أشهر 10 طباخين في بريطانيا... من ديليا سميث إلى نايجل سليتر الذي أُغرم بزعتر لبنان

الأحد - 14 أبريل 2019 مـ - رقم العدد [ 14747]

أشهر 10 طباخين في بريطانيا... من ديليا سميث إلى نايجل سليتر الذي أُغرم بزعتر لبنان

  • A
  • A
لندن: كمال قدورة
- ديليا سميث Delia Smith

واحدة من أكثر وأقدم الطهاة البريطانيين الكلاسيكيين على شاشة التلفزيون. سميث إنجليزية من مواليد عام1941. يعتبرها البعض أيقونة من أيقونات التراث الشعبي البريطاني؛ إذ تعلّم الكثير من الناس أصول الطبخ وتقنياته الأساسية ومعاييره منها منذ أن ظهرت على شاشة الـ«بي بي سي» في السبعينات. تُعرَف سميث بجديتها، وقد بدأت مشوارها في مطعم صغير في منطقة بادينغتون وهي في الحادية والعشرين من العمر. لسميث كتب كثيرة في أصول الطهي، وباعت أكثر عدد من الكتب من أي طباخ في البلاد، ووصل عدد مبيعاتها إلى نحو 22 مليون نسخة.

- كيث فلويد Keith Floyd

أول الطباخين المشاهير المحبوبين في بريطانيا؛ إذ كان أسلوبه الغريب والتقدمي والساخر أحياناً في تقديم برامج الطبخ والسفر مثالاً للكثير من الطباخين الجدد، وخصوصاً الذين يسافرون إلى بلدان مختلفة بحثاً عن الوصفات والأطباق الكلاسيكية. وبدوره، نشر فلويد الذي توفي عام 2009 الكثير من الكتب وعمل لدى الـ«بي بي سي»، وكان له ثلاثة مطاعم خاصة به في بريستول، ولا تزال موجودة حتى الآن.

- غوردن رامزي Gordon Ramsey

من الطباخين الحديثين المعروفين والأكثر شهرة هذه الأيام ليس في بريطانيا فقط، بل في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً الولايات المتحدة الأميركية ومنطقة الخليج. رامزي من مواليد اسكوتلندا وفي بدايات الخمسينات من العمر، لكنه يحوز حالياً أكثر من 15 نجمة من نجوم «ميشلين» لمطاعمه، وعلى رأسها مطعمه في منطقة تشلسي. يمكن مشاهدة رامزي في الكثير من البرامج التلفزيونية حول فن الطهي التنافسي مثل برنامج «». عندما تقابل رامزي تجده أكثر وداً ومحبة من الشخصية النارية التي تعكسها الشاشة عادة.

- هيستن بلومنثال Heston Blumenthal

هذا الطباخ من أكثر الطباخين غرابة وحداثة في العالم، وهو من الطهاة الذين يستخدمون الكيمياء العملية والعلمية في إنتاج أطباقهم. ولطالما حاول إنتاج المستحيل وما لا يخطر على بال. لهيستن مطاعم عدة بنجوم «ميشلين»، وعلى رأسها مطعم «فات داك» (البطة السمينة) في منطقة براي في باركشير. ويعتبر هذا المطعم واحداً من أفضل خمسين مطعماً حول العالم. هيستن، كما يطلق عليه، من مواليد عام 1966 في منطقة كينزينغتون القريبة من تشلسي. وقد بدأ رحلته المطبخية بعد زيارة مطاعم ذات نجوم «ميشلين» في فرنسا وهو في السادسة عشرة من العمر.

- نايجيلا لوسون Nigella Lawson

ابنة وزير المالية البريطاني السابق نايجيل لوسون، وتعتبر واحدة من أيقونات المطبخ البريطاني على الشاشة بسبب جمالها وأسلوبها المثير والجذاب. رغم ذلك، فهي كاتبة في الطبخ وناقدة وطباخة ممتازة، ولها الكثير من البرامج والكتب، وباع أول كتبها «كيف تأكل» 300 ألف نسخة، كما فازت بجائزة الكتاب البريطاني في كتابها الثاني «كيف تكون آلهة منزلية» عام 2000. هذه الطباخة الإنجليزية الجميلة من مواليد عام 1960 في ووندسوورث.

- ريك ستاين Rick Stein

من أبسط وأفضل الطباخين المشهورين على الشاشة البريطانية، وخصوصاً عالم الطبخ المرتبط بالأسماك والمأكولات البحرية.

لريك ستاين الإنجليزي المولود في عام 1947، الكثير من الرحلات المطبخية التلفزيونية الممتازة والمهمة، وعلى رأسها رحلاته إلى الولايات المتحدة الأميركية، والهند، وألبانيا، وتركيا، واليونان، وفرنسا، والمكسيك، والمدن الأوروبية والمتوسطية وغيرها. وصفاته بسيطة وطريقة طرحها أبسط من المتوقع وهو شخصية محببة، وقد قدم الكثير من وصفات الطعام الممتازة والشهية. لستاين مطاعم عدة في بريطانيا وما لا يقل عن 25 كتاباً ممتازاً في عالم الطبخ.

- جيمي أوليفر Jamie Oliver

يعتبر من أصغر مشاهير الطباخين الإنجليز خلال السنوات العشر الماضية، وهو من مواليد عام 1975 في كلافرينغ في اسيكس. لأوليفر عدد كبير من برامج الطبخ، كان آخرها في إيطاليا هذا العام، وله أيضاً عدد كبير من الكتب وعدد كبير من المطاعم، وهو من المنادين بضرورة تثقيف الأطفال والناس حول الطعام وتقديم طعام طازج وصحي للأطفال في المدارس. وهو أيضاً من أغنى الطباخين المعاصرين. آخر ما كتبه حمل عنوان «خمس مكونات - طبخ سهل وسريع»، ويحكي عن أطباق تحضّر فقط من خمسة مكونات، كما يقول العنوان.

- نايجل سليتر Nigel Slater

من الطباخين الشباب المحببين الذين يبحثون عادة عن الجديد في عالم الطبخ والبساطة والطعم الطيب. وهو من مواليد عام 1958 في منطقة وولفارهمبتون. وحسب سيرته «توست»، فإنه بدأ رحلته مع الطعام عندما كان ينافس زوجة أبيه لتحضير مورانغ الليمون لوالده. ويحكي في سيرته كيف كان يتجسس على زوجة أبيه دوروثي ليعرف من سلة المهملات كم بيضة استخدمتها. وقد عمل في عدد من المطاعم والفنادق قبل أن يصبح كاتباً عن الطبخ في صحيفة «الأوبزيرفر» المعروفة. لسليتر اهتمام بالمطبخ البريطاني، وقد نشر الكثير من الكتب، وكانت آخر رحلاته في عالم التلفزيون إلى إيران، وتركيا، ولبنان، حيث زار منتجي الزعتر في الجنوب وأغرم بهذه العشبة واستخدمها في الكثير من أطباقه.

- ميشيل رو Michel Roux (الصغير)

من مواليد عام 1960 في منطقة كنت، ومن أشهر وأهم الطباخين في بريطانيا وله مطعم يحمل نجمتين من نجوم «ميشلين» في منطقة مايفير في لندن تحت اسم «لي غافروشيه». وقد تتلمذ رو على يد طباخين فرنسيين معروفين؛ ولهذا يؤكد دائماً على أهمية وضرورة اتباع أصول وقواعد الطبخ الفرنسي في برامجه ومقابلاته. وقد عمل في قصر الإليزيه للرئيسين فاليري جيسكار ديستان وفرنسوا ميتران. وظهر رو في برامج طبخ مشهورة مع رامزي، وحكّم في برامج تنافسية ومراقب في برنامج «ماستر شيف» للـ«بي بي سي».

- ريمون بلانك Raymond Blanc

واحد من أفضل الطباخين الفرنسيين الذين عاشوا في بريطانيا منذ فترة طويلة وهو من مواليد بيسانكون عام 1949. يلقى بلانك الخفيف الظل والطيب احتراماً كبيراً في أوساط الطباخين البريطانيين والعالم، وقد علّم نفسه أصول الطبخ والطبخ الكلاسيكي والطبخ الفرنسي قبل أن يبدأ رحلته البريطانية ويحصل على نجمتين من نجوم «ميشلين» لمطعمه في قرية غريت ميلتون في مقاطعة أكسفوردشير. وقد تتلمذ على يد بلانك الكثير من الطباخين المعروفين حالياً، وعلى رأسهم هيستن.
المملكة المتحدة الأطباق

الوسائط المتعددة