مصر لتطوير منطقة صان الحجر الأثرية بالتعاون مع فرنسا

الخميس - 18 أبريل 2019 مـ - رقم العدد [ 14751]

مصر لتطوير منطقة صان الحجر الأثرية بالتعاون مع فرنسا

بهدف وضعها على الخريطة السياحية
  • A
  • A
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أعلنت وزارة الآثار المصرية عن إطلاق مشروع (مصري - فرنسي) لتطوير منطقة صان الحجر الأثرية، وموقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية بدلتا مصر، من المقرر أن ينتهي في 2020.
وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، في بيان صحافي أمس، عقب استقبال السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة بمكتبه بالقاهرة، إن «الوزارة تولي موقع صان الحجر أولوية كبيرة نظراً لأهميته الأثرية، ولأنه لم يحظَ بالاهتمام المطلوب خلال الفترات السابقة»، مشيراً إلى أن «المشروع سيضع المنطقة على الخريطة السياحية».
من جانبه قال روماتيه إن «بلاده وافقت على تمويل مشروع رفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري البالغ الأهمية بالدلتا».
وأوضحت وزارة الآثار أن «هذا المشروع هو ثمرة للتنسيق بين الجانبين المصري والفرنسي، لأهمية مدينة صان الحجر الأثرية، والتي تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من نحو 90 عاماً».
وبموجب الاتفاق تم إسناد الإشراف على تنفيذ هذا المشروع إلى وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، وبالاستفادة من خبرة متحف اللوفر والعديد من المعاهد العلمية الفرنسية خصوصاً جامعة مونبيليه والمركز متعدد التخصصات لحفظ وترميم التراث (CICRP) وكذلك صندوق Fonds Khéops لتمويل علم الآثار، وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.
ويتضمن المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية، وتقديم الإرشادات والتسهيلات للزائرين، وترميم الباب الأثري لـ«شيشنق الثالث»، وترميم الآثار الموجودة بالموقع، وحماية المقابر الملكية من ماء الأمطار، وحفظ وترميم المقابر الملكية، وتهيئتها لاستقبال الزائرين، ووضع لوحات إرشادية بالموقع، إضافة إلى إنشاء صفحات إلكترونية تتيح المزيد من المعلومات والصور الأرشيفية لتاريخ الاكتشافات، وعرض القطع والآثار المكتشفة في المقابر الملكية المتاحة بفضل أكواد «QR» الموضوعة على اللوحات الإرشادية وتدريبات للتوعية بالتراث في مدارس صان الحجر.
في سياق متصل قال العناني إن «وزارة الآثار المصرية والشعب المصري يتضامنون مع دولة فرنسا حكومةً وشعباً لما حدث لكنيسة نوتردام الأثرية في باريس من جراء الحريق الهائل الذي نشب بها»، معرباً عن استعداده للتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة.
مصر فرعونيات علم الاّثار المصرية آثار أخبار مصر

الوسائط المتعددة