10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 22 - 3 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- قتل جنديان أميركيان، اليوم (الجمعة)، في أفغانستان، حسب ما أعلن حلف شمال الأطلسي، في هجوم جديد يستهدف التحالف الدولي، وسط مباحثات سلام جارية بين واشنطن و«حركة طالبان».
- ارتفعت حصيلة غرق العبارة، التي كانت تقل عائلات وسط نهر دجلة بالموصل، ثاني أكبر مدن العراق (شمال البلاد)، إلى نحو 100 قتيل، معظمهم نساء وأطفال.
- رُفع الأذان في أرجاء نيوزيلندا، اليوم، في إجراء استثنائي، أعقبه الوقوف دقيقتي صمت، في ذكرى مرور أسبوع على مقتل 50 مسلماً، في مذبحة نفّذها متطرف يؤمن بتفوّق العرق الأبيض بمسجدين في مدينة كرايستشيرش.
- قالت «قوات سوريا الديمقراطية» إنها اشتبكت مع عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، المتحصنين في منطقة الباغوز، خلال الليل، بدعم من ضربات جوية نفذها التحالف، بقيادة الولايات المتحدة، سعياً لهزيمة آخر جيوب التنظيم.
- وقّع مليونا بريطاني عريضة، تطالب حكومة بلادهم بإبطال المادة 50 من الدستور الإنجليزي، التي تحكم عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست).
- اعترفت شركة «فيسبوك» بارتكاب سقطة أخرى، فيما يتعلق بالخصوصية، تؤثر على كلمات المرور الخاصة ببعض المستخدمين.
- ذكر زعماء الاتحاد الأوروبي بعد قمة أزمة في بروكسل أن بريطانيا قد تغادر التكتل دون اتفاق في 12 أبريل (نيسان)، إذا رفض مشرّعوها الأسبوع المقبل دعم الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع بروكسل.
- أقدم سائق على دهس حشد بشكل متعمّد، اليوم، في مدينة بوسط الصين، فقتل 6 أشخاص قبل أن تقتله الشرطة، بحسب ما أفاد التلفزيون الوطني.
- وجّه المنتخب الهولندي إنذاراً شديد اللهجة لغريمه الألماني، بفوزه الكبير على ضيفه البيلاروسي 4 - صفر، في مستهل التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2020. فيما حقق المنتخب البلجيكي بقيادة نجمه إدين هازار بداية واعدة، بفوزه على ضيفه الروسي القوي 3 - 1.
- قالت شركة طيران «جارودا»، الناقل الوطني في إندونيسيا، اليوم، إنها ألغت طلبية لشراء 49 طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 8» بعد حادثي تحطم مميتين لطائرتين من نفس النوع، في إثيوبيا وإندونيسيا.