الأمير فيليب يحتفل بعيد ميلاده الـ98 بخصوصية

الثلاثاء - 11 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14805]

الأمير فيليب يحتفل بعيد ميلاده الـ98 بخصوصية

أدى أكثر من 100 واجب ملكي ووقف بجانب الملكة
  • A
  • A
الأمير فيليب دوق إدنبرة (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»
من المتوقع أن يحتفل الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، دوق إدنبرة، بعيد ميلاده، بخصوصية، من دون الإعداد لإقامة أي فعاليات عامة. ويشار إلى أنه الأمير الأكبر سناً وصاحب أطول فترة زواج في تاريخ بريطانيا، حيث تصفه الملكة البالغة من العمر 93 عاماً بأنه مصدر «قوتها وموجهها الدائم».
وقد تمنى له ولداه، الأمير تشارلز، وأندرو، دوق يورك، عيد ميلاد سعيداً من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». كما هنأه حفيده الأمير ويليام وزوجته كيت، دوقة كمبردج.
وقد شارك فيليب في عدد قليل من اللقاءات مع الملكة، منذ تقاعده من أغلب المهام الرسمية في مايو (أيار) من عام 2017. وبعد إكمال مهمته على أتم وجه، قرر الأمير فيليب، اعتزاله الحياة العامة بعد أن أدى أكثر من 100 واجب ملكي ووقف بجانب الملكة إليزابيث في جميع واجباتها الملكية، ليصبح أول عضو في العائلة الملكية يشارك في هذه الكم الهائل من الواجبات الملكية.
كان الأمير فيليب نِعم الرفيق والعون للملكة إليزابيث التي تولت حكم بريطانيا في الخامس والعشرين من عمرها بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. يذكر أن فيليب لديه من الملكة أربعة أبناء وثمانية أحفاد وثمانية من أبناء الأحفاد.
وكان قد تعرض لحادث سير أثناء قيادة سيارته دون أن يصاب بأذى. ووقع الحادث بالقرب من مزرعة سنارينغهام في نورفولك. وكان الأمير فيليب يقود سيارة رينج روفر ويحاول دخول شارع رئيسي من طريق فرعية حين وقع الحادث.
من المعروف عن الأمير فيليب حبه الجم للقيادة، وعلى الرغم من بلوغه 97 عاماً، فإنه يفضل دائماً قيادة سيارته بنفسه.
المملكة المتحدة العائلة الملكية البريطانية

الوسائط المتعددة