عرب وعجم

الجمعة - 15 مارس 2019 مـ - رقم العدد [ 14717]

عرب وعجم

  • A
  • A
> الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أحمد نايف الدليمي، سفير العراق الجديد في القاهرة؛ حيث هنأ الإمام الأكبر السفير العراقي بمناسبة بدء مهمته الدبلوماسية، معرباً عن خالص تمنياته له بالتوفيق والنجاح في عمله بمصر. وأعرب السفير الدليمي عن شكره لفضيلة الإمام الأكبر على مواقفه الداعمة لاستقرار العراق ووحدة شعبه، مؤكداً أن العراق بحاجة ماسة إلى الاستفادة من جهود الأزهر الشريف في مكافحة التطرف والإرهاب.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، استقبلت خالد سلمان المسلم، سفير البحرين لدى المغرب؛ حيث أشادت بإسهامات الدبلوماسية البحرينية في الانفتاح الكبير والمؤثر على العالم، وإبراز المنجزات والمكتسبات الوطنية، والريادة الديمقراطية والحضارية للبحرين. بينما نوه السفير إلى أهمية الدور الذي تلعبه السلطة التشريعية، من خلال لجان الصداقة البرلمانية مع مجالس الدول الصديقة، في دعم التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي، بما يسهم في تعزيز العملية الديمقراطية، والدفع نحو مزيد من المنجزات في مسيرة التنمية الوطنية المستدامة والشاملة.
> سيرجي راتشكوف، سفير بيلاروسيا في القاهرة، بحث مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، سبل تعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا في المجال الثقافي، وأجندة الفعاليات الثقافية القادمة، ومشاركة ممثلي البلدين فيها. وتم الاتفاق على تنظيم الأيام الثقافية المصرية في بيلاروسيا هذا العام، فضلاً عن البدء في التعاون المباشر بين مسرح البولشوي في بيلاروسيا ودار أوبرا القاهرة. وأكد الجانبان على التجربة الإيجابية للمشاركة في الفعاليات الثقافية التي أقيمت في كل من بيلاروسيا ومصر.
> خالد إبراهيم شهيل، سفير الإمارات لدى جمهورية موزمبيق، التقى راشندرا دي سوزا، وزير الصناعة والتجارة الموزمبيقي، في مقر الوزارة بالعاصمة مابوتو. تم خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية، وسبل تطويرها لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين. وأشاد وزير الصناعة والتجارة، خلال اللقاء، بالعلاقات الطيبة بين موزمبيق والإمارات، معرباً عن استعداد الوزارة للعمل مع السفارة على تطويرها في شتى المجالات.
> راين كليها، القنصل العام الأميركي في جدة، استقبله الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع، المهندس عدنان بن عايش العلوني. واطلع القنصل على تجربة الهيئة الملكية بينبع في تخطيط وإدارة وتشغيل مدينة ينبع الصناعية. وقام القنصل بزيارة إلى مهرجان الزهور والحدائق الثالث عشر الذي تنظمه الهيئة الملكية بينبع، وأبدى سعادته بما شاهده في مدينة ينبع الصناعية من منجزات حضارية كبيرة، وبيئة استثمارية للصناعات والمستثمرين الأجانب، وجودة حياة يتمتع بها جميع المواطنين والمقيمين بمدينة ينبع الصناعية.
> الأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل في مكتبه سفير جمهورية جورجيا لدى الأردن، زازا كانديلاكي. وأعرب الأمير خالد عن اعتزازه بمستوى العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، مؤكداً حرص المملكة العربية السعودية الدائم في التواصل والتعاون المشترك والانفتاح مع كل الدول، بما يحقق الأمن والسلام والمصالح المشتركة. وتأتي هذه الزيارة لبحث سبل التعاون في مختلف المجالات وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.
> مايكل دافنبورت، سفير المملكة المتحدة لدى الكويت، حضر الندوة التي أقامتها مكتبة الكويت الوطنية لاستعراض كتاب «الكويت في الصحف البريطانية خلال قرنين من الزمن 1846 – 1965»، لمؤلفه أستاذ التاريخ في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الدكتور عيسى دشتي. وأشاد السفير بمتانة العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين اللذين يحتفلان هذه الأيام بمرور 120 عاماً على توقيع «معاهدة الصداقة» التي أرست دعائم التعاون في كثير من المجالات.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، افتتح فعاليات يوم الثقافة الوطنية في قصر رام الله الثقافي، في مدينة رام الله. وأعلن الوزير، خلال الاحتفال، عن شخصية العام الثقافية، وهو الكاتب المقدسي إسحاق البديري، مضيفاً أن «إعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019 هو دليل على تمسكنا بتراثنا الإسلامي والمسيحي والإنساني، وهذا الجهد يحتاج إلى دعم عربي وإنساني، بما يشكله ذلك من دعم للرواية التي تدافع عن فلسطينية القدس العاصمة».
عرب و عجم

أخبار ذات صلة

23 مارس 2019
عرب وعجم
22 مارس 2019
عرب وعجم
21 مارس 2019
عرب و عجم
20 مارس 2019
عرب وعجم


الوسائط المتعددة