تراجع صادرات كوريا الجنوبية 16% في أول عشرة أيام من الشهر الحالي

الأربعاء - 12 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14806]

تراجع صادرات كوريا الجنوبية 16% في أول عشرة أيام من الشهر الحالي

  • A
  • A
سيول: «الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات إدارة الجمارك في كوريا الجنوبية تراجع صادرات البلاد خلال الأيام العشرة الأولى من يونيو (حزيران) الحالي بنسبة 16.6 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب تراجع صادرات أشباه الموصلات بشكل أساسي.

وذكرت إدارة الجمارك أمس أن صادرات كوريا الجنوبية خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الحالي بلغت 10.3 مليار دولار مقابل 12.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كانت صادرات كوريا الجنوبية قد تراجعت خلال مايو (أيار) الماضي، بنسبة 9.7 في المائة سنويا إلى 45.9 في المائة مليار دولار مقابل 50.68 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

يأتي ذلك في حين زادت صادرات كوريا الجنوبية من الأجهزة الإلكترونية المنزلية بنسبة 68.1 في المائة ومن السفن بنسبة 169.7 في المائة خلال الفترة المذكورة.

في الوقت نفسه تراجعت صادرات أشباه الموصلات خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الحالي بنسبة 30.8 في المائة سنويا، في حين تراجعت صادرات المنتجات النفطية بنسبة 20.1 في المائة خلال الفترة نفسها كانت أشباه الموصلات قد قادت صادرات كوريا الجنوبية للنمو خلال العام الماضي.

وتراجعت صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين والولايات المتحدة وهما أكبر شريكين تجاريين لها بنسبة 26.7 في المائة و7.6 في المائة على الترتيب.

في المقابل تراجعت واردات كوريا الجنوبية أيضا خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الحالي بنسبة 10.8 في المائة إلى 12.5 مليار دولار.

كان تشوي جونغ - كو رئيس لجنة الخدمات المالية قد قال الأسبوع الماضي، إن بلاده تراقب الأوضاع المالية داخل البلاد وخارجها عن كثب. موضحا أنه يجري إعداد تدابير متنوعة، من بينها إجراءات لتحقيق الاستقرار في السوق، خوفا من تراجع ثقة المستثمرين «إذا ما أصبح التباطؤ الاقتصادي أعمق وأسرع من المتوقع».

وأشار إلى أن «تحول البنوك المركزية بصورة غير متوقعة لتشديد المواقف قد يخلق حالة من القلق في أسواق صرف العملات، كما أن الحرب التجارية وخروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق ربما يتسبب في تحركات أحادية باتجاه العزوف عن المخاطرة».

يأتي هذا بينما أظهرت البيانات المعدلة الصادرة عن البنك المركزي الكوري الجنوبي انكماش اقتصاد كوريا الجنوبية خلال الربع الأول من العام الحالي بأكثر من التقديرات الأولية، وهو ما يعزز التوقعات بإقدام البنك على خفض تقديراته لمعدل نمو الاقتصاد خلال العام الحالي ككل.

وأعلن البنك المركزي أن اقتصاد كوريا الجنوبية، وهو رابع أكبر اقتصادات آسيا، انكمش خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي. وكانت التقديرات الأولية تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 0.3 في المائة فقط.
كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

الوسائط المتعددة