تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 21 مايو 2019 مـ - رقم العدد [ 14784]

تقنيات و تطبيقات جديدة

  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد منصة شحن لأجهزة «آبل»، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لبيع وشراء الكتب في المنطقة العربية، وآخر يقدم حاسبات مختلفة مفيدة، بالإضافة إلى تطبيق يتخصص بتحميل عروض الفيديو من الشبكات الاجتماعية المختلفة مباشرة من هاتف المستخدم، وآخر يحفظ المواقع الجغرافية دون اتصال بالإنترنت.

- منصة شحن لأجهزة «آبل»

تستطيع شحن هواتف «آيفون 6 و7 و8 و10» و«آيباد برو» وساعة «آبل» «آيفون 10» بسهولة من خلال منصة «إيفولوس 3» EVOLUS 3 ذات التصميم الأنيق، وهي تشحن الأجهزة عبر منافذ خاصة سريعة. ويمكن وضع الأجهزة عموديا على المنصة لمراقبة المعلومات على الشاشة أو قراءة الصفحات أثناء الشحن دون الإمساك بالأجهزة. ويبلغ سعر المنصة 49 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها من المتاجر الإلكترونية.

- تطبيق عربي لبيع وشراء الكتب

يسمح لك تطبيق «جليس» العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» بيع وشراء الكتب الجديدة أو المستعملة دون أي عمولات ليكون وسيطا بين المستخدمين لنشر المعرفة بين أكبر عدد ممكن.

تصميم التطبيق مبني على تبويبات تمثل الأقسام التي يقدمها، مثل اللغة والتاريخ والفلسفة والقانون والآداب والروايات والكتب الجامعية بمختلف التخصصات، وغيرها. ويقدم التطبيق كذلك تبويبا يشمل الأدوات الرئيسية التي يستخدمها، والتي تشمل الدردشة مع الآخرين والملف الشخصي والبحث عن الكتب والشاشة الرئيسية. ويمكن البحث عن كتاب محدد ومن ثم الدردشة مع صاحب الكتاب من خلال تبويب الدردشة لمعرفة المزيد من المعلومات، مع إيصال التطبيق لإشعارات لدى وجود تعليق جديد في المحادثة. واشتق مطور التطبيق الاسم من مقولة المتنبي «وخيرُ جليسٍ في الزمان كتابُ». ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.

- تحميل الفيديو من الهاتف

تستطيع تحميل عروض الفيديو من خلال هاتفك الذكي باستخدام تطبيق «تحميل» t7mel العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، حيث يسمح للمستخدم تحميل عروض الفيديو التي تعجبه من «يوتيوب» و«فيسبوك» و«تويتر» بكل سهولة، ومباشرة من هاتفه الجوال.

ويكفي وضع رابط الفيديو في صندوق خاص في التطبيق والضغط على زر الإدخال للبدء بتحميله، مع تقديم تبويب خاص بالعروض التي تم تحميلها على هاتف المستخدم، وتوفير القدرة على تغيير إعدادات التطبيق من خلال تبويب خاص.

كما ويمكن إضافة كلمة سر لمنع استخدام التطبيق إلا بعد إدخالها، وذلك بهدف حماية العروض التي تم تحميلها من أعين المتطفلين.

التعامل مع التطبيق سهل وسلس ولا يتطلب أي دراية تقنية مسبقة، مع توفير القدرة على اختيار دقة الفيديو المرغوب تحميله فيها. وتجدر الإشارة إلى أن المستخدم لن يستطيع إيقاف التطبيق أو الخروج منه إلا بعد الانتهاء من تحميل العروض، مع عدم توافر القدرة على مشاهدة العروض التي تم تحميلها من داخل التطبيق نفسه، بل يجب استخدام مشغل عروض فيديو منفصل للقيام بذلك. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.

- حاسبات عربية مفيدة

ويقدم لك تطبيق «السكرتير» العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» 7 حاسبات مفيدة، مثل حاسبة العمر والوزن والزكاة والضرائب وعداد للاستغفار والتسبيح، وغيرها. وتساعد حاسبة العمر على احتساب عمر المستخدم بالسنوات والأشهر والأيام، بينما تستطيع حاسبة الوزن تحديد الوزن المثالي للمستخدم ووزنه دون الشحوم ومساحة سطح جسمه ونسبة وزنه مقارنة بالجسم وتقييم وزنه الحالي. أما حاسبة الزكاة، فتقدم معلومات للمستخدم حول مقدار استخراج الزكاة، مع تقديم حاسبة العملات سهولة معرفة نسب التحويل بين العملات الدولية المختلفة. وتقدم حاسبة التخفيضات قيمة المنتجات التي يرغب المستخدم في الحصول عليها بعد احتساب نسبة خصم محددة، مع تقديم حاسبة الضرائب طريقة سلسة لمعرفة أسعار المنتجات بعد احتساب ضرائب المبيعات عليها. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.

- مواقع جغرافية بلا إنترنت

ويسمح لك تطبيق «سيدا» Seeda المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» حفظ الخرائط والمواقع الجغرافية وتتبعها دون وجود اتصال بالإنترنت.

ويسمح التطبيق بإضافة تفاصيل مرتبطة بالمواقع التي تم حفظها (مثل الصور) ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء، مع توفير القدرة على تسجيل مسار المستخدم فوق الخريطة ومعاودة الاطلاع عليه بكل التفاصيل المرتبطة.

كما يسمح التطبيق احتساب المسافة بين نقطتين على الخريطة ومعرفة إحداثيات موقعه الجغرافي الحالي بكل سهولة، مع توفير عدة تصاميم مختلفة للخرائط. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تيونز» الإلكتروني.
السعودية Technology التطبيقات

الوسائط المتعددة