العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز قدرات تزويد المناطق بالمياه

السبت - 20 أبريل 2019 مـ - رقم العدد [ 14753]

العاهل المغربي يدعو إلى تعزيز قدرات تزويد المناطق بالمياه

في جلسة عمل حكومية ترأسها
  • A
  • A
العاهل المغربي لدى ترؤسه جلسة عمل بالرباط أول من أمس (ماب)
الرباط: «الشرق الأوسط»
دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، الحكومة، إلى تعزيز قدرة تزويد عدد من المناطق بالمياه، لا سيما التي تغطي شمال وشمال شرقي المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة.

جاء ذلك خلال جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس، مساء أول من أمس بالقصر الملكي بالرباط، خصصت لإشكالية الماء.

وأفاد بيان للديوان الملكي بأن «حاجيات هذه المناطق من الماء تتزايد خلال فصل الصيف بأكثر من الضعف، وحالياً طوال السنة، نظراً لتطور السياحة، وللدينامية الملحوظة الناجمة عن المشروعات الصناعية المهمة القائمة أو مناصب الشغل، التي تم إحداثها من طرف هذه القطاعات». وعلى غرار منظومة إنتاج سيارات «رونو»، أو مشروع مدينة محمد السادس «طنجة - تيك»، الذي يتم إنجازه بشراكة مع فاعلين صينيين، تتطلب هذه المشروعات الاجتماعية - الاقتصادية تعزيز قدرة التزود بالماء.

وستتم تلبية هذه الحاجيات بفضل تصاميم للربط والسدود الثلاثة الكبرى الجديدة، التي سيتم تشييدها بهذه المنطقة، بما في ذلك سد بني منصور، الذي ستبلغ طاقته الاستيعابية أزيد من مليار متر مكعب.

من جهة أخرى، أعطى الملك محمد السادس توجيهات للحكومة، قصد استكمال البرنامج الوطني الأولوي المتعلق بالماء وتدبيره، الذي سيشكل موضوع اجتماعات يترأسها الملك، والذي يتعين أن يولي اهتماماً خاصاً لتأمين تزويد المراكز، التي تعرف خصاصاً مزمناً في الماء.

وحضر الاجتماع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر أعمارة، بالإضافة إلى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافيظي.

وتتوفر الحكومة المغربية على مخطط وطني للماء، يحدد المعالم الكبرى للسياسة المائية إلى غاية 2050 من أجل تثمين المكتسبات، وتدارك بعض جوانب القصور، وابتكار طرق جديدة في إنتاج وتدبير الموارد المائية، دون إغفال العناصر المرتبطة بآليات التمويل والتتبع.

ويحدد المخطط المشروعات التي يجب العمل عليها سنوياً في أي منطقة معينة في المغرب، لضمان أمنها المائي، والمواجهة الاستباقية لأي خلل أو نقص أو خصاص في الماء.
المغرب أخبار المغرب

الوسائط المتعددة