قادة الاتحاد الأوروبي يفوضون توسك لإيجاد رئيس جديد للمفوضية الأوروبية

الثلاثاء - 28 مايو 2019 مـ -

قادة الاتحاد الأوروبي يفوضون توسك لإيجاد رئيس جديد للمفوضية الأوروبية

  • A
  • A
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك (رويترز)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم (الثلاثاء)، أن زعماء الاتحاد الأوروبي منحوا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، تفويضاً لقيادة المفاوضات بشأن تعيين رئيس المفوضية الأوروبية المقبل.

وستكون مهمة توسك التفاوض مع قادة دول التكتل الـ 28، وكذلك إجراء محادثات مع البرلمان الأوروبي، بهدف الاتفاق على مرشح بحلول موعد اجتماع القادة المقبل في 21-20 يونيو (حزيران).

وأكدت ميركل على أهمية قيادة النقاش بصورة تتسم بالاحترام، للحفاظ على قدرة الاتحاد الأوروبي على اتخاذ القرارات بشكل مشترك في المستقبل، مشيرة إلى ضرورة التأكد "من عدم التسبب في جراح مع أولئك الذين ربما لا يمكنهم الموافقة على المرشح المقترح".

من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إن المرشح لمنصب الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية ليس بالضرورة أن يكون مرشحاً على القوائم الحزبية الرسمية، أو مرشحاً رئيسياً لأحد الأحزاب في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت الأسبوع الماضي.

وذكر توسك عقب اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي تمت خلاله مناقشة عملية الترشيح لا الأسماء المرشحة:" لا يمكن أن يكون هناك تلقائية" في الاختيار.

وأضاف: "لا يمكن استبعاد أي شخص .. كونك مرشحاً رئيسياً ليس مبرراً لاستبعادك.. على العكس من ذلك ، يمكن أن تزيد فرصك"، مشيراً إلى أن اثنين على الأقل من مناصب الاتحاد الأوروبي يجب اسنادهما لامرأة ، مستشهداً بـ "أغلبية واضحة للغاية" من الدعم من قبل قادة الاتحاد الأوروبي.
الاتحاد الاوروبي المانيا بلجيكا أخبار بلجيكا الاتحاد الأوروبي المانيا

الوسائط المتعددة