واشنطن تطلق سراح «الطالباني 001»

الخميس - 21 مارس 2019 مـ -

واشنطن تطلق سراح «الطالباني 001»

  • A
  • A
جون ووكر ليند الملقب بـ«المعتقل 001»
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قررت السلطات الأميركية إطلاق سراح مقاتل أميركي سابق في حركة «طالبان»، أُلقي القبض عليه بعد أشهر من أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001، بعد 17 عاماً من السجن، على الرغم من دعمه لجماعة إرهابية متطرفة.
وسوف يتم إطلاق سراح جون ووكر ليند (38 عاماً)، من السجن في مايو (أيار) المقبل، لكن المسؤولين يقولون إن ليند، وهو من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، لا يزال متمسكاً بنفس المعتقدات التي كانت لديه في عام 2002، وذلك وفقاً لما ذكره موقع «فوكس نيوز» الأميركي.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2001، ألقت القوات الأميركية القبض على مجموعة من عناصر حركة «طالبان»، بعد هجمات 11 سبتمبر، وكان ليند من ضمنهم، الذي أُطلق عليه اسم «المعتقل 001»، وأُدين بالسجن 20 عاماً، وتقدم بطلب للحصول على الجنسية الآيرلندية في أثناء حبسه، مؤكداً أنه يعتزم الانتقال إلى هناك بعد إطلاق سراحه.
ووفقاً لما جاء في التقرير فإن الطالباني ليند ما زال متمسكاً بمعتقداته المتطرفة، حيث أعلن «الوطني لمكافحة الإرهاب» في عام 2016، أن ليند لا يزال يواصل الدعوة إلى ما يسميه «الجهاد العالمي»، وأنه استمر في «كتابة وترجمة النصوص المتطرفة العنيفة».
وأشارت وثائق إلى أن ليند أخبر في عام 2015 منتج أخبار تلفزيونياً بـ«أنه سيواصل نشر معتقداته المتطرفة بعد إطلاق سراحه».
ويُذكر أن ليند وهو في عمر السابعة عشرة قد ترك المدرسة الثانوية، ووصل إلى اليمن لتعلم اللغة العربية بدعم من والديه، وذهب بعدها إلى باكستان وانضم إلى مجموعة كانت تقاتل من أجل مساعدة إقليم كشمير للاستقلال عن الهند، ثم سافر إلى أفغانستان وأمضى 7 أسابيع في معسكر تدريبي لإعداد عناصر «طالبان»، والتقى زعيم تنظيم «القاعدة» حينها أسامة بن لادن.
أميركا أخبار أميركا

الوسائط المتعددة