نظام ذكاء صناعي يرصد أولى علامات اعتلال البصر لدى الأطفال

الأربعاء - 17 أبريل 2019 مـ - رقم العدد [ 14750]

نظام ذكاء صناعي يرصد أولى علامات اعتلال البصر لدى الأطفال

برامج مطوَّرة للتشخيص السريع بواسطة الهاتف الذكي
  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
وحّدت شركة «هواوي» الإلكترونية الصينية خبراتها في مجال الذكاء الصناعي مع شركتين للأبحاث الطبية العالمية، لتطوير نظام ذكاء صناعي أُطلق عليه اسم «تراك للذكاء الصناعي» يرصد أولى العلامات لاعتلال البصر أو أي مشكلة في بصر الأطفال.
ولا تشخّص حالات اعتلال البصر لدى هؤلاء الأطفال مبكراً في العادة، بل بعد مرور عدة سنوات، ما يؤدي إلى عواقب صحية، وتعريضهم لمشكلات في النمو والتعليم. وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد الأطفال المصابين باعتلال البصر بنحو 19 مليوناً حول العالم، 70 إلى 80% منها يمكن درء وقوعها.
ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن فكتوريا بوايو الاختصاصية في طب العيون في شركة «دايف ميديكال»: «لقد التزمنا في السنوات الأخيرة بتطوير أداة لتقييم وظيفة البصر لدى الأطفال بهدف رصد اعتلال البصر لديهم». وتعاونت «دايف» مع «هواوي» ومع شركة «آي آي إس أراغون» الطبية، في تطوير النظام الجديد. وأضافت أن «هدف تعاوننا مع (هواوي) هو المساعدة في تعميم هذه التقنية في كل العالم لكل الشعوب والأعراق».
وطوّرت «دايف» برنامجاً إلكترونياً يوضع على كومبيوتر «هواوي» المحمول «مايتبوك إي» بهدف مراقبة ورصد نظرات وتحديقات كل عين من العينين عندما ينظر الطفل إلى محفزات مخصصة لاختبار جوانب عديدة من وظيفة البصر.
وبعد الحصول على نسق معين لوظيفة البصر اعتماداً على البيانات المستخلصة من المرضى، يُستخدم هاتف «هواوي بي 30» الذكي لمعالجة تلك البيانات بواسطة خوارزميات «إتش آي» للذكاء الصناعي للتعرف على المؤشرات المحتملة لاعتلال البصر.
الصين التطبيقات الأطفال

الوسائط المتعددة