تدشين ضاحية سكنية في جدة بمساحة مليوني متر مربع

الثلاثاء - 16 أبريل 2019 مـ - رقم العدد [ 14749]

تدشين ضاحية سكنية في جدة بمساحة مليوني متر مربع

  • A
  • A
جدة: عائشة جعفري
دشنت وزارة الإسكان السعودية، أمس، ضاحية الجوهرة السكنية، قرب مدينة الملك عبد الله الرياضية، شمال مدينة جدة، التي تصل مساحتها إلى مليوني متر مربع، وتوفر أكثر من 7200 وحدة سكنية.

وافتتح ماجد الحقيل، وزير الإسكان، الملتقى السكني ربع السنوي الذي شهد الإعلان عن استفادة 40.237 ألف أسرة من الخيارات السكنية التي يقدمها برنامج «سكني» في مختلف مناطق المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وكشف «سكني» أن 14.232 أسرة، من المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، قد استفادت من الخيارات السكنية، والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج، خلال شهر مارس (آذار) الماضي، بينهم 7.257 أسرة سكنت منازلها فعلياً، ليبلغ عدد الأسر التي استفادت خلال عام 2018 أكثر من 157 ألف أسرة.

وذكر سيف السويلم، المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، أن «سكني» يواصل تقديم خدماته للمستفيدين، بحسب احتياجاتهم ورغباتهم وقدراتهم، وذلك في إطار حرص الوزارة على تسريع تملك المواطنين المساكن، وتقديم الخدمة لهم بشكل أفضل، تماشياً مع برنامج الإسكان الذي هو أحد برامج «رؤية السعودية 2030»، والذي يستهدف رفع نسبة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول عام 2030.

وأضاف أنه ضمن جهود «سكني» لتوفير خيارات سكنية مناسبة، بدأ البرنامج في تنفيذ 46 مشروعاً سكنياً جديداً، بالشراكة مع القطاع الخاص، في مختلف المناطق، وتم توفير أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، تتميز بأسعارها المناسبة لشريحة كبيرة من المواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان، إذ تتراوح بين 250 ألف ريال (66.6 ألف دولار) و750 ألف ريال (200 ألف دولار).

إلى ذلك، أشار خالد العمودي، المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، إلى أن قطاع التمويل العقاري شهد ارتفاعاً تصاعدياً منذ الربع الرابع من العام الماضي، وصولاً إلى الربع الأول من هذا العام، الذي تم خلاله توقيع أكثر من 28 ألف عقد دعم سكني لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، ليصل إجمالي العقود الموقعة منذ إطلاق برنامج القرض العقاري المدعوم إلى 84 ألف عقد.

وبين أن معدل الإقراض من البنوك والمؤسسات التمويلية في الأعوام الماضية يقارب ألفي قرض عقاري شهرياً، وقد أصبح حالياً بمعدل 10 آلاف قرض شهرياً، ويستهدف الصندوق الوصول إلى 15 ألف قرض عقاري شهرياً قبل نهاية العام الحالي.

وأكد التزام صندوق التنمية العقارية بإيداع الدعم شهرياً للمستفيدين، إذ بلغ إجمالي عقود التمويل المدعومة عن طريق الوزارة والصندوق أكثر من 84 في المائة من عقود التمويل العقاري التي قدمتها البنوك والجهات التمويلية، وتم حتى الآن إيداع نحو 2.7 مليار ريال (720 مليون دولار) دعماً شهرياً للمستفيدين من القرض العقاري، ومبادرة العسكريين في الخدمة، منها 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار) خلال الربع الأول من هذا العام.

وذكر ممدوح الشرهان، مستشار التطوير العقاري في وزارة الإسكان، أن الوزارة، وبالشراكة مع القطاع الخاص، أطلقت 63 مشروعاً، توفر قرابة 120 ألف وحدة سكنية، مبيناً أن 46 مشروعاً منها بدأ بناؤها تتوزع في مختلف المناطق.

وعلى مستوى منطقة مكة المكرمة، ذكر عبد الله الحماد، وكيل وزارة الإسكان المساعد للشؤون الفنية، أن المنطقة تشهد حالياً تنفيذ 15 مشروعاً للوحدات السكنية، بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ توفر أكثر من 50 ألف وحدة سكنية.

وأضاف أن الوزارة تستهدف تطوير أكثر من 65 مليون متر مربع من الأراضي الوزارية في منطقة مكة المكرمة، موزعة بين مدن عدة في 47 مشروعاً، منها 23 مشروعاً بدأ تطويرها، بمساحة إجمالية تتجاوز 45 مليون متر مربع، وتوفر أكثر من 51 ألف منتج، ويبلغ متوسط نسبة الإنجاز للبنية التحتية بهذه المشاريع 94 في المائة.

كان برنامج «سكني» قد أعلن مطلع العام الحالي أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها «سكني» لعام 2019، وتشمل 100 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و50 ألف أرض مجانية في مختلف مناطق المملكة، و50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء.
السعودية الاقتصاد السعودي

الوسائط المتعددة