مسقط تندد بالاعتداء على ناقلات النفط وباريس تدين هجمات «الدرون الحوثية»

الخميس - 16 مايو 2019 مـ - رقم العدد [ 14779]

مسقط تندد بالاعتداء على ناقلات النفط وباريس تدين هجمات «الدرون الحوثية»

  • A
  • A
دبي - باريس: «الشرق الأوسط»
عبّرت سلطنة عمان، أمس الأربعاء، عن أسفها على الهجمات «غير المسؤولة» على سفن تجارية بينها ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات هذا الأسبوع، ودعت إلى تضافر الجهود لتجنب الحوادث التي تضر بأمن واستقرار المنطقة.

وذكرت وكالة «رويترز» أن وزارة الخارجية قالت في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية إن السلطنة «لتؤكد على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل سلامة الملاحة البحرية وتجنب أي مسببات من شأنها المساس بأمن واستقرار المنطقة».

وفي إطار مرتبط، قالت فرنسا إن هجمات الطائرات المسيرة على منشأتي نفط سعوديتين تصرف غير مقبول يهدد الأمن الإقليمي، وأوصت كل الأطراف بتجنب أي تصعيد يعرض محادثات السلام اليمنية للخطر.

وقالت أغنيس فون دير مول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أوردته «رويترز»: «تدين فرنسا بشدة الهجمات التي نفذتها طائرات مسيرة على منشأتي نفط سعوديتين والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها. إن هذه الهجمات التي تقوض أمن السعودية واستقرار المنطقة تصرف غير مقبول.

تدعو فرنسا كل الأطراف إلى الإحجام عن أي تصعيد من المرجح أن يجازف بالعملية السياسية الرامية لإنهاء الصراع في اليمن».

في غضون ذلك، كتبت «رويترز» تقريراً قالت فيه إن الهجوم الذي استهدف ناقلات النفط قبالة ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة يهدف إلى اختبار عزم الولايات المتحدة وحلفائها، ولكن دون إشعال فتيل الحرب. وقال مسؤول أميركي إن وكالات الأمن القومي الأميركي تعتقد أن جهات متعاطفة مع إيران أو تعمل لحسابها ربما كانت وراءه. ونأت إيران بنفسها عن الواقعة التي لم يعلن أحد مسؤوليته عنها. ووقع الهجوم قبالة إمارة الفجيرة الواقعة مباشرة أمام مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق يفصل إيران عن شبه الجزيرة العربية ويمر منه خمس الاستهلاك النفطي العالمي القادم من منتجي الشرق الأوسط.
عمان إقتصاد عمان

الوسائط المتعددة