مباحثات مصرية ـ أميركية تتناول تنسيق جهود مكافحة الإرهاب

الأربعاء - 12 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14806]

مباحثات مصرية ـ أميركية تتناول تنسيق جهود مكافحة الإرهاب

  • A
  • A
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأميركية (الرئاسة المصرية)
القاهرة: محمد عبده حسنين
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أهمية العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين بلاده والولايات المتحدة، لا سيما التعاون العسكري القائم بين البلدين، والذي اعتبره «جوهرياً لمواجهة التحديات الحالية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها». جاء ذلك خلال استقباله، في القاهرة أمس، الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأميركية، بحضور وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، بالإضافة للقائم بأعمال السفير الأميركي بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس هنأ ماكينزي على تولي مهام منصبه مؤخراً، مؤكداً أهمية العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، لا سيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين، والذي يعد جوهرياً لمواجهة التحديات الراهنة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، مستعرضا جهود مصر الحالية لمكافحة الإرهاب على المحاور والاتجاهات الاستراتيجية كافة.
ونقل المتحدث، في بيان، عن قائد القيادة المركزية الأميركية حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع مصر وتعزيزها في جميع المجالات، كما ثمن جهود مصر في مكافحة الإرهاب، باعتباره تحدياً مشتركاً يواجه العالم بأسره، مع التعويل على دور مصر المحوري في المنطقة وجهودها في صون الأمن الإقليمي.
وأضاف السفير راضي أن اللقاء تناول مناقشة نتائج الاجتماع الأخير للجنة التعاون العسكري بين البلدين بواشنطن في شهر مارس (آذار) الماضي، والتي تعد المنتدى الأبرز للعلاقات العسكرية الثنائية، حيث شهدت التشاور بشأن مجموعة متنوعة من الشؤون الاستراتيجية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأمن الحدودي والبحري والتعاون الأمني، كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الإقليمي، خاصة في ضوء الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.
بدوره، أكد وزير الدفاع المصري، خلال لقاء منفصل بالمسؤول الأميركي، أن الحرب على الإرهاب بالمنطقة تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي للقضاء على التنظيمات الإرهابية والعمل على تجفيف مصادر تمويلها على المستويات كافة، معرباً عن اعتزازه بعلاقات الشراكة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، وتطلعه لأن تشهد المرحلة الحالية مزيداً من التعاون المشترك في المجالات الدفاعية والأمنية.
وقد شدد قائد القيادة المركزية الأميركية على دعم بلاده لمصر وقواتها المسلحة في الحرب على الإرهاب وأشاد بما حققته من نجاحات ضد العناصر الإرهابية بشمال ووسط سيناء، مؤكداً عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون الممتد بين مصر والولايات المتحدة الأميركية.
مصر الولايات المتحدة

الوسائط المتعددة