطال
نيون (سويسرا): «الشرق الأوسط»
أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم روبرتو روزيتي أن قرار استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم («في إيه آر») في دوري الأبطال، والذي يدخل حيز التنفيذ من الدور ثمن النهائي اليوم، لاقى ردود فعل إيجابية. وكان الاتحاد القاري، لا سيما رئيسه السلوفيني ألكسندر سيفيرين، حذرا من اعتماد هذه التقنية المثيرة للجدل، والتي تعد من الإصلاحات التي دفع في اتجاهها رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جاني إنفانتينو.
وبعدما كان قد قرر اعتماد التقنية في المسابقة في موسم 2019 – 2020، أعلن الاتحاد الأوروبي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بدء تطبيقها من الأدوار الإقصائية لهذا الموسم، والتي تنطلق اليوم.
وبسؤال روزيتي عن أسباب استخدام تقنية الفيديو في هذا التوقيت قال: «نحن مقتنعون بأن ذلك سيكون مفيدا لمسابقاتنا، لأنه سيوفر مساعدة قيمة للحكام وسيسمح لنا بتقليل القرارات غير الصحيحة. التجارب السابقة في البطولات الكبرى أكدت إيجابية التقنية. لقد أقمنا دورات مختلفة على مدار الأشهر القليلة الماضية مع حكامنا الكبار، واختبرنا هذه التقنية في مباريات مختارة وأنجزت الاستعدادات النهائية لجميع الجوانب العملية. الآن نحن مستعدون لتطبيقها اعتبارا من ثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا».
وأوضح روزيتي أن حكم الفيديو لن يتدخل إلا عندما يتوافر لديه دليل على خطأ واضح في أربع حالات مؤثرة في سير المباراة، وهي: أهداف ومخالفات تؤدي إلى هدف، والأخطاء والقرارات الخاصة بركلة جزاء، الحوادث المؤدية لرفع البطاقة الحمراء مباشرة، وتحديد خاطئ لهوية لاعب.
يشمل ذلك الأهداف المسجلة بعد خطأ خلال الهجوم، أو من موقف تسلل. وستساعد أحدث تقنية ثلاثية الأبعاد حكم الفيديو في تحديد ما إذا كان هناك وضع تسلل. ويمكن مساعد حكم الفيديو أن يتدخل في حال ارتكاب مخالفة واضحة تتطلب معاقبة اللاعب ببطاقة حمراء مباشرة. وأكد روزيتي على أنه سيتم استخدام تقنية الفيديو في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) هذا الموسم في باكو، ونهائيات دوري الأمم الأوروبية في البرتغال، وكأس الاتحاد الأوروبي لتحت 21 عاما في إيطاليا. وقال: «كما قررنا سابقا، سيتم استخدام هذه التقنية أيضاً في دوري أبطال أوروبا لموسم 2019 - 2020 منذ الأدوار التمهيدية، وفي مباراة الكأس السوبر».
إلى ذلك، ما زال الاتحاد الأوروبي يخطط لتوسيع نطاق استخدام هذه التقنية لتشمل نهائيات كأس أوروبا 2020، و«يوروبا ليغ» في موسم 2020 - 2021 بدءا من دور المجموعات، ونهائيات دوري الأمم 2021.
سويسرا سويسرا أخبار

الوسائط المتعددة