مرشحون ديمقراطيون للرئاسة يطالبون ببدء إجراءات «عزل ترمب»

الخميس - 30 مايو 2019 مـ -

مرشحون ديمقراطيون للرئاسة يطالبون ببدء إجراءات «عزل ترمب»

  • A
  • A
الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال تجمع «اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى» في فلوريدا (أ. ف. ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
استثمر عدد من شخصيات الحزب الديمقراطي الطامحين إلى الفوز بترشيح الحزب لهم لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، تصريحات المحقق الخاص روبرت مولر مساء أمس (الأربعاء) للمطالبة ببدء إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترمب.
وقالت السيناتورة عن كاليفورنيا كمالا هاريس في تغريدة على موقع «تويتر» إن ما فعله روبرت مولر في الأساس هو إحالة إجراءات عزل على الكونغرس، مضيفة أن «على الكونغرس الآن أن يحاسب هذا الرئيس»، وقالت: «علينا أن نبدأ إجراءات عزله، إنه واجبنا الدستوري».
وحدد مولر في تقريره حول تدخل روسي محتمل في الانتخابات الرئاسية عام 2016 عشر حالات على الأقل قال إن ترمب عرقل فيها عمل القضاء، لكنه قال في أول تصريحات علنية منذ نشر التقرير إن سياسة وزارة العدل تمنعه من اتهام رئيس يمارس مهامه بجريمة. وبحسب الدستور الأميركي يعود للكونغرس أن يتخذ خطوة في هذا الاتجاه.
وقالت السيناتورة عن ماساتشوستس إليزابيث وارن إن تصريحات مولر تظهر بوضوح على أنها إحالة إجراءات عزل، وبالتالي ينبغي على الكونغرس التصرف.
ورأى السيناتور عن نيوجيرسي كوري بوكر أن «تصريحات مولر تظهر بوضوح أن لدى الكونغرس واجباً قانونياً وأخلاقياً لبدء إجراءات العزل فوراً».
من جهتها، لم تبد رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي استعجالاً لبدء تلك الإجراءات بحق الرئيس الجمهوري. وقالت رئيسة المجلس الذي تجري فيه إجراءات عزل الرؤساء، في بيان: «أشكر المحقق الخاص مولر على العمل الذي قام به هو وفريقه في توفير ملف لتحرك مستقبلي في كل من الكونغرس والمحاكم في ما يتعلق بضلوع إدارة ترمب في تدخل روسي وعرقلة التحقيق». وأضافت أن الكونغرس يعتبر مسؤوليته الدستورية في التحقيق ومساءلة الرئيس بشأن استغلاله للسلطة مسألة مقدسة.
وتابعت بيلوسي أن الكونغرس سيواصل التحقيق وسن القوانين لحماية الانتخابات وضمان الديمقراطية، مؤكدة أنه «يجب أن يعرف الشعب الأميركي الحقيقة».
ورداً على سؤال بشأن إجراءات العزل، قال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، النائب الديمقراطي عن نيويورك جيري نادلر: «كل الخيارات مطروحة ولا يجوز استبعاد شيء».
أميركا سياسة أميركية

الوسائط المتعددة