محكمة ألمانية تؤكد حظر شركة طيران مقربة من «الحرس الثوري»

الجمعة - 14 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14808]

محكمة ألمانية تؤكد حظر شركة طيران مقربة من «الحرس الثوري»

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
أكدت المحكمة الإدارية الإقليمية في مدينة لونبورج الألمانية أمس حظر الطيران المفروض على شركة «ماهان إير» الإيرانية للطيران المقربة من «الحرس الثوري» في الأجواء الألمانية، لأسباب تتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية.

وذكرت المحكمة في حيثيات قرارها، غير القابل للطعن، أن المصالح السياسية العامة لجمهورية ألمانيا الاتحادية قد تمثل مبررا للتراجع عن رخصة تشغيل للنقل الجوي أو تعليقها.

وكانت شركة «ماهان إير» رفعت دعوى قضائية بعد حظرها من الإقلاع والهبوط المفروض عليها في ألمانيا من قبل الهيئة الاتحادية الألمانية للطيران في 21 يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولم تأخذ المحكمة أيضا باعتراض الشركة على أنه كان يتعين وضع إطار زمني لفترة الحظر على رحلاتها من طهران إلى دوسلدورف وميونيخ.

وكانت الخارجية الألمانية ذكرت في يناير الماضي أن السبب في تشديد العقوبات، إلى جانب نشاط عناصر استخباراتية إيرانية في ألمانيا، كان نقل شركة الطيران معدات عسكرية ومقاتلين محتملين إلى سوريا على متن طائراتها.

وكانت المحكمة الإدارية في مدينة براونشفايج الألمانية قضت من قبل في حكم درجة أولى بأن هناك أدلة كافية على قيام «ماهان إير» برحلات نقل إلى مناطق أزمات، وأيضا بالنسبة لأعمال إرهابية إيرانية في أوروبا.

وتطلب الولايات المتحدة من حلفائها الأوروبيين منذ سنوات حظر المجال الجوي أمام شركة «ماهان إير». وتطبق الولايات المتحدة هذا الحظر منذ عام 2011 وانتقدت إيران الحكومة الألمانية بسبب هذا الحظر.
المانيا المانيا

الوسائط المتعددة