الحالة الثقافية للواقع الافتراضي

الأربعاء - 22 مايو 2019 مـ - رقم العدد [ 14785]

الحالة الثقافية للواقع الافتراضي

  • A
  • A
القاهرة: «الشرق الأوسط»
صدر حديثاً كتاب «من النص الرقمي إلى نص الحداثة الرقمية» للدكتور سعيد أحمد الوكيل، أستاذ النقد والأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة عين شمس، وذلك عن مؤسسة «أروقة» للدراسات والترجمة والنشر بالقاهرة.
يتناول الكتاب الحالة الثقافية للواقع الافتراضي على نحو ما يتجلى في الإبداع الأدبي على الإنترنت، وذلك من عدة زوايا نقدية، على مستوى التنظير، وعلى مستوى المنجز الإبداعي.
ويشير المؤلف إلى أن التأمل في هذا السياق للواقع الافتراضي يدعونا إلى عدم الانزلاق إلى القول بأن كتابة النصوص المترابطة أو التفاعلية هي مزية في حد ذاتها، بل نتحرك صوب القول بتفاوت النصوص، حسب أقدار مواهب مبدعيها.
يقع الكتاب في أربعة فصول، جاءت عناوينها على النحو الآتي: النص من الخطية إلى التفاعل، والنص الرقمي في الثقافة العربية، والحداثة الرقمية وإعادة تشكيل الثقافة، والنص السردي واستلهام الواقع الافتراضي.
يقول المؤلف: «إن هذا العمل له غايات تتعلق بالرصد والتأمل والتنبؤ، لكنه يسعى كذلك إلى تحليل الوشائج بين النص والرؤية، وصولاً إلى مدارج التأويل؛ فالعيون تتطلع في هذا السياق الإبداعي الجديد إلى تلك الأعمال الأدبية التي تدمج الإمكانات الرقمية بوصفها جزءاً من البنية الدالة، وتوسع من مدى التعبير الأدبي. إننا نتطلع إلى الكشف للمبدعين عن الكثير مما يخبئه لهم النص المترابط - بتجلياته المتنوعة - من إمكانات بلاغية جديرة بأن يدخلوا إلى عالمها ليفترعوا لنا بكارة عالم لا يزال واعداً».
مصر كتب

الوسائط المتعددة