أردنية تطور «المعمول» ليُصبح مفيداً أكثر للصحة

الثلاثاء - 04 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14798]

أردنية تطور «المعمول» ليُصبح مفيداً أكثر للصحة

تعد المعجنات الشرقية التقليدية بالنكهة ذاتها
  • A
  • A
الخبازة الأردنية ثريا الدليمي مؤسسة مشروع «بيا بيكس» (رويترز)
عمان - لندن: «الشرق الأوسط»
قررت خبازة أردنية شابة تدعى ثريا الدليمي، مؤسسة مشروع «بيا بيكس» للحلوى الصحية، تطوير «المعمول» الذي يُحشى بالزبد والمكسرات ليصبح أكثر فائدة للصحة. وتعد المعجنات الشرقية التقليدية وبالنكهة ذاتها من العناصر الأساسية في البيوت بمنطقة الشرق الأوسط، خلال الاحتفالات أو الأعياد الدينية، بما في ذلك عيد الفطر الذي أضحى على الأبواب.
وقالت ثريا الدليمي (27 عاماً)، لـ«رويترز»: «قررت أعمله (المعمول) بطريقة صحية عشان كثير في ناس يريدون شيء نباتي أو خالي من الجلوتين أو ما فيه منتجات الألبان».
واستبدلت ثريا بالعجينة التقليدية عجينة مصنوعة من مسحوق الأرز واللوز، واستخدمت زيت جوز الهند بدلاً من السمن أو الزبد. كما أنها تخلط زبدة الفول السوداني المصنوعة منزلياً مع التمر لحشو «المعمول».
وقررت الخبازة الشابة، الشغوفة بالطهي والخبز منذ طفولتها، إنشاء مخبزها المنزلي بعد أن استشعرت أن الأكل الصحي في الأردن غير لذيذ وغير جذاب.
وأضافت ثريا: «أنا أول شيء لما بدأت كنت كثير أفشل، يعني أجرب شيء ويفشل. فبعد سنتين صار عندي الخبرة إنه أول ما أجرب شيء الحمد لله بيضبط معي، فقررت أعمل (معمول) صحي».
وقالت إن ما يسمى بأكل الحمية إما أنه لا طعم له، وإما أنه يحتوي على كثير من المواد الكيميائية والمكونات الصناعية.
وبدأت ثريا «بيا بيكس» في عام 2015، على أمل أن تقدم للناس حلوى طبيعية خالية من الجلوتين ونباتية، جذابة تماماً كبدائلها الأقل فائدة للصحة.
وأضافت: «أكيد مهم الناس تعرف أهمية الأكل الصحي، وأيضاً الناس لحالها بدأت توعى عن أهمية الصحة وأهمية الأكل الصحي، سابقاً الناس كانوا غير مهتمين بهذا الشيء، ولكن حالياً صار فيه كثير من البرامج التي تخبر الناس بأهمية النحافة والنصاحة، على الصحة النفسية وصحة الأمعاء وهذه الأشياء. فالناس لحالها بدأت توعى، فأنا باعطيهم خيارات عشان ياكلوا صحي».
وتحاول ثريا أيضاً استخدام منتجات محلية لوصفاتها. وتشمل حلواها حلوى طحينية وكعكاً مصنوعاً من طحين (دقيق) اللوز، وفطائر بالشوكولاتة. لكن يبقى «المعمول» الحلوى المفضلة للجمهور، فمع قرب عيد الفطر تقول ثريا الدليمي إنها تلقت أكثر من عشر طلبيات لـ«معمول».
وتبيع ثريا العلبة التي تحوي 34 كعكة «معمول» بمبلغ 25 ديناراً أردنياً (نحو 35 دولاراً). وتهدف ثريا أن تكتب ذات يوم كتاب طبخ، تشارك فيه وصفاتها التقليدية الأكثر فائدة للصحة مع العالم.
الأردن الأطباق

الوسائط المتعددة