موجز أخبار

السبت - 18 مايو 2019 مـ - رقم العدد [ 14781]

موجز أخبار

  • A
  • A
روسيا تنفي نيتها الانسحاب من مجلس أوروبا
هلسنكي - موسكو - «الشرق الأوسط»: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس، أن روسيا لا تسعى للانسحاب من مجلس أوروبا، كما يروج بعضهم، مؤكداً أنها لم تتخل عن أي من التزاماتها، بما فيها الالتزامات المالية، حسبما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.
وقال لافروف، في كلمة ألقاها في جلسة لجنة وزراء مجلس أوروبا، «نحن مقتنعون بأنه يتعين على أوروبا أن تفهم أنه من دون روسيا لن يكون من الممكن ضمان أمن أوروبي حقيقي».
وتابع لافروف: «لا نسعى للانسحاب من مجلس أوروبا، كما يروج بعضهم. ولا نرفض تنفيذ أي من التزاماتنا، بما فيها الالتزامات المالية. نحن مهتمون بمواصلة عملنا في مجلس أوروبا على أساس قواعد القانون الدولي، ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.
من جانبه، أكد السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن «موقف روسيا واضح، وهي مهتمة بعمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومهتمة بعمل مجلس أوروبا، لكن تطبيق هذا الاهتمام ممكن فقط على قدم المساواة، عندما يمكن لروسيا ويمكن للوفد الروسي المشاركة بشكل كامل في عمل جميع الآليات. وخلاف ذلك، فإنه من الصعب التحدث عن التعاون».

انهيار الائتلاف الحاكم في أوكرانيا قبل أيام من تنصيب الرئيس المنتخب
كييف - «الشرق الأوسط»: انهار الائتلاف الحاكم الأوكراني، أمس، في ظل خروج حزب سياسي رئيسي، وذلك قبل ثلاثة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.
وقال رئيس البرلمان الأوكراني أندري باروبي، إن الائتلاف الحاكم سوف يوقف أنشطته حتى تبدأ المحادثات لتشكيل ائتلاف بديل، حسب وسائل الإعلام الرسمية. فيما أعلن حزب «الجبهة الشعبية» انسحابه من الائتلاف من أجل تشكيل ائتلاف جديد.وقال زعيم الحزب ماكسيم بوباك، إن «الائتلاف الذي تشكل في عام 2014 أنجز مهامه».

كوريا الجنوبية تقرر تقديم مساعدات إنسانية لجارتها الشمالية
سيول - «الشرق الأوسط»: أعلن مصدر مسؤول في الرئاسة الكورية الجنوبية، أمس، أن الحكومة قررت تقديم مساعدات إنسانية إلى بيونغ يانغ، بغض النظر عن الأوضاع السياسية الحالية. كما قررت التصديق على زيارة رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، ذوي الصلة بأعمال مجمع كيسونغ الصناعي إلى كوريا الشمالية.
جاء ذلك في بيان مكتوب صدر عقب انتهاء اجتماع الأمن الوطني، الذي عُقِد أمس، ونقلته شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية. وقال المصدر إن الحكومة قررت تقديم دعم مالي تبلغ قيمته 8 ملايين دولار، تلبية لطلب برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، بغرض تحسين الحالة الغذائية للأطفال والأمهات الحوامل من المواطنين في كوريا الشمالية.
Moscow موسكو

الوسائط المتعددة